استخدام عقار جوافينيسين للسعال |متى يُستخدم ومتى لا يستخدم

كيفية علاج ألم عجب الذنب | ألم العصعص المزمن
4 مايو، 2023
لقاح الملاريا الجديد
هل يحقق لقاح الملاريا الجديد آمال منظمة الصحة العالمية
8 مايو، 2023

استخدام عقار جوافينيسين للسعال |متى يُستخدم ومتى لا يستخدم

يشيع استخدام عقار جوافينيسين كطارد للبلغم لعلاج السعال الذي غالباً ما يصاحب نزلات البرد والتهاب الشعب الهوائية وغيرها من أمراض الجهاز التنفسي. ولكن لا يستخدم عادة للسعال المستمر الناتج عن التدخين أو مشاكل التنفس طويلة الأمد (مثل التهاب الشعب الهوائية المزمن وانتفاخ الرئة). 

يعمل الجوافينيسين عن طريق تقليل لزوجة المخاط في الشعب الهوائية وطرده وبالتالي تقليل الاحتقان ، والتنفس بشكل أفضل.

متى بدأ استخدام عقار جوافينيسين وما مصدره؟

الجوافينيسين مشتقًا في الأصل من شجرة الجواياك ( guaiac tree) واستخدمه الأمريكيون الأصليون لأغراض صحية حيث استخرجوا مادة الجواياكم التي ساعدت في تخفيف آلام الروماتيزم وآلام الحلق نظراً لقدرتها على تقليل لزوجة المواد المخاطية.

  تم تصنيع الجوافينيسين من مادة الجواياكم لأول مرة في عام 1912. وقد استخدم في علاج أمراض الجهاز التنفسي منذ القرن التاسع عشر. وفي عام 1952؛ وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) على استخدام الجوافينيسين في الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية. 

يُستهلك الجوافينيسين على نطاق واسع بمفرده أو مع مضادات الهيستامين ومثبطات السعال ومزيلات الاحتقان. ولا يزال واحدًا من الأدوية إن لم يكن الوحيد المتاح بسهولة ويستخدم كطارد للبلغم. 

ما أسباب السعال ومتى يُستخدم عقار الجوافينسين؟

هناك العديد من الأسباب الكامنة وراء السعال:

  • فهناك السعال قصير الأمد لمدة ثلاثة أسابيع أو أقل و تعد نزلات البرد والإنفلونزا من أكثر الأسباب شيوعًا لهذه السعال قصير الأمد. تختفي الأعراض من تلقاء نفسها في غضون أيام إلى أسابيع. 
  • قد تجعلك المهيجات مثل الغبار في حلقك تسعل. 
  • يمكن أن يؤدي الرشح الأنفي الخلفي الناتج عن الحساسية إلى حدوث ذلك أيضًا.
  •  قد تؤدي بعض الحالات الطبية الأكثر خطورة والآثار الجانبية الطبية أيضًا إلى السعال.

 بغض النظر عما يجعلك تسعل ، هناك العديد من العلاجات التي تساعدك على الشعور بالتحسن. إذا كان الشخص يُعاني من سعال “رطب” ، والمعروف أيضًا باسم السعال المصاحب ببلغم ، فإن تناول دواء طارد للبلغم بدون وصفة طبية سيساعد على طرد المخاط ولكن طارد البلغم غير مناسب لكل أنواع السعال. إذا كنت تعاني من انتفاخ الرئة أو التهاب الشعب الهوائية المزمن أو الالتهاب الرئوي أو الربو ، فلا تتناول طارد البلغم. اسأل طبيبك عن نوع أدوية السعال المتاحة دون وصفة طبية المناسب لك. 

كيف يعمل عقار الجوافينيسين؟

الجوافينيسين هو مركب جواياكولات الجليسريل الذي يعمل كطارد للبلغم و يقوم بعمله في الجسم بأنه:

  • يزيد من إفرازات مخاط الجهاز التنفسي ويسهل خروج البلغم.
  •  يقلل من لزوجة إفراز المخاط عن طريق تقليل الالتصاق والتوتر السطحي بالإضافة إلى زيادة ترطيب المخاط.
  • يعزز الجوافينيسين من آلية طرد المخاط والتي تلعب دوراً هاماً في إزالة الإفرازات المتراكمة من مجرى الهواء العلوي والسفلي.
  • يعتبر مرخٍ جيد للعضلات يعمل بشكل مركزي ويستخدم بشكل روتيني مع المسكنات والمهدئات في الجراحة البيطرية للحيوانات الكبيرة.

ما هي الآثار الجانبية المرتبطة باستخدام عقار جوافينيسين؟

  • يعتبر عقار الجوافينيسين من العقارات الآمنة التي لا تحتاج إلى وصفة طبية لتناولها ولكن تشمل الآثار الجانبية الشائعة لـه ما يلي: الدوخة، والنعاس، وانخفاض مستويات حمض اليوريك، وآلام في المعدة، والغثيان، والتقيؤ، والصداع، أو الحكة.
  • قد يسبب حساسية لدى بعض الأشخاص؛ إذا كان لديك أي رد فعل غير عادي أو حساسية لهذا الدواء أو أي أدوية أخرى أو حساسية تجاه أطعمة أو مواد طبيعية أو غير طبيعية يجب أن تُخبر بها الطبيب أو الصيدلي قبل شراء الدواء وتناوله.

