عشبة القديس يوحنا 
عشبة القديس يوحنا ( عشبة القديسين) بين الفوائد والأضرار
14 يونيو، 2023
الكشف المبكر عن سرطانات الثدي الخبيثة
الكشف المبكر عن سرطانات الثدي الخبيثة والأمل في التخلص منها
24 يونيو، 2023

مجالات الذكاء الاصطناعي في الطب وما هي أهم مزاياه وعيوبه 

مجالات الذكاء الاصطناعي في الطب

مجالات الذكاء الاصطناعي في الطب

أصبح لدي الذكاء الاصطناعي (AI ) القدرة على تحسين حياتنا اليومية بعدة طرق، ومن أهم مجالات الذكاء الاصطناعي هو الرعاية الصحية ولكن ما هي مجالات الذكاء الاصطناعي في الطب ؟

لدى الذكاء الاصطناعي (AI ) مجموعة واسعة من التطبيقات ، بما في ذلك التعرف على الصور والكلام ، ومعالجة اللغة الطبيعية، والروبوتات ، والمركبات ذاتية القيادة ، والتوصيات الشخصية في التجارة الإلكترونية و الترفيه

ما هي مجالات الذكاء الاصطناعي في الطب | ما هو الذكاء الاصطناعي ( Artificial Intelligence

مجالات الذكاء الاصطناعي في الطب

يشير الذكاء الاصطناعي (AI) إلى تسخير الآلات أو برامج الحاسب الآلي لأداء المهام التي تتطلب عادةً ذكاءً بشريًا ، مثل التعلم وحل المشكلات والإدراك واتخاذ القرار، ويمكن تصميم هذه الأنظمة للتعامل مع كميات كبيرة من البيانات ومعالجتها ، والتعرف على الأنماط ، وعمل التنبؤات ، والتكيف مع الظروف المتغيرة.

هناك العديد من الأنواع المختلفة لأنظمة الذكاء الاصطناعي ، ولكل منها نقاط قوتها وضعفها ومنها:

 ١-مجالات الذكاء الاصطناعي في الطب | الأنظمة المستندة إلى القواعد:

 غالبًا ما يتم استخدامها في الأنظمة الخبيرة ، والتي تقدم المشورة بشأن موضوع معين. وتستخدم هذه الأنظمة مجموعة من القواعد المحددة مسبقًا لتحديد كيفية الاستجابة للبيانات التي يتم إدخالها للنظام. 

 ٢-أنظمة التعلم الآلي: 

تم تصميم هذه الأنظمة للتعلم من البيانات باستخدام الخوارزميات الإحصائية لتحديد الأنماط والعلاقات في البيانات. غالبًا ما يتم استخدامها لمهام مثل التعرف على الصور ومعالجة اللغة الطبيعية والتحليلات التنبؤية.

٣-أنظمة التعلم المتطور:

 هذه الأنظمة هي مجموعة فرعية من أنظمة التعلم الآلي التي تستخدم الشبكات العصبية الاصطناعية للتعلم من البيانات. وهي فعالة بشكل خاص في مهام مثل التعرف على الصور والكلام.

 ٤-أنظمة معالجة اللغة الطبيعية:

 تم تصميم هذه الأنظمة لفهم وتفسير لغة الإنسان. غالبًا ما يتم استخدامها في روبوتات المحادثة والمساعدين الافتراضيين وأنظمة ترجمة اللغة.

٥-أنظمة الروبوتات:

 تم تصميم هذه الأنظمة للتفاعل مع العالم المادي باستخدام أجهزة الاستشعار والمحركات.

مجالات الذكاء الاصطناعي في الطب

ما هي مجالات الذكاء الاصطناعي في الطب ؟

تتعدد صور استخدام الذكاء الاصطناعي في الطب ومنها:

1-التصوير الطبي:

 يمكن لخوارزميات الذكاء الاصطناعي تحليل الصور الطبية ، مثل الأشعة السينية والأشعة المقطعية والتصوير بالرنين المغناطيسي ، للمساعدة في اكتشاف التشوهات وتشخيص الأمراض. ويمكن لبعض الأمثلة توضيح كيف يطبق الذكاء الإصطناعي في الطب؛ فيمكن أن يساعد الذكاء الاصطناعي في الكشف عن سرطان الثدي عن طريق تصوير الثدي بالأشعة السينية ، وتحديد عقيدات الرئة في التصوير المقطعي للصدر بالحاسب الآلي ، وتشخيص اعتلال الشبكية السكري من صور الشبكية.

2-السجلات الصحية الإلكترونية:

 يمكن أن يساعد الذكاء الاصطناعي في الطب في تحليل السجلات الصحية الإلكترونية (EHRs) لتحديد الأنماط والتنبؤ بنتائج المرضى. يمكن أن يساعد هذا الأطباء في تحديد المرضى المعرضين لخطر الإصابة بحالات معينة ، مثل تعفن الدم ، والتدخل مبكرًا.

