مصادر البروتين لمرضى السكري
أفضل وأسوأ مصادر البروتين لمرضى السكري
27 نوفمبر، 2022
التصلب المتعدد
التصلب المتعدد (التصلب اللويحي) الأسباب والأعراض
29 نوفمبر، 2022

هل يمكن لمرضى السكري تناول الجبن؟

هل يمكن لمرضى السكري تناول الجبن

هل يمكن لمرضى السكري تناول الجبن

الجبن هو أحد تلك الأطعمة التي يقول الكثير من الناس إنهم لا يستطيعون تخيل العيش بدونها. ولكن بالنسبة لأولئك الذين لديهم احتياجات غذائية خاصة ، فإن معرفة ما إذا كان الجبن آمنًا للأكل أم لا يمكن أن يكون أمرًا بالغ الأهمية لصحتهم. 

بينما ينقسم بعض خبراء التغذية حول ما إذا كان يجب تضمين الجبن ومنتجات الألبان في نظام غذائي خاص بمرض السكري ، يُظهر العلم أنه لا بأس من تناول الجبن إذا كنت مصابًا بداء السكري – ولكن بعض الأنواع أفضل من غيرها. لذا ، سواء كانت جبنة شيدر أو موزاريلا أو بارميزان أو جبن نباتي ، تابع القراءة لمعرفة أنواع الجبن التي يمكن أن تناسب مرضى السكري. 

كيف يؤثر الجبن على نسبة السكر في الدم؟

هل يمكن لمرضى السكري تناول الجبن

يجب على الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري الانتباه لمؤشر نسبة السكر في الدم في طعامهم ومحتوى الكربوهيدرات. المؤشر الجلايسيمي هو مقياس مرقّم يتراوح من 0 إلى 100 يمثل السرعة التي يتسبب بها طعام معين في ارتفاع نسبة السكر في الدم. كلما زاد العدد ، زادت سرعة ارتفاع نسبة السكر في الدم بعد الطعام.

تميل الأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المرتفع إلى أن تكون عالية الكربوهيدرات. لحسن الحظ ، تحتوي معظم الأجبان على القليل من الكربوهيدرات أو لا تحتوي على كربوهيدرات ، كما أنها تحتل مرتبة منخفضة على مقياس المؤشر الجلايسيمي. هذه أخبار جيدة للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري الذين يحبون الجبن ، حيث ثبت أن الأطعمة التي تحتوي على نسبة منخفضة من المؤشر الجلايسيمي تساعد الأشخاص على ضبط مرض السكري من النوع الثاني والحفاظ على وزن صحي.

الجبن أيضا مصدر كبير للبروتين والدهون ، وكلاهما يمكن أن يساعد في إبطاء هضم الكربوهيدرات ويؤدي إلى زيادة ثابتة وتخفيض نسبة السكر في الدم.

فوائد تناول الجبن

هل يمكن لمرضى السكري تناول الجبن
  • يمكن أن يساعد في تقليل خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني: أظهرت العديد من الدراسات أن استهلاك منتجات الألبان مثل الجبن والزبادي قد يساعد في تقليل خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني. ومع ذلك ، فإن العديد من أنواع الجبن غنية بالدهون المشبعة ، وقد تزيد الكميات الكبيرة من خطر الإصابة بأمراض القلب. لهذا السبب من المهم اختيار الجبن قليل الدسم عندما يكون ذلك ممكنًا وتناول الأجبان التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة باعتدال.
  • يمكن أن تساعد على منع ارتفاع السكر في الدم:

يشارك البروتين في العديد من وظائف الجسم الحيوية ، مثل نمو العضلات وصحة المناعة وإصلاح الأنسجة. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن يساعد تناول البروتين أيضًا في تنظيم نسبة السكر في الدم ومنع حدوث طفرات عن طريق تثبيط امتصاص الكربوهيدرات. بالإضافة إلى ذلك ، يعتبر البروتين مشبعًا للغاية ويساعد في كبح الشهية ، لذلك من غير المرجح أن تفرط في تناول الطعام أو تشتهيه الأطعمة السكرية والأطعمة منخفضة المغذيات.

