عقار ميتفورمين | علاج هام  بين الحقائق والشائعات 

أنيميا البحر المتوسط
23 أكتوبر، 2022
جدري القرود | المرض المرعب بين الحقيقة و التهويل 
23 أكتوبر، 2022

عقار ميتفورمين | علاج هام  بين الحقائق والشائعات 

ماهو عقار الميتفورمين

عقار ميتفورمين هو أحد العقاقير الهامة و الذي يستخدم في علاج الكثير من الحالات الطبية و بالاخص داء السكري ، فماذا تعرف عنه ؟ 

ما هو عقار ميتفورمين ؟

الميتفورمين أو ما يشتهر بالاسم التجاري ( جلوكوفاج ) هو عقار يستخدم في تنظيم سكر الدم لدى مرضى داء السكري من النوع الثاني أما مفردا أو مع علاجات اخرى.

هل يستخدم الميتفورمين في علاج أمراض أخرى ؟

نعم فإلى جانب الاستخدام الرئيسي في علاج داء السكري يستخدم الميتفورمين في علاج  أمراض أخرى ، لكن هذه الاستخدامات لم تصرح رسميا من هيئة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) إلى الآن رغم ثبوت فاعلية الميتفورمين في علاجها ومن أشهر الأمثلة على هذه الأمراض :

1-متلازمة تكيسات المبيضين  ( polycystic ovaries syndrome) 

و هي حالة مرضية تصيب الشابات من النساء حيث وجد أن واحدة من كل  خمس نساء لديها مبيضان يحملان مظاهر التكيس عند الفحص بالموجات الصوتية و واحدة من كل عشر نساء  تظهر عليها أعراض متلازمة تكيسات المبيضين.

و من اشهر أعراض متلازمة تكيسات المبيضين :

1-اضطراب الدورة الشهرية.

2-ألم في منطقة الحوض وأسفل البطن.

3-مشاكل في التبول.

4-ألم أثناء الجماع .

5-ظهور شعر سميك في الوجه. 

و قد وجد أن من أهم أسباب تكيسات المبيضين هو وجود مقاومة الجسم لهرمون الأنسولين عند هؤلاء النساء و مقاومة الأنسولين ببساطة هي عدم قدرة جزيئات هرمون الأنسولين على حمل جزيئات الجلوكوز و الدخول بها إلى داخل خلايا الجسم مما يؤدي إلى زيادة إفراز هرمون الأنسولين وارتفاع مستوياته في الدم عن المعدل الطبيعي مما يؤثر تأثيرا مباشرا على المبيضين.

2-مرحلة ماقبل السكري

و في هذه الحالة ترتفع معدلات السكر بالدم و لكنها لا تصل إلى الحد الذي يحدث في داء السكري وإذا تركت هذه الحالة دون تدخل أو تغيير في نمط الحياة يؤدي ذلك إلى الإصابة بداء السكري.

و أكثر ما يميز هذه الحالة هو ظهور تصبغات داكنة في بعض الأماكن من الجسم مثل الإبطين و الرقبة  و تمركز السمنة حول الخصر دون ظهور أعراض مميزة أخرى.

و قد وجد أن عقار الميتفورمين يأتي بنتائج فعالة في علاج حالات ما قبل السكري.

3-سكري الحمل 

وهي الحالة التي يحدث فيها ارتفاع معدلات السكر بالدم لدى النساء أثناء الحمل، وقد ثبت أمان استخدام عقار الميتفورمين أثناء الحمل على الأم و الجنين ، لذلك ينصح الأطباء باستخدامه مع تغيير نمط التغذية للأم الحامل.

4-علاج زيادة الوزن 

خاصة تلك الناتجة عن استخدام مضادات الاكتئاب، أو مقاومة الأنسولين.

كيف يعمل عقار ميتفورمين؟

 يقوم الميتفورمين بخفض معدلات سكر الدم  بثلاث طرق أساسية.

الطريقة الأولى: 

يقوم الميتفورمين بتقليل امتصاص جزيئات السكر من الأمعاء حيث تقوم جزيئات الميتفورمين بالارتباط بجزيئات السكر مما يجعلها أكبر من أن تعبر من الأمعاء إلى الدم.

الطريقة الثانية: 

 يقوم  عقار الميتفورمين بتحسين حساسية الخلايا تجاه الأنسولين فكما نعلم الأنسولين هو الهرمون الذي يفرز من البنكرياس وهو المسؤول عن نقل جزيئات الجلوكوز من تيار الدم إلى الخلايا لاعطائها الطاقة اللازمة للقيام بعملها  و لكن أحيانا يحدث ما يسمى بمقاومة الأنسولين نتيجة مقاومة الخلايا لدخول جزيئات الأنسولين المحمل بالجلوكوز إليها مما يؤدي إلى ارتفاع معدلات السكر بالدم و هذا ما يقوم الميتفورمين بعلاجه.

