لقاح الملاريا الجديد
هل يحقق لقاح الملاريا الجديد آمال منظمة الصحة العالمية
8 مايو، 2023
حمل أم دورة شهرية
كيف تعرفين إن كان حمل أم دورة شهرية والإختلافات بينهما
16 مايو، 2023

هل يسبب عقار جابابينتين الإدمان؟| و متى يكون آمنا

عقار جابابينتين هو دواء تم تطويره في الأصل لعلاج الصرع ، ولكنه يستخدم الآن على نطاق واسع لعلاج آلام الأعصاب وأمراض أخرى. إنه يعمل من خلال التأثير على الطريقة التي تتواصل بها الأعصاب في الدماغ والحبل الشوكي مع بعضها البعض. تتمثل خطورة الجابابنتين في كونه دواءاً يمكنه التفاعل بشكل كبير مع الجسم وأمراضه والأدوية الأخرى؛ لذا يجب معرفته جيداً للاستفاده منه وتجنب أضراره.

استخدامات عقار جابابينتين

يستخدم جابابنتين في المقام الأول لعلاج أنواع معينة من النوبات العصبية وألم الأعصاب. فيما يلي بعض الاستخدامات :

1. الصرع:صرحت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية ( FDA)على استخدام جابابنتين لعلاج النوبات الصرع الجزئية لدى البالغين والأطفال فوق سن الثالثة. ويمكن استخدامه بمفرده أو بالاشتراك مع أدوية أخرى مضادة للصرع.؛ فهو يعمل عن طريق الحد من نشاط بعض الخلايا العصبية في الدماغ التي تشارك في النوبات.

2. آلام الأعصاب: وهو نوع من الألم الناجم عن تلف أو خلل في الجهاز العصبي. يمكن أن يشمل ذلك حالات مثل الاعتلال العصبي السكري ، والألم العصبي التالي للهربس (الذي يمكن أن يحدث بعد نوبة من القوباء) ، وألم الاعتلال العصبي المركزي (الذي يمكن أن يحدث بعد إصابة الحبل الشوكي).

3. فيبروميالجيا: يمكن استخدام جابابنتين خارج النشرة الداخلية لعلاج الألم العضلي الليفي ، وهي حالة تتميز بألم منتشر في العضلات والأعصاب وتعب مزمن .

4. اضطرابات القلق: يمكن استخدام جابابنتين خارج النشرة الداخلية لعلاج اضطرابات القلق ، مثل اضطراب القلق العام واضطراب القلق الاجتماعي.

5. متلازمة تململ الساق: يمكن استخدام جابابنتين خارج النشرة الداخلية لعلاج متلازمة تململ الساق ، وهي حالة تتميز برغبة لا تقاوم لتحريك الساقين ، وعادة ما تكون مصحوبة بأحاسيس غير مريحة.

من المهم أن نلاحظ أنه على الرغم من أن جابابنتين قد يكون فعالًا لبعض هذه الاستخدامات خارج التسمية ، فإن الأدلة التي تدعم استخدامه لهذه الظروف ليست قوية كما هو الحال بالنسبة للاستخدامات المعتمدة من إدارة الغذاء والدواء. من المهم التحدث مع طبيبك حول الفوائد والمخاطر المحتملة لاستخدام جابابنتين لأي حالة.

الآثار الجانبية لعقار جابابينتين

يعتبر جابابنتين جيد التحمل بشكل عام ، ولكن مثل جميع الأدوية ، يمكن أن يسبب آثارًا جانبية. تشمل الآثار الجانبية الشائعة لعقار الجابابنتين الدوخة والنعاس والتعب. تشمل الآثار الجانبية المحتملة الأخرى الصداع والغثيان والإسهال. في حالات نادرة ، يمكن أن يسبب جابابنتين آثارًا جانبية خطيرة ، مثل الحساسية والأفكار الانتحارية.

