فوائد القسط الهندي للغدة الدرقية
تعرف على فوائد القسط الهندي للغدة الدرقية وطرق استخدامه
4 مايو، 2024
أضرار روفيناك د
تعرف على استخدامات و أضرار روفيناك د وكيفية تجنب آثاره الجانبية
9 مايو، 2024

تعرف على أشهر استخدامات حقن مونجارو للتخسيس ودورها في علاج مرض السكر

مونجارو للتخسيس

مونجارو للتخسيس

يحتوي مونجارو للتخسيس على عنصر Tirzepatide, ذلك العنصر الذي اعتمد من خلال المنظمة الامريكية للغذاء والدواء FDA؛ حتى يصبح أحد العلاجات التي تستخدم في علاج السمنة.

أشارت الإحصاءات إلى أن ما يقرب من سبعين بالمئة من المواطنين في الولايات المتحدة الأمريكية؛ يعانون من الوزن الزائد والسمنة المفرطة, أن خفض من خمسة إلى عشرة بالمئة من الوزن الزائد؛ قد يحد من حدوث الأمراض الناتجة عن السمنة وأبرزها مرض السكر وتصلب الشرايين.

كيف تستخدم حقن مونجارو للتخسيس في علاج السكر؟

مونجارو للتخسيس

أثبتت حقن منجارو للتخسيس فعالية كبيرة في تنظيم مستويات الجلوكوز في الدم عند مرضى السكر تحديداً النوع الثاني؛ والسبب في ذلك يرجع الى دورها في تثبيط مقاومة الأنسولين, من خلال تحفيز الأمعاء الدقيقة؛ لكي تفرز هرمون glucagon like peptide؛ ذلك الهرمون الذي يحسن من حساسية الخلايا تجاه الأنسولين.

كيف تحقق أقصى استفادة من ابر منجارو للتخسيس في علاج السكر ؟

يعد دواء مونجارو علاجاً تكميلياً في علاج مرض السكر؛ حتى تتمكن من تحقيق أقصى فعالية؛ يمكنك اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن على أن يكون منخفضاً بالسعرات غنياً بالألياف والحبوب الكاملة علاوة على ممارسة الرياضة تحديداً المشي نصف ساعة يومياً على أقل تقدير.

ما هي أشكال و تركيز الجرعات المستخدمة من حقن مونجارو في علاج السكر؟

يستخدم مونجارو في هيئة اقلام تُحقن تحت الجلد, والجدير بالذكر أن هناك ستة تركيزات مختلفة من حقن مونجارو؛ إذ تبداً الخطة العلاجية من خلال استخدام الجرعة الأقل هي اثنان ونصف مليغرام أسبوعياً, وتستمر إلى مدة أربعة أسابيع, وتزيد تدريجياً بمعدل اثنين ونصف مليغرام اسبوعياً؛ على أن لا تتجاوز الجرعة الأسبوعية خمسة عشر مليجرام.

من الأكثر فعالية في علاج السكر مونجارو أم ميتفورمين؟

يتمحور دور حقن مونجارو للتخسيس في خفض مستويات السكر من خلال تحسين فعالية هرمون الأنسولين، على الجانب الأخر أن عنصر الميتفورمين يساعد على خفض مستويات الجلوكوز في الدم؛ من خلال أكثر من طريقة؛ من أهمها الحد من امتصاص الجلوكوز في الأمعاء ومنع تصنيع الجلوكوز داخل الكبد؛ وبنائاً عليه أن عنصر الميتفورمين يعد علاجاً أولياًاً لمرضى السكر, ويصبح دواء مونجارو عنصراً تكميلياً له.

هل يوجد وجه اختلاف بين دواء مونجارو وابر اوزمبك؟

تظهر بعض الفروقات الجوهرية بين عنصرين مونجارو وابر اوزمبك؛ من خلال الفعالية والتكلفة والجرعات وطريقة الاستخدام ومدى تأثيرها على صحة القلب؛ على الرغم من أن كلاهما يشتركان في علاج السمنة وتنظيم مستويات الجلوكوز في الدم؛ من خلال زيادة كفاءة الأنسولين وتثبيط مستويات الهرمونات المضادة له, على رأسها الجلوكاجون.