الطريقة الثالثة:

نعلم جيدا أن جسم الإنسان يحصل على السكر اللازم للقيام بالأنشطة المختلفة عن طريق الغذاء لكن جسم الإنسان أيضا ينتج السكر عن طريق الكبد ، و يقوم الميتفورمين بتقليل إنتاج الكبد للسكر.

ما هي الأعراض الجانبية لتناول عقار ميتفورمين؟

على الرغم من أهمية عقار الميتفورمين و شيوع استخدامه إلا أنه له بعض الأعراض الجانبية المزعجة مثل :

-الانتفاخات

-الغثيان

-القيء

-شعور بعدم الراحة بالمعدة والأمعاء

-المغص

-الاسهال

و كما نرى اغلب الأعراض الجانبية هي اعراض معوية و يمكن تفاديها أو الحد منها  بأخذ جرعات الدواء مع الطعام.

و هناك أيضا بعض الآثار الجانبية الخطرة و لكنها نادرة الحدوث مثل :

-ارتفاع معدلات حمض اللاكتيك في الدم وهذه الحالة تستدعي التدخل الطبي السريع .

-انخفاض معدلات السكر بالدم خاصة إذا ما تم تناوله مع الأنسولين  أو  عقاقير أخرى لعلاج السكري.

هل محاذير لاستخدام عقار ميتفورمين؟

نعم يحظر استخدام عقار الميتفورمين في الحالات الآتية :

-منفردا في حالات داء السكري من النوع الأول .

-القصور الكلوي الحاد

-التحسس من مادة الميتفورمين

-بعض مشاكل الكبد.

هل يؤثر عقار ميتفورمين على معدلات فيتامين ب 12 في الجسم؟

نعم فبعض الدراسات الحديثة التي أجريت على بعض المرضى الذين يتناولون عقار الميتفورمين أثبتت وجود تأثير سلبي على معدلات فيتامين ب 12 لديهم خاصة أولئك الذين تناولوا الميتفورمين لفترات طويلة ، مما أدى لظهور أعراض نقص فيتامين ب 12 عليهم كتنميل الأطراف و عدم الاتزان و فقر الدم والشعور بالإرهاق،   لذلك يجب وضع هذا في الاعتبار من قبل الطبيب المعالج عند وصف عقار الميتفورمين للمرضى

و الان بعد انتهينا من سرد بعض الحقائق حول عقار الميتفورمين ستتناول معا بعض الشائعات المتداولة عنه 

هل يستخدم الميتفورمين في علاج فيروس كورونا؟

أشيع مؤخرا أن عقار الميتفورمين يستخدم في حالات الإصابة بمرض كورونا فيروس و قد لوحظ انخفاض معدلات الوفاة في  المرضى الذين يتعاطون عقار ميتفورمين و مصابون بمرض كورونا ، لكن إلى الآن لا توجد دراسات كافية تثبت هذا.

هل يتسبب عقار ميتفورمين في الإصابة بمرض السرطان ؟

أشيع مؤخرا أن عقار الميتفورمين قد يتسبب في الإصابة بمرض السرطان خاصة بعد توصيات هيئة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) بسحب بعض تشغيلات العقار من الأسواق ، لكن الحقيقة أن مادة الميتفورمين بريئة من هذا الاتهام و قد تم سحب الدواء لوجود نسب كبيرة من  شوائب  مادة أخرى تسمى “إن- نيتروسوديميثلامين ” في بعض التشغيلات.

و على العكس من ذلك وجد أن الميتفورمين له أثر فعال في الوقاية من الإصابة ببعض أنواع السرطان كسرطان الثدي و القولون.

هل يسبب تناول عقار الميتفورمين الإصابة بداء السكري؟

بالطبع لا فداء السكري هو داء وراثي فيه لا يستطيع البنكرياس إفراز كمية كافية من هرمون الأنسولين،و لا تأثير لعقار الميتفورمين على هذا الامر.

هل يستخدم عقار ميتفورمين في علاج جميع حالات السمنة ؟

بالطبع هذا اعتقاد خاطئ ،ربما يكون للميتفورمين تأثيرا فعالا في علاج حالات السمنة الناتجة عن ما يسمى بمقاومة الأنسولين و يجب أن يكون استخدامه في هذه الحالة مصحوبا بتغييرات في نمط الحياة من حيث التغذية و الحركة ، لكن ليست كل حالات السمنة يمكن علاجها بالميتفورمين .

الملخص:

عقار الميتفورمين هو عقار هام لعلاج ارتفاع مستويات السكر بالدم لدى مرضى داء السكري من النوع الثاني ، كما أنه يستخدم ايضا في علاج بعض الحالات المرضية الأخرى كمتلازمة تكيسات المبيضين لدى النساء ، و مرحلة ما قبل السكري ، و كعامل مساعد ايضا في خفض الوزن لدى المرضى المصابين بمقاومة الأنسولين.

و كثيرا ما تتردد بعض الشائعات حول عقار الميتفورمين كتسببه في الإصابة بمرض السرطان و غيرها ولكنها معلومات غير دقيقة.

كتبته 

شيماء مكي