هل يؤثر عقار جابابينتين على أي أدوية أخرى أو يتأثر بها؟ 

يمكن أن يتفاعل جابابنتين مع الأدوية الأخرى ، بما في ذلك الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية والأدوية الموصوفة والمكملات. يمكن أن تزيد هذه التفاعلات من خطر الآثار الجانبية أو تقلل من فعالية أحد الأدوية أو كليهما. ومنها؛

  • الأفيونات: لأن عقار الجابابنتين يستخدم الآن بشكل واسع لعلاج آلام الأعصاب؛ فمن الوارد أن يتناول المريض المسكنات للتغلب على الألم، فإذا كان المريض يتناول أحد المواد الأفيونية مثل الهيدروكودون ، والأوكسيكودون ، والمورفين. يمكن أن يؤدي تناول الجابابنتين مع المواد الأفيونية إلى تفاعل خطير قد يسبب زيادة التخدير ، وصعوبة التنفس ، والتسمم بالجرعة الزائدة. يجب استخدام هذا المزيج فقط بحذر مع تعديل جرعات الأدوية تحت إشراف الطبيب.
  • مضادات الحموضة: يمكن أن يتفاعل جابابنتين أيضًا مع بعض مضادات الحموضة ، والتي يمكن أن تقلل من امتصاص عقار جابابينتين وتجعله أقل فعالية؛ لذا يوصى بتناول جابابنتين قبل ساعتين على الأقل من تناول مضاد للحموضة أو بعده.
  • مضادات الهيستامين: تناول الجابابنتين مع مضادات الهيستامين يمكن أن يزيد من خطر النعاس والتخدير.
  • مثبطات الجهاز العصبي المركزي: يمكن أن يؤدي تناول الجابابنتين مع الأدوية الأخرى التي تثبط الجهاز العصبي المركزي ، مثل البنزوديازيبينات (Benzodiazepin ) ، إلى زيادة خطر التهدئة والدوخة وضعف التنسيق والتمييز.
  •  مدرات البول: يمكن أن يؤدي تناول الجابابنتين مع مدرات البول إلى زيادة خطر الإصابة بالجفاف واختلال توازن الشوارد (electrolytes).
  •  الفينوباربيتال: تناول جابابنتين مع الفينوباربيتال يمكن أن يزيد من خطر التخدير وتثبيط عمل الجهاز التنفسي.

تحذيرات بخصوص عقار جابابينتين:

بالإضافة إلى التفاعلات الدوائية المحددة المذكورة سابقًا ، هناك عوامل أخرى يمكن أن تؤثر على طريقة تفاعل جابابنتين مع الأدوية الأخرى. وتشمل هذه:

العمر: قد يكون كبار السن أكثر عرضة للتفاعلات الدوائية بسبب التغيرات في التمثيل الغذائي ووظائف الأعضاء.

وظائف الكلى: يتم التخلص من عقار جابابينتين بشكل أساسي من الجسم عن طريق الكلى ، لذلك قد يكون الأشخاص الذين يعانون من ضعف وظائف الكلى أكثر عرضة للتفاعلات الدوائية.

وظائف الكبد: لا يتم تكسير جابابنتين بواسطة الكبد ، لذا فإن وظائف الكبد ليست عاملاً رئيسياً في التفاعلات الدوائية مع جابابنتين.

الجرعات: الجرعات العالية من جابابنتين قد تزيد من خطر التفاعلات الدوائية

مدة الاستخدام: قد يؤدي استخدام جابابنتين على المدى الطويل إلى زيادة خطر التفاعلات الدوائية.

من المهم وضع كل هذه العوامل في الاعتبار عند تناول جابابنتين مع أدوية أخرى. يمكن أن يساعدك الطبيب أو الصيدلي في تحديد التفاعلات الدوائية المحتملة ، ويمكن أن يوصي بطرق لتقليل مخاطر هذه التفاعلات ، مثل تعديل جرعة أحد الأدوية أو كليهما ، أو تغيير توقيت تناول الأدوية ، أو مراقبة استجابتك للأدوية عن كثب.

