أزمة قلبية
أمراض الشرايين التاجية للقلب
8 نوفمبر، 2022
خشونة المفاصل
خشونة المفاصل..الأسباب والعلاج
12 نوفمبر، 2022

ماهو أفضل روتين يومي للعناية بالبشرة حسب رأي الخبراء؟

العناية بالبشرة

العناية بالبشرة

جمال البشرة وتألقها من الأشياء المهمة و البشرة الرائعة ليست مجرد مسألة طبيعية موروثة – فالعادات اليومية، لها تأثير كبير على ما نراه في المرآة. ولكن اعتمادًا على مراجعات المنتج التي نقرأها أو الأطباء الذين نستشيرهم ، هناك عدد مذهل من الآراء حول كل شيء بدءًا من كيفية الترطيب إلى كيفية الحماية من الأشعة فوق البنفسجية.  وفي هذا المقال نناقش ما يجب أن نضعه في الاعتبار لفرز كل الخيارات المتاحة حتى نتمكن من اختيار الأنواع المناسبة لكل نوع بشرة.

الهدف من أي روتين للعناية بالبشرة هو ضبط لون بشرتك بحيث تعمل في أفضل حالاتها ، وأيضًا استكشاف الأخطاء وإصلاحها أو استهداف أي مناطق تريد العمل عليها.

ولا يكفي أن يكون لدينا منتجات عناية بالبشرة ذات جودة عالية ولكن لكي تكون تلك المنتجات ذات فاعلية يجب وضعها على البشرة بالترتيب الصحيح مع مراعاة نوع البشرة ومكونات المنتج وطريقة تركيبه والوقت من اليوم الذي نستخدم فيه تلك المنتجات.

يجب أن نفكر في روتين العناية بالبشرة الخاص بنا على أنه يتكون من ثلاث خطوات رئيسية:

-التنظيف

-موازنة الجلد(التونر)

-ترطيب البشره

(التنظيف)

غسيل الوجه هو الخطوة الاساسية في اي روتين عناية بالبشرة حيث تتعرض البشرة لكل العوامل البيئية من أتربة وأوساخ بصورة يومية ولذلك يجب إزالتها بلطف, غسل الوجه مرتان يوميا صباحا ومساء لتجنب انسداد المسام والبهتان وحب الشباب الا اذا كانت البشرة من النوع الجاف أو الحساسة فإن الغسول يكون مرة واحدة مساء وفي الصباح شطف الوجه بالماء فقط

يجب اختيار غسول الوجه بصورة صحيحة بما يتناسب مع نوع البشرة لتجنب تجريد البشرة من الزيوت الأساسية والصحية

  • البشرة الدهنية: يفضل استخدام منظف رغوي حيث يساعد على إزالة الأوساخ والزيوت الزائدة من البشرة
  • البشرة الجافة: يفضل غسول وجه ذو اساس كرمي او بلسمي لانها تحتوي على مكونات مرطبة مثل السيراميد والجلسرين وحمض الهيالورونيك والزيوت النباتية.
  • البشرة الحساسة: يفضل استخدام  ماء الميسيلار ، وهو منظف لطيف للغاية يحتوي على جزيئات صغيرة تسمى المذيلات التي تحبس الشوائب وتزيلها دون تجفيف البشرة.

(التونر أو موازنة البشرة)

التونر عبارة عن سائل للعناية بالبشرة يحتوي على الماء يتم وضعه على البشرة الجافة بعد تنظيف الوجه، وقبل استخدام علاجات العناية بالبشرة الأخرى مثل السيروم والمرطبات. يساعد التونر الجيد في التأكد من أن البشرة نظيفة وخالية من المواد الدهنية ، بالإضافة إلى إعطائها جرعة إضافية من المكونات النشطة.