تحذيرات بخصوص عقار جوافينيسين  

  • إذا كنت تتناول الجوافينيسين بدون وصفة طبية ، فلابد أن تطّلع جيداً على التعليمات المصاحبة للمنتج قبل البدء في تناوله للتأكد أنه مناسب لحالتك المرضية ولا يتعارض مع أي أمراض أو أدوية أخري لديك.
  • الجوافينسين غير آمن للاستخدام للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 6 سنوات. في 1 مارس 2007 ، تلقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية عريضة تطلب من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية إخطار الجمهور بأن بعض مضادات السعال والبلغم ومزيلات الاحتقان ومضادات الهيستامين وتركيبات السعال / البرد ليست معروفة بأنها آمنة وفعالة للأطفال دون سن 6 سنوات. بعد المفاوضات بين إدارة الغذاء والدواء وكبرى الشركات المصنعة ، أقرت إدارة الغذاء والدواء في عام 2008 بعدم استخدام جوافينيسين في الأطفال دون سن 4 سنوات.
  •  إذا كان المريض أقل من 12 عاماً يجب استشارة الطبيب أو الصيدلي قبل إعطائه الجوافينسين؛ حيث أن بعض الأشكال الدوائية قد لا تكون آمنه بالنسبة لهذه الفئه مثل ( الأقراص والكبسولات طويلة المفعول).
  • المنتجات التي تحتوي على الجوافينيسين لا تُعالج أو تقصر مدة نزلات البرد؛ لذا يجب تناول العلاج المناسب كاملاً والتأكد من محتويات الأدوية حتى لا تتناول الدواء بمفرده مرة وفي تركيبة مره أخرى (خاصة المنتجات التي يتم الإعلان عنها بشكل دائم) .

جرعة وطريقة استخدام عقار جوافينيسين

يتوفر عقار جوافينيسين على شكل أقراص ، كبسولات ، أقراص ممتدة المفعول (طويلة المفعول) ، حبيبات مذابة ، وأشربة (سائل) لأخذها عن طريق الفم. يمكن تناول أقراص أو كبسولات الجوافينيسين مع الطعام أو بدونه كل 4 ساعات حسب الحاجة. أما في حالة القرص ممتد المفعول فيؤخذ كل 12 ساعة.

الجوافينسين من الأدوية التي يتم تناولها حسب الحاجة إلا إذا أخبرك طبيبك بتناول العقار كطارد للبلغم بانتظام ،إذا فاتتك جرعة وفقاً للمواعيد المحددة لا تتناول جرعة مضاعفة ولكن تناول الجرعة القادمة في وقتها.

استخدام عقار جوافينيسين أثناء الحمل والرضاعة

  • لم يُثبت حتى الآن مدى آمان الجوافينيسين أثناء الحمل حتى في التجارب على الحيوانات لذا يجب استشارة الطبيب قبل تناوله.
  • من غير المعروف ما إذا كان الجوافينيسين يُفرز في حليب الثدي؛ لذا يجب توخي الحذر إذا كانت الرضاعة الطبيعية.

كيف تتعامل مع السعال بنفسك 

  • في أدوار البرد والسعال؛ تناول الكثير من المشروبات حيث يجب الحفاظ على نسبة مياه جيده بالجسم للحفاظ على الترطيب الكافي الذي يساعد على تقليل لزوجة المخاط وأيضاً ترطيب مجاري التنفس الهوائية إما بالرذاذ الملحي أو استخدام القطرات المناسبة.
  • التزم بالراحة وحاول البقاء بالمنزل إذا كان السعال مصاحباً بحرارة مرتفعة لتجنب إصابة الأشخاص الآخرين واستشر طبيبك فوراً.
  • تناول العسل والليمون والأعشاب الطبيعية مفيد لعلاج الكحة منزلياً ولكن قد لا يكون كافياً لذا يرجى استشارة الطبيب المختص إذا ساءت الحالة الصحية لوصف العلاج المناسب.

الخلاصة:

الجوافينيسين هو عقار مُستخلص من نبات طبيعي؛ تم استخدامه منذ القدم لفوائده في تقليل لزوجة المخاط.

حديثاً يُستخدم بشكل واسع وفعال بمفرده أو مع أدوية أخرى لعلاج السعال المصاحب ببلغم الناتج عن أدوار البرد أو أمراض أخرى.

العقار آمن وفعال للاستخدام بدون وصفة طبية ولكن ليس للأطفال أقل من 6 سنوات.

المعلومات الواردة في هذا المقال ليس الغرض منها ان تكون بديل عن العلاج الطبي من قبل الطبيب المختص. بسبب اختلاف الاحتياجات الفردية لكل شخص يجب على القارئ استشارة طبيبه لتحديد مدى ملائمة المعلومات لكل قارئ.

كتبته/

د.أميمة عباس

اقرأ المزيد عن:

الأعراض الجانبية للجوافينيسين

https://www.drugs.com/sfx/guaifenesin-side-

أنواع أدوية الكحة المختلفة وطرق استخدامها

https://www.webteb.com/articles/%D8%AF%D9%88%D8%A7%D8%A1-%D9%83%D8%AD%D8%A9_32429