من المهم أيضًا أن تكون على دراية بعلامات التفاعل الدوائي ، والتي يمكن أن تشمل:

– زيادة أو نقصان فعالية أحد الأدوية أو كليهما

– زيادة أو نقصان الآثار الجانبية لأحد الأدوية أو كليهما

– أعراض جديدة أو تفاقم الأعراض الحالية.

– تغييرات في القيم المختبرية (مثل اختبارات وظائف الكلى)

إذا واجهت أيًا من هذه الأعراض أثناء تناول جابابنتين مع دواء آخر ، فمن المهم الاتصال بمقدم الرعاية الصحية الخاص بك على الفور. يمكنهم المساعدة في تحديد ما إذا كان التفاعل الدوائي يحدث ويمكن أن يوصوا باستراتيجيات العلاج أو الإدارة المناسبة.

هل عقار جابابينتين آمن أثناء الحمل

هناك بيانات محدودة حول استخدام الجابابنتين أثناء الحمل ، والأدلة المتوفرة متضاربة. أثبتت بعض الدراسات أن استخدام الجابابنتين أثناء الحمل قد يزيد من خطر حدوث عيوب خلقية معينة ، مثل عيوب الأنبوب العصبي والشفة المشقوقة والحنك وتشوهات القلب والأوعية الدموية. ومع ذلك ، لم تجد دراسات أخرى زيادة في خطر حدوث عيوب خلقية عند استخدام جابابنتين؛ لذا فإن استخدامه أثناء الحمل يجب أن يكون بموافقة الطبيب إذا لم يكن له أي بدائل أخرى آمنة.

هل يسبب عقار جابابينتين الإدمان؟ ولماذا لا يُصرف إلا بوصفة طبية من الطبيب؟ 

لا يعتبر الجابابنتين مادة تسبب الإدمان كما هي الحال مع المواد الأفيونية أو غيرها من العقاقير المخدرة ، ولكن بعض الأشخاص يصبح لديها (اعتماد) على العقار. يختلف الاعتماد عن الإدمان ، حيث يشير إلى قدرة الجسم على التكيف مع وجود الدواء وقد يؤدي إلى أعراض الانسحاب إذا توقف الدواء فجأة.

إذا كنت قلقًا من أنك قد تكون معتمداً على جابابنتين ، فمن المهم التحدث إلى مقدم الطبيب. يمكنه مساعدتك في تحديد ما إذا كنت تعاني من التبعية أو الإدمان وتقديم خيارات العلاج المناسبة.

قد يشمل علاج الاعتماد على جابابنتين أو الإدمان خفض الدواء تدريجياً تحت إشراف طبي ، أو التحول إلى دواء بديل ، أو الدخول في برنامج علاج تعاطي المخدرات. من المهم طلب المساعدة في أسرع وقت ممكن ، لأن الاستخدام المطول للجابابنتين يمكن أن يكون له آثار سلبية على الصحة البدنية والعقلية.

الخلاصة:

عقار جابابينتين دواء مفيد لعلاج أنواع معينة من الألم العصبي والصرع. ومع ذلك ، فإن استخدامه للحالات الأخرى غير مثبت جيدًا ، ويمكن أن يسبب آثارًا جانبية لدى بعض الأشخاص ويمكن أن يسبب تعود او اعتماد لدى بعض الأشخاص. إذا كنت تفكر في تناول جابابنتين ، فتحدث إلى طبيبك حول مخاطر وفوائد هذا الدواء.

المعلومات الواردة في هذا المقال ليس الغرض منها ان تكون بديل عن العلاج الطبي من قبل الطبيب المختص. بسبب اختلاف الاحتياجات الفردية لكل شخص يجب على القارئ استشارة طبيبه لتحديد مدى ملائمة المعلومات لكل قارئ

كتبته/

د. أميمة عباس

اقرأ المزيد عن:

حمية الكيتو لعلاج الصرع 

تفاعلات الجابابينتين مع الجسم والأدوية

https://www.nhs.uk/medicines/gabapentin/about-gabapentin/