الجرعات وطريقة الاستخدام

يتشابه كلاً من حقن مونجارو للتخسيس وحقن اوزمبك في طريقة الاستخدام؛ إذ يتواجدان في هيئة اقلام معبأة يتناولها المريض مرة واحدة أسبوعياً تحت الجلد؛ وتكفي جرعة الاوزمبك شهراً واحداً؛ لأن القلم يحتوي على أربعة جرعات؛ أما جرعة مونجارو هي تكفي اسبوعاً واحداً فقط.

الفعالية

يعد دواء منجارو أكثر فعالية مقارنة مع دواء الاوزمبك؛ من خلال انقاص الوزن والسيطرة على مستويات السكر في الدم؛ والسبب في ذلك يرجع إلى ازدواجية فعالية دواء مونجارو في تحسين كفاءة الأنسولين؛ لأنه يعد العنصر الوحيد الذي يساهم في تحفيز إنتاج هرمون GLP, علاوة على دوره في زيادة كفاءة مستقبلات الأنسولين التي يطلق عليها Glucose insulinotropic polypeptides.

التأثير على صحة القلب

اعتمدت المنظمة الامريكية للغذاء والدواء دواء الاوزمبك؛ حتى يندرج في الخطة العلاجية التي تخص أمراض القلب والأوعية الدموية؛ والسبب في ذلك يرجع الى دوره في الحد من حدوث السكتات الدماغية ونوبات الذبحات الصدرية الحادة؛ أما عن ابر مونجارو للتخسيس حتى الأن لم تُعتمد رسمياً في علاج أمراض القلب والأوعية الدموية, في انتظار ماذا سوف تؤول إليه الأبحاث العلمية في الأيام المقبلة.

مونجارو والحمل

لا توجد أبحاث كافية عن الفوائد والأضرار الناتجة عن استخدام دواء مونجارو عند الحمل لدى العنصر البشري؛ لكن ما توصلت إليه دراسات التكاثر الحيواني؛ أن حقن مونجارو قد تسبب أثاراً سلبية على الجنين؛ وبنائاً عليه أن جميع المنظمات العالمية المرتبطة بالصحة والغذاء؛ قد أوصت أن يكون استخدام مونجارو عند الحمل في أضيق الحدود؛ انتظاراً لما سوف تسفر عنه أحدث الدراسات.

كيف يؤثر دواء مونجار على مفعول حبوب منع الحمل؟

مونجارو للتخسيس

تثبط حقن مونجارو للتخسيس مفعول أقراص منع الحمل؛ من خلال خفض معدلات إفراغ المعدة؛ مما ينعكس سلبياً على امتصاص وفعالية أقراص منع الحمل؛ لذلك ننصح بضرورة التحول الى وسائل حمل غير الفموية لمدة أربعة أسابيع بعد تناول أول جرعة أو لنفس المدة بعد تصعيد تركيز كل جرعة.

أضرار حقن مونجارو للتخسيس

تُصنف الأضرار الناتجة عن استخدام دواء مونجارو للتخسيس إلى ثلاثة فئات رئيسية؛ وتختلف من خلال معدل الحدوث وتتمحور غالبية الأعراض الجانبية التي يسببها هذا الدواء في الأثار السلبية التي تنعكس على الجهاز الهضمي, بالإضافة الى بعض الآثار السلبية الأخرى مثل فقدان الشهية والحساسية وعدم استقرار مستويات الجلوكوز في الدم.

الفئة الأولى من اضرار دواء مونجارو

تعد أضرار تلك الفئة هي الأضرار الأكثر شيوعاً التي يسببها دواء مونجارو, وتحدث هذه الأعراض عند أكثر من عشرة بالمئة من مستخدمي هذا الدواء, وتظهر على هيئة

  • فقدان في الشهية.
  • الاسهال.
  • الشعور بالغثيان
  • الانخفاض الحاد في مستويات الجلوكوز في الدم.