ما يجب مراعاته عند تناول الجبن:

هل يمكن لمرضى السكري تناول الجبن
هل يمكن لمرضى السكري تناول الجبن
  • الدهون المشبعة والصوديوم: 

من المعروف أن تناول كميات كبيرة من الدهون المشبعة يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية ، والتي يكون مرضى السكري أكثر عرضة لها. في حين أن الجبن قد يحتوي على نسبة أعلى من الدهون المشبعة والصوديوم مقارنة بالعديد من الأطعمة الأخرى ، إلا أن الخبر السار هو أن هناك عدة أنواع من الجبن تحتوي على نسبة منخفضة من الدهون المشبعة وهي الأفضل لمرضى السكري ، مثل الجبن القريش و الريكوتا والجبن قليل الدسم.

عنصر آخر يجب الانتباه إليه في الجبن هو الصوديوم. يجب أن يكون الصوديوم محدودًا في النظام الغذائي الخاص بمرضى السكري لأنه قد يؤدي أيضًا إلى الإصابة بأمراض القلب. يختلف محتوى الصوديوم في الجبن اختلافًا كبيرًا مثل الدهون المشبعة. كن مستهلكًا واعيًا واقرأ ملصق حقائق التغذية للتأكد من أنك تشتري جبنًا منخفض الصوديوم. 

  • الحساسية أو عدم تحمل الألبان:

وفقًا للدراسات و الأبحاث، يعاني العديد من البالغين من عدم تحمل اللاكتوز ، مما يعني أنهم لا يمتصون اللاكتوز (وهو سكر موجود في منتجات الألبان) بشكل صحيح. لحسن الحظ ، هناك الكثير من بدائل الجبن الخالية من اللاكتوز المتاحة. على سبيل المثال ، يمكن أن تحل المكسرات والبذور والخميرة الغذائية محل الجبن لأنها غنية بالبروتين والدهون الصحية وقليلة الدهون المشبعة والصوديوم. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن العثور على أجبان نباتية من فول الصويا في معظم متاجر البقالة.

اختيار أفضل أنواع الجبن لمرضى السكري:

عندما يتعلق الأمر باختيار جبنة على أخرى ، فإن الأمر كله يتعلق بصحة القلب. الأشخاص المصابون بداء السكري أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب بمقدار الضعف مقارنة بالأشخاص غير المصابين بداء السكري.

تعد صحة القلب أمرًا حيويًا لمرضى السكري ، حيث يمكن أن يؤدي ارتفاع مستويات السكر في الدم إلى تلف الأوعية الدموية وزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب، الجبن قليل الدسم مثل الجبن السويسري والموزاريلا و البروفولون والريكوتا هي خيارات أفضل لمرضى السكري.

نصائح لإدراج الجبن في نظام غذائي صحي لمرضى السكري

إذا كنت مصابًا بداء السكري ، فإن الطريقة الممتازة لإدراج الجبن في نظامك الغذائي هي الجمع بين الجبن قليل الدسم وقليل الصوديوم مع الأطعمة الصحية ، مثل الفاكهة والحبوب الكاملة. للجبن تأثير ضئيل على نسبة السكر في الدم ، لذلك يمكن إقرانها بالأطعمة عالية الكربوهيدرات لتحقيق توازن جيد. ومع ذلك ، يجب تناول الجبن باعتدال لأنه يحتوي على سعرات حرارية أعلى.

هل يمكن لمرضى السكري تناول الجبن
هل يمكن لمرضى السكري تناول الجبن

الجبن قليل الدسم المقترن بالكربوهيدرات مثل التفاح أو البسكويت يجعل وجبة خفيفة متوازنة رائعة يمكن أن تبقيك ممتلئًا وتنظم هضم الكربوهيدرات للحصول على طاقة مستدامة وسكر متوازن في الدم

يمكن تضمين الجبن كجزء من نظام غذائي صحي ومتوازن إذا كنت مصابًا بداء السكري. ومع ذلك ، يجب على مرضى السكري اختيار الأجبان التي تحتوي على نسبة منخفضة من الدهون المشبعة والصوديوم بينما تحتوي على نسبة عالية من البروتين. إذا كنت مصابًا بداء السكري ، فقم بدمج الأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي الأعلى مع الجبن للمساعدة في تنظيم نسبة السكر في الدم ومنع حدوث ارتفاع مفاجئ. بالإضافة إلى ذلك ، مثل أي طعام آخر ، استمتع بالجبن باعتدال للحفاظ على نظام غذائي صحي متوازن.

المعلومات الواردة في هذا المقال ليس الغرض منها ان تكون بديل عن العلاج الطبي من قبل الطبيب المختص. بسبب اختلاف الاحتياجات الفردية لكل شخص يجب على القارئ استشارة طبيبه لتحديد مدى ملائمة المعلومات لكل قارئ.