  • البشرة الدهنية: يفضل التونر ذو الطبيعة القابضة والذي يعمل على شد المسام
  • البشرة الجافة أو الحساسة: يفضل التونر المرطب الخالي من المواد التي تسبب الجفاف ويحتوي على مواد مرطبة مثل الجلسرين وحمض الهيالورونيك لتهدئة البشرة
  • البشرة المعرضة لحب الشباب: يفضل التونر الذي يحتوي على أحماض الهيدروكسي مثل حمض الساليسيليك وحمض اللاكتيك
  • البشرة المختلطة: يفضل التونر الذي يحتوي على مقشرات لطيفة ومواد مرطبة ومضادات الاكسدة مثل فيتامين ج وفيتامين ه والشاي الأخضر

(المصل او السيروم)

يمكن أن يعالج السيروم العديد من مشاكل البشرة ، من التجاعيد إلى البقع الداكنة، يمكنك استخدام عدة تركيبات مصل مختلفة. لكنك سترغب في قراءة الملصقات بعناية ، لأنه من الأفضل استخدام بعض الأمصال في الصباح ، بينما يفضل البعض الآخر أثناء الليل.

السيروم المفضل لفترة الصباح مع معظم الناس هو السيروم الذي يحتوي على مضادات الاكسدة وخصوصا فيتامين ج حيث يساعد على التخلص من الجذور الحرة ويقلل من علامات الشيخوخة بمرور الوقت.

بالاضافة الى السيروم المضاد للاكسدة هناك السيروم الذي يحتوي على مكونات تعالج التجاعيد والخطوط الدقيقة مثل:

  • سيروم حمض الهيالورونيك يرطب البشرة ، ويكافح الجفاف والبهتان.
  • النياسين,أحد أشكال فيتامين B3 الذي يعمل على تفتيح وتوحيد لون البشرة ، ويعزز إنتاج الكولاجين ويهدئ الالتهاب.
  • الرتينويدات تساعد على تجدد الخلايا لزيادة إنتاج الكولاجين وتقلل التجاعيد وتقلل التصبغ الزائد (يفضل استخدامها مساء)
  • الببتيدات ، المصنوعة من الأحماض الأمينية ، وهي المكون الأساسي للكولاجين والذي يعمل على  تنعيم البشرة وزيادة تماسكها.

(كريم ما حول العين)

كريمات العين تختلف عن كريمات الوجه لأنها مصممة لمنطقة العين الحساسة والتي تظهر عليها علامات التقدم في العمر أسرع من باقي الوجه.

  • لاستهداف الهالات السوداء ، البحث عن منتجات تحتوي على النياسيناميد أو فيتامين سي وكذلك فيتامين ك يمكن أن يساعد في التخلص من الهالات السوداء تحت العين وحمض الهيالورونيك مع الترطيب.
  • الانتفاخ ، استخدام منتجات تحتوي على مادة الكافيين .
  •  التجاعيد والترهلات ، البحث عن تركيبات تحتوي على الببتيدات والريتينول.

(المرطبات) 

يوصي أطباء الجلد باستخدام المرطبات لجميع انواع البشرة على مدار السنة لأن الترطيب ضروري للحفاظ على بشرة شابة وصحية. ويتم اختيار المرطب المناسب حسب نوع البشرة.

  • البشرة الجافة: اختيار الكريم الغني المليء بالمرطبات والسيراميد.
  • البشرة الدهنية أو المعرضة لحب الشباب: اختيار الكريمات الخفيفة أو التركيبات التي تحتوي على الهلام والتي تحمل علامة “غير كوميدوغينيك” أو “خالية من الزيوت.
  • البشرة الحساسة: اختيار الكريمات التي لا تسبب الحساسية ولا تحتوي على المهيجات مثل العطور والكحول.

(الواقي الشمسي)

يتفق أطباء الجلد على أن الواقي الشمسي هو أهم خطوة في أي روتين للعناية بالبشرة, حيث ان التعرض للشمس هو السبب الأول لشيخوخة البشرة المبكرة كما أنها مساهم أساسي في حدوث فرط التصبغ وسرطانات الجلد.

يتم وضع كمية من الكريم الواقي من الشمس في حجم النيكل على منطقة الوجه واليدين قبل الخروج بنصف ساعة كخطوة أساسية في الروتين الصباحي

هناك نوعان رئيسيان من مستحضرات الوقاية من الشمس، تصنع واقيات الشمس الكيميائية من مكونات كيميائية، والتي تمتص الأشعة فوق البنفسجية التي تلامس الجلد.تحتوي واقيات الشمس الفيزيائية (المعروفة أيضًا باسم واقيات الشمس المعدنية) على مكونات معدنية مثل أكسيد الزنك وثاني أكسيد التيتانيوم ، والتي تعكس ضوء الأشعة فوق البنفسجية على الجلد.

