جرثومة المعدة أعراضها وكيفية الوقاية منها
24 أكتوبر، 2022
حصوات الكلى | ما الذي يسببها و ما هو العلاج؟
29 أكتوبر، 2022

السمنة(مرض العصر الحديث)

تعرف السمنة على أنها تراكم غير طبيعي للدهون مما يمثل خطر على الصحة. ويتم التعبير عن زيادة الوزن بما يسمى مؤشر كتلة الجسم(BMI) ويتم احتسابها بناء على الطول والوزن(الوزن على مربع الطول بالمتر) والمعدل الطبيعي لمؤشر كتلة الجسم هو من 18 إلى 25 ويعتبر هناك زيادة في الوزن إذا كان مؤشر كتلة الجسم أكثر من 25وأكثر من 30 يعتبر سمنة.

تنتج السمنة عادة عن عوامل وراثية وبيئية وفسيولوجية وكلها لها علاقة بالنظام الغذائي والنشاط البدني وأداء التمارين الرياضية.

السمنة ليست مجرد مشكلة تجميلية وإنما لها تبعات صحية وزيادة في معدلات الإصابة بالأمراض مثل إرتفاع ضغط الدم, تصلب الشرايين, أمراض القلب, داء السكري وأنواع معينة من السرطانات.

كانت السمنة تعد مشكلة في الدول المتقدمة ذات الدخل المرتفع فقط ولكن ألان هناك ازدياد في معدلات السمنة في الدول النامية ذات الدخل المنخفض والمتوسط وخصوصا في المناطق الحضرية.

المشاكل الصحية المرتبطة بالسمنة:

الاشخاص الذين يعانون من السمنة اكثر عرضة للاصابة بالعديد من المشاكل الصحية والامراض من غيرهم من الاشخاص ذو الوزن الصحي وتشمل الاتي:

  • إرتفاع ضغط الدم
  • إرتفاع معدلات الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية عن المعدل الطبيعي مسببة تصلب الشرايين ومايتبعها من مضاعفات
  • أمراض الشرايين التاجية للقلب والذبحات الصدرية
  • السكتتات الدماغية
  • داء السكري من النوع الثاني
  • خشونة المفاصل والام العظام
  • اضطرابات النوم ومشاكل بالتنفس
  • الاكتئاب والكثير من المشاكل النفسية
  • صعوبة الحركة وانخفاض جودة الحياة

أسباب السمنة:

1-التغذية السيئة: لا تحدث السمنة فجأة ولكن بطريقة تدريجية مع مرور الوقت نتيجة نظام غذائي سيء مع اخطاء في نمط الحياة مثل:

  • تناول كميات كبيرة من الطعام المصنع والسريع حيث أنه يحتوي على كميات كبيرة من السكر والدهون
  • شرب كميات كثيرة من الكحول حيث انه يحتوي على سعرات حرارية مرتفعة
  • تناول كميات كبيرة من الطعام أكثر مما يحتاجه الشخص
  • شرب الكثير من المشروبات السكرية وذلك يشمل المشروبات الغازية وعصير الفاكهة
  • تناول كميات كبيرة من الطعام نتيجة لوجود مشاكل نفسية أو اكتئاب حيث ان ذلك يعطي شعور بالتحسن(الأكل المريح)

2-نقص النشاط البدني: نقص النشاط البدني هو احد العوامل المهمة المرتبطة بالسمنة. معظم الاشخاص لديهم وظائف تتطلب الجلوس على المكتب لفترات طويلة كما انهم يعتمدون على ركوب السيارات معظم الوقت. كما يميل معظم الاشخاص الى الاسترخاء من خلال مشاهدة التلفاز أو تصفح الانترنت بدلا من ممارسة الرياضة بانتظام كل هذا يؤدي إلى نقص في استهلاك الطاقة التي يوفرها الطعام وتخزين الطاقة الزائدة على شكل دهون.

3-أسباب طبية: في بعض الاحيان قد يعاني بعض الاشخاص من حالات طبية تسبب زيادة الوزن مثل خمول الغدة الدرقية حيث أنها لا تنتج كمية كافية من الهرمونات وايضا هناك ما يسمى متلازمة كوشينج وهو خلل يؤدي الى زيادة إنتاج هرمونات الستيرويد

4-بعض الأدوية يمكنها أن تساهم في زيادة الوزن مثل الكورتيزون, بعض أدوية السكري, أدوية الصرع ومضادات الاكتئاب

5-أسباب وراثية: هناك بعض الحالات الوراثية النادرة والتي قد تسبب السمنة. هناك أيضا بعض الصفات الموروثة من أحد الوالدين والتي تجعل هناك صعوبة في فقدان الوزن مثال على ذلك وجود شهية كبيرة للطعام.

6-عدم إنتظام نمط النوم وعدم الحصول على نوم جيد بعدد ساعات كافية

كيف يمكننا الحصول على وزن صحي وتجنب السمنة:

1-الأكل الجيد: وهذا يشمل الكمية التي نتناولها وماذا نأكل وكيفية إعداد الطعام كما ان هذا يشمل إحتساب السعرات الحرارية للطعام الذي نتناوله.

ودائما هناك تساؤل ملح في الأذهان– ماذا نأكل؟

دائما نختار الاطعمة الكاملة المجهزة بأدنى حد مثل الحبوب الكاملة, الخضروات المتنوعة والملونة بعيدا, الفواكه الطازجة وليس عصير الفاكهة, البروتين من مصادر صحية مثل الاسماك والدواجن, المكسرات والبذور والفاصوليا مع شرب كميات كافية من الماء.

تجنب الاطعمة الاتية مثل المشروبات الغازية والعصائر المحلاة والمشروبات الرياضية. ايضا تجنب الخبز الابيض والارز الابيض وتجنب المأكولات السريعة

تجنب تناول كميات كبيرة من الطعام: وذلك من خلال تناول وجبة الافطار وتناول الطعام في المنزل. تناول حصص صغيرة والاكل ببطء.

2-الحفاظ على النشاط والحركة: الى جانب اتباع نظام غذائي صحي فإن الحفاظ على النشاط البدني يعتبر هو الحل السحري للحفاظ على وزن صحي ومثالي. وللقيام بالنشاط البدني المناسب لا بد من استشارة مقدم الرعاية الصحية لاختيار النشاط المناسب لكل عمر و كل حالة صحية على حدة

3-تقليل الوقت أمام الشاشات: قضاء فترات طويلة من الوقت أمام الشاشات سواء أمام التلفاز أو الانترنت من ضمن الأشياء التي تساهم في حدوث السمنة ويجب وضع أوقات محددة للتعامل مع الاجهزة لعدم قضاء معظم الوقت بدون حركة أو نشاط بدني وخصوصا الأطفال والمراهقين.

4-أدوية إنقاص الوزن: يتم تناول هذه الادوية من خلال الطبيب او مقدم الرعاية الصحية حسب حالة كل شخص البدنية والعمرية كما ان هذه الادوية لاتغني عن اتباع نظام غذائي جيد ونشاط بدني.

5-جراحات السمنة: يتم اللجوء لهذا النوع من العلاج في حالات السمنة المفرطة اذا كان مؤشر كتلة الجسم اكثر من 40 او اذا كان مؤشر كتلة الجسم اكثر من 35 مع وجود مضاعفات صحية .

اخيرا السمنة ليست مجرد شكل عام وهيئة مناسبة وانما هي مرض يجب علاجه واعطاؤه اهمية قصوى من الرعاية والاهتمام لما لها من تبعات خطيرة على كل نواحي الحياة عامة وعلى صحة الانسان خاصة .

كتبته:

د/دعاء علي