3-تطوير الأدوية

يمكن أن يساعد الذكاء الاصطناعي في تحديد الأدوية المرشحة الجديدة والتنبؤ بفعاليتها وسلامتها. يمكن أن يساعد ذلك في تسريع عملية تطوير الأدوية وتقديم علاجات جديدة للمرضى بشكل أسرع.

4-العلاج المحدد(المخصص):

 يمكن أن يساعد الذكاء الاصطناعي في تحديد العلاج المناسب لكل مريض وفقاً لحالته الصحية. وتحديد المرضى الذين من المحتمل أن يستجيبوا لبعض العلاجات وتخصيص العلاجات وفقًا لذلك. يمكن أن يساعد ذلك في تحسين فعالية العلاج وتقليل الآثار الجانبية.

5-المساعدة الافتراضية

يمكن للمساعدين الافتراضيين المدعومين بالذكاء الاصطناعي مساعدة المرضى على التحكم في مرضهم وادويتهم وإدارة صحتهم من خلال تقديم النصائح والتذكيرات الشخصية. على سبيل المثال، يمكن للمساعد الافتراضي تذكير المريض بأخذ أدويته وتقديم المشورة الغذائية والمساعدة في تتبع أعراضه بل وتذكيره بمواعيد الفحص.

ما هي مجالات الذكاء الاصطناعي في الطب حول العالم؟

هناك العديد من الأمثلة حول كيفية استخدام الذكاء الاصطناعي (AI) في الطب حول العالم. ومنها:

1-الصين

يُستخدم الذكاء الاصطناعي في المساعدة في تشخيص الأمراض وعلاجها. فمثلاً، يستخدم مستشفى بكين نظامًا مدعومًا بالذكاء الاصطناعي للمساعدة في تشخيص أورام المخ ، بينما يستخدم مستشفى آخر الذكاء الاصطناعي للتنبؤ بتطور أمراض الكبد.

2-الولايات المتحدة:

 يتم استخدام الذكاء الاصطناعي لتطوير أدوية وعلاجات جديدة.

 على سبيل المثال ، تستخدم شركة تدعى Insilico Medicine الذكاء الاصطناعي لتطوير أدوية للسرطان وأمراض أخرى ، بينما تستخدم شركة أخرى ( Paige.AI) الذكاء الاصطناعي لمساعدة علماء الأمراض في تشخيص السرطان بشكل أكثر دقة خاصة سرطان الثدي.

3-المملكة المتحدة

يتم استخدامه لمساعدة الأطباء في التشخيص والعلاج.

 يستخدم مستشفى في لندن نظامًا مدعومًا بالذكاء الاصطناعي للمساعدة في تشخيص أمراض القلب ، بينما يستخدم مستشفى آخر الذكاء الاصطناعي للمساعدة في اكتشاف سرطان الرئة.

4-اليابان

 يتم استخدام الذكاء الاصطناعي للمساعدة في تشخيص الأمراض وعلاجها ، فضلاً عن تحسين نتائج المرضى. 

على سبيل المثال ، يستخدم مستشفى في طوكيو نظامًا مدعومًا بالذكاء الاصطناعي للمساعدة في تشخيص مرضى السكتة الدماغية وعلاجهم ، بينما يستخدم مستشفى آخر الذكاء الاصطناعي للتنبؤ بنتائج المرضى بعد الجراحة.

ما هي مجالات الذكاء الاصطناعي في الطب في العالم العربي:

١-مصر

وفيها، يتم استخدام نظام مدعوم بالذكاء الاصطناعي يسمى ( خط صحة فودافون )Vodafone Healthline لتزويد المرضى بالنصائح الصحية الشخصية والدعم وبالتالي تحسين نتائج الرعاية الصحية وتقليل التكاليف. على سبيل المثال ، ويوجد بمصر أيضا نظام مدعوم بالذكاء الاصطناعي يُستخدم للكشف عن اعتلال الشبكية السكري وتشخيصه.

٢- الإمارات العربية المتحدة:

 من أبرز البلدان العربية التي أظهرت كيف يطبق الذكاء الإصطناعي في الطب، حيث تستخدم نظام يعمل بالذكاء الاصطناعي يسمى (سلامة) لإدارة سجلات المرضى وتحسين رعاية المرضى ونتائج الرعاية الصحية. وأيضاً يتم استخدام نظام مدعوم بالذكاء الاصطناعي للكشف عن سرطان الثدي وتشخيصه في مرحلة مبكرة.

٣-المملكة العربية السعودية:

 وفيها يتم استخدام أداة تشخيصية مدعومة بالذكاء الاصطناعي تسمى صوفيا لتشخيص أمراض القلب وعلاجها بينما يتم استخدام نظام آخر يعمل بالذكاء الاصطناعي للتنبؤ بنتائج المرضى بعد الجراحة. وأيضاً، يتم استخدام الذكاء الاصطناعي لتحسين نتائج المرضى وتقليل تكاليف الرعاية الصحية. 