ما هي أشهر أضرار الفئة الثانية من دواء مونجارو؟

تعد هذه الفئة هي الفئة المتوسطة من خلال نسبة حدوث الأضرار, وتتراوح نسبة ظهور أعراض تلك الفئة بين واحد إلى عشرة بالمائة من متناولي دواء منونجارو للتخسيس, وتتضمن التالي

  • الميل إلى القيء.
  • عسر الهضم.
  • الم المعدة.
  • الامساك.
  • التهاب في موقع الحقن.
  • الحساسية.
  • انخفاض حاد في مستويات السكر؛ قد يصل الى غيبوبة السكر المنخفض في بعض الأحيان.

الأضرار الأقل شيوعاً

تظهر أعراض تلك الفئة عند نسبة قليلة من متناولي دواء مونجارو, قد لا ترتقي إلى واحد بالمائة, من أشهر الآثار الجانبية التي تحدث في هذه المرحلة هي أمراض المرارة الحادة؛ حتى الآن عجزت الأبحاث العلمية في التوصل إلى تفسير علمي دقيق وراء حدوث هذا العرض.

هل يسبب دواء مونجارو الرغبة في الانتحار؟

شهدت الآونة الأخيرة تسجيلاً بعض حالات الانتحار الناتجة عن استخدام بعض الأدوية التي تعمل على تثبيط الشهية؛ مما دفع منظمة الغذاء والدواء؛ لكي تجري دراسة تقيم من خلالها مدى ارتباط استخدام حقن مونجارو للتخسيس بالرغبة في الانتحار؛ وبناءا على ما نشرته تلك المنظمة في يناير الماضي؛ أنه لا يوجد ارتباط قوي بين استخدام دواء مونجارو والرغبة في الانتحار؛ رغم كل هذا ننصح بضرورة ابلاغ الطبيب المختص في حال ظهور أي عرض مفاجئ يخص الشق النفسي.

ما هي اشهر التفاعلات الدوائية التي تخص حقن مونجارو للتخسيس؟

تنقسم التعاملات الدوائية إلى شقين رئيسين, أحدهما يتضمن التدخلات الدوائية التي تؤثر على عملية هضم وامتصاص وخروج الدواء ويطلق عليها Pharmacokinetics interactions؛  أما الشق الأخر من التفاعلات الدوائية يحدث من خلال التأثير على طريقة عمل الدواء داخل الجسم ويطلق عليها Pharmacodynamics interactions.

محفزات الانسولين وحقن مونجارو

 قد يلجأ الأطباء في بعض الأحيان إلى الجمع بين حقن مونجارو للتخسيس ومحفزات الانسولين؛ ويفضل الأطباء في تلك الحالة استخدام جرعات منخفضة من محفزات الانسولين؛ حتى لا يحدث انخفاض حاد ومفاجئ في مستويات الجلوكوز في الدم, وينبغي على الطبيب أيضا أن يعرف المريض بالأعراض التي قد تحدث له, وكيفية التصرف حين حدوثها؛ حتى يتمكن من السيطرة عليها.

الخاتمة

تبرز أهمية حقن مونجارو للتخسيس من خلال الدور الذي تلعبه في التغلب على مقاومة الانسولين؛ الذي يمثل العرض الشائع عند جميع مرضى السكرتحديداً النوع الثاني, بالإضافة إلى مدى فعالية دواء مونجارو في إنقاص الوزن؛ من خلال تثبيط الشهية, علاوة على دورها في التحكم في مستويات الجلوكوز في الدم.

المعلومات الواردة في هذا المقال ليس الغرض منها أن تكون بديل عن العلاج الطبي من قبل الطبيب المعالج، ذلك بسبب اختلاف الاحتياجات الفردية لكل شخص.

يجب على القارئ استشارة طبيبه، لتحديد مدى ملائمة المعلومات لكل قارئ

كتبه د.محمد تاج الدين

REF1

REF2

REF3