  • البشرة الحساسة ، ينصح أطباء الجلد عمومًا باستخدام واقيات الشمس المعدنية وأكسيد الزنك النقي
  • البشرة الدهنية ، ينصح أطباء الجلد استخدام تركيبات جل خالية من الزيوت لا تسبب انسداد المسام.
  • البشرة الجافة ،ينصح أطباء الجلد بتجنب الرذاذ أو الجل الواقي من الشمس بالكحول

(الكريم الليلي)

الترطيب مهم جدا للبشرة خاصة أثناء الليل،حيث انه يكون حاجز طبيعي يحبس الترطيب والمكونات النشطة للبشرة والتي تفقد في الليل.

استخدام تركيبات خاصة لفترة الليل يعطي فوائد هامة لمكافحة الشيخوخة وإصلاح التلف الناتج عن النهار حيث تركز المرطبات العادية على تحسين حاجز الرطوبة الطبيعي للبشرة فقط ، بينما تحتوي كريمات الليل على مكونات نشطة تساعد في تحسين البشرة بما يتجاوز إضافة الرطوبة.

هل يجب استخدام أقنعة الوجه بانتظام؟

تساعد أقنعة الوجه البشرة خاصة مع الاستخدام لفترات طويلة، ويفضل استخدام اقنعة الوجه على بشرة نظيفة وجافة بمعدل مرة أو مرتان في الأسبوع. ويجب اختيار قناع الوجه المناسب لنوع البشرة

  • البشرة الدهنية: ينصح باستخدام قناع يحتوي على الطين أو الفحم ليمتص الزيوت الزائدة
  • البشرة الجافة: ينصح باستخدام قناع الوجه الذي يحتوي على المرطبات مثل حمض الهيالورونيك، الجلسرين والزيوت النباتية
  • البشرة الجافة: ينصح باستخدام قناع الوجه الذي يحتوي على مكونات مضادة للالتهاب مثل الصبار والشوفان

(هل يجب استخدام المقشرات؟)

تقشير البشرة هو نوع من أنواع العلاجات التي تزيل الطبقة الخارجية من الجلد التي تحتوي على الخلايا الميتة لجعل البشرة اكثر نعومة واشراق. هناك ثلاث انواع من المقشرات تتناسب مع أنواع البشرة المختلفة.

  • المقشرات الفيزيائية او الميكانيكية وهذه تناسب البشرة الجافة والحساسة حيث تحتوي على جزيئات قاشطة تزيل الجلد الميت عن طريق الاحتكاك. المقشرات الكيميائية يمكن أن تستخدم حتى ثلاث مرات في الأسبوع سواء في الصباح أو المساء بعد التنظيف
  • المقشرات الكيميائية وهذه تناسب البشرة المعرضة لحب الشباب حيث تحتوي على احماض وانزيمات تعمل على فك الروابط بين خلايا الجلد الميتة مما يساعد على إزالتها و تستخدم عادة مرة واحدة في الأسبوع
  • مقشرات الكومبو وهي عبارة عن خليط بين التقشير الكيميائي و الفيزيائي وتناسب البشرة الدهنية

في النهاية يجب أن نتفق أنه على  الرغم من أهمية هذه الخطوات للعناية بالبشرة ولكن يجب ألا نسرف في استخدامها حتى لا تتعرض البشرة للإجهاد ويحدث عكس ما كنا نأمل.

ويجب ان نضع في الاعتبار اهمية الحفاظ على نمط حياة صحي خالي من الإجهاد والتوتر ويحتوي على غذاء صحي مع شرب الكثير من الماء وذلك للحصول على بشرة صحية ومتألقة طبيعيا.

المعلومات الواردة في هذا المقال ليس الغرض منها ان تكون بديل عن العلاج الطبي من قبل الطبيب المعالج. بسبب اختلاف الاحتياجات الفردية لكل شخص يجب على القارئ استشارة طبيبه لتحديد مدى ملائمة المعلومات لكل قارئ.

كتبته..

د/دعاء علي