٤- قطر

وفيها أيضاً، يتم استخدام نظام يسمى (سيرنر) Cerner يعتمد على الذكاء الاصطناعي لإدارة سجلات المرضى وتحسين رعاية المرضى وتقليل تكاليف الرعاية الصحية وتحسين النتائج. ومن تطبيقات الذكاء الاصطناعي في الطب هناك أيضاً نظام يُستخدم للكشف عن السرطان وتشخيصه في مرحلة مبكرة.

٥- الأردن:

يتم استخدام نظام يعمل بالذكاء الاصطناعي يسمى ( ميدلينجوا) MedLingua لترجمة المستندات الطبية وتحسين التواصل بين الأطباء والمرضى، وبالتالي تحسين نتائج المرضى وتقليل تكاليف الرعاية الصحية. وأيضاً يُستخدم نظام مدعوم بالذكاء الاصطناعي للكشف عن سرطان الرئة وتشخيصه.

هذه مجرد أمثلة قليلة توضح كيف يطبق الذكاء الإصطناعي في الطب حول العالم. مع استمرار تطور تقنية الذكاء الاصطناعي ، يمكننا أن نتوقع رؤية المزيد من تطبيقات الذكاء الاصطناعي في الطب في المستقبل.

وعلى الرغم من هذا؛ إلا أن هناك أيضًا بعض العيوب والتحديات المحتملة. 

مجالات الذكاء الاصطناعي في الطب

عيوب استخدام الذكاء الاصطناعي في الطب

أصبح العالم يرى حالياً كيف يطبق الذكاء الإصطناعي في الطب ورغم ذلك؛ هناك بعض العيوب التي لابد أن يتم التعامل معها ومنها؛ 

١-أمن وخصوصية البيانات

تتطلب خوارزميات الذكاء الاصطناعي الوصول إلى كميات كبيرة من بيانات المرضى ، مما قد يثير مخاوف بشأن خصوصية البيانات وأمنها أو تعرضها للسرقة أو إساءة استخدامها إذا لم يتم تأمينها بشكل صحيح.

٢-النظام المعقد:

 يمكن أن تكون خوارزميات الذكاء الاصطناعي معقدة ويصعب تفسير كيف يطبق الذكاء الإصطناعي في الطب من خلالها؛ لذا تحتاج لمختصون للتعامل معها، مما يجعل من الصعب على طاقم الرعاية الصحية فهم كيفية عمل التنبؤات. هذا يمكنه أن يجعل من الصعب تحديد وتصحيح الأخطاء في النظام .

٣-القضايا القانونية والأخلاقية:

 يثير استخدام الذكاء الاصطناعي في الطب مجموعة من القضايا القانونية والأخلاقية ، مثل مسئولية تقديم خوارزمية الذكاء الاصطناعي تشخيصًا أو توصية علاجية غير صحيحة ، أو ضمان كيف يطبق الذكاء الإصطناعي في الطب بشكل عادل ومنصف.

٤-التكلفة

قد يكون تنفيذ أنظمة الذكاء الاصطناعي في الطب مكلفًا ، لا سيما بالنسبة لمؤسسات الرعاية الصحية الأصغر التي قد لا تمتلك الموارد اللازمة للاستثمار في البنية التحتية والتدريب اللازمين.

الخلاصة:

بشكل عام ، يتمتع الذكاء الاصطناعي (AI) بإمكانية إحداث ثورة في الطب من خلال تحسين التشخيص والعلاج ونتائج المرضى. ومع ذلك ، من المهم النظر بعناية إلى مجالات الذكاء الاصطناعي في الطب وما هي المزايا والعيوب المحتملة ووضع سياسات وإرشادات مناسبة لضمان أن استخدام الذكاء الاصطناعي آمن وفعال وأخلاقي.

المعلومات الواردة في هذا المقال ليس الغرض منها ان تكون بديل عن العلاج الطبي من قبل الطبيب المختص. بسبب اختلاف الاحتياجات الفردية لكل شخص يجب على القارئ استشارة طبيبه لتحديد مدى ملائمة المعلومات لكل قارئ.

كتبته د.أميمة عباس

اقرأ المزيد عن:

عيوب ومميزات الذكاء الاصطناعي في الطب 

https://www.researchgate.net/publication/370325070_Artificial_intelligence_in_medicine_advantages_and_disadvantages_for_today_and_the_future

استخدام الروبوت الجراحي في سرطان المرئ

https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC5881348/

استخدام الذكاء الاصطناعي في التشخيص الطبي

https://www.webteb.com/articles/%D8%A7%D8%B3%D8%AA%D8%AE%D8%AF%D8%A7%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%B0%D9%83%D8%A7%D8%A1-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B5%D8%B7%D9%86%D8%A7%D8%B9%D9%8A-%D9%81%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B4%D8%AE%D9%8A%D8%B5-%D8%A7%D9%84%D8%B7%D8%A8%D9%8A_36672