فرط الحركة وتشتت الانتباه عند البالغين | ما هو؟
20 مارس، 2023
لمحبي القهوة | فوائد صحية مدهشة لشرب القهوة لصحة القلب
23 مارس، 2023

تعرف على أعراض وعلاج مرض هاشيموتو عند النساء والرجال

يعد مرض هاشيموتو عند النساء أكثر شيوعًا من 4 إلى 10 مرات مقارنة بالرجال . على الرغم من أن المرض قد يبدأ عند المراهقة أو مرحلة الشباب ، إلا أنه غالبًا ما يتطور عند النساء اللائي تتراوح أعمارهن بين 30 و 50 عامًا.

ما هو مرض هاشيموتو ( Hashimoto’s disease)

مرض هاشيموتو عند النساء هو اضطراب في المناعة الذاتية يمكن أن يسبب قصور أو خمول في الغدة الدرقية. في حالات نادرة ، يمكن أن يسبب المرض فرط نشاط الغدة الدرقية. والغدة الدرقية هي غدة صغيرة على شكل فراشة تقع في مقدمة العُنق.

 في الأشخاص المصابين بمرض هاشيموتو

يصنع جهاز المناعة أجسامًا مضادة تهاجم الغدة الدرقية وتراكم أعداد كبيرة من خلايا الدم البيضاء ، والتي هي جزء من جهاز المناعة ، في الغدة الدرقية مما يؤدي إلى تلف الغدة الدرقية ولا تستطيع إنتاج ما يكفي من الهرمونات.

تتحكم هرمونات الغدة الدرقية في كيفية استخدام جسمك للطاقة ، لذا فهي تؤثر على كل عضو في جسمك تقريبًا ؛ حتى الطريقة التي ينبض بها القلب.

ما هي أعراض مرض هاشيموتو عند النساء؟

كثير من المصابين بمرض هاشيموتو ليس لديهم أعراض في البداية. مع تقدم المرض ، قد يكون لديك واحد أو أكثر من أعراض قصور الغدة الدرقية.

تتضمن بعض الأعراض الشائعة لقصور الغدة الدرقية تعب، وزيادة الوزن، مشكلة في تحمل البرد، وآلام المفاصل والعضلات، وإمساك، وبشرة جافة أو شعر جاف رقيق وغالباً تكون فترات الحيض غزيرة أو غير منتظمة أو مشاكل في الخصوبة و تباطؤ في معدل ضربات القلب و قد يتسبب مرض هاشيموتو في تلف الغدة الدرقية.

 يصاب معظم المصابين بمرض هاشيموتو عند النساء والرجال بقصور الغدة الدرقية. نادرًا ، في وقت مبكر من مسار المرض ، قد يؤدي تلف الغدة الدرقية إلى إفراز الكثير من هرمون الغدة الدرقية في الدم ، مما يسبب أعراض فرط نشاط الغدة الدرقية.

قد تتضخم الغدة الدرقية وتتسبب في تورم الجزء الأمامي من الرقبة. قد يؤدي تضخم الغدة الدرقية، وإلى الشعور بالامتلاء في الحلق ، على الرغم من أنه ليس مؤلمًا في العادة. بعد سنوات عديدة ، أو حتى عقود ، قد يؤدي تلف الغدة الدرقية إلى تقلص الغدة واختفاء تضخم الغدة الدرقية.

ما أسباب مرض هاشيموتو عند النساء؟

لا يعرف الباحثون سبب إصابة بعض الأشخاص بعينهم بمرض هاشيموتو ، ولكن من الشائع وجود تاريخ عائلي للإصابة بمرض الغدة الدرقية. قد تلعب عوامل عدة دورًا مهماً؛ منها: 

  1. الجينات.
  2. الفيروسات مثل التهاب الكبد C.
  3. يمكن أيضًا أن يكون سبب قصور الغدة الدرقية:
  • بعض الأدوية المستخدمة لعلاج الاضطراب ثنائي القطب أو مشاكل الصحة العقلية الأخرى.
  • الأدوية المحتوية على اليود المستخدمة لعلاج اضطراب نظم القلب.
  • التعرض للسموم ، مثل الإشعاع النووي.

تشخيص مرض هاشيموتو عند النساء والرجال

يقوم الأطباء بتشخيص مرض هاشيموتو عن طريق إجراء فحص بدني والسؤال عن التاريخ الطبي، بالإضافة إلى السؤال عن الأعراض. يفحص الطبيب الرقبة بحثًا عن تضخم الغدة الدرقية، ويطلب إجراء فحص دم واحد أو أكثر للتحقق من قصور الغدة الدرقية وأسبابه. تشمل الأمثلة اختبارات لـ

  • هرمونات الغدة الدرقية T4 (هرمون الغدة الدرقية) و T3 (ثلاثي يودوثيرونين)
  • هرمون الغدة الدرقية TSH.
  • الأجسام المضادة لبيروكسيداز الغدة الدرقية (TPO) ، وهو نوع من الأجسام المضادة للغدة الدرقية ، والذي يوجد في معظم الأشخاص المصابين بمرض هاشيموتو.

ربما لن تحتاج إلى اختبارات أخرى لتأكيد إصابتك بمرض هاشيموتو. ومع ذلك ، إذا اشتبه طبيبك في مرض هاشيموتو ولكن ليس لديك أجسام مضادة للغدة الدرقية في دمك ، فقد تحتاج لإجراء فحص بالموجات فوق الصوتية. يمكن أن تُظهر صور الموجات فوق الصوتية حجم الغدة الدرقية والخصائص الأخرى لمرض هاشيموتو. يمكن للموجات فوق الصوتية أيضًا استبعاد الأسباب الأخرى لتضخم الغدة الدرقية ، مثل عقيدات الغدة الدرقية (كتل صغيرة في الغدة الدرقية).

علاج مرض هاشيموتو عند النساء والرجال

عادةً ما تعتمد طريقة علاج أطبائك لمرض هاشيموتو على ما إذا كانت الغدة الدرقية قد تعرضت للتلف بالدرجة التي تُسبب قصور بالغدة الدرقية. إذا لم تكن مصابًا بقصور الغدة الدرقية ، فقد يختار الطبيب فحص الأعراض ومستويات هرمون الغدة الدرقية بانتظام.

ليفوثيروكسين (Levothyroxine):

دواء  الليفوثيروكسين هو نسخة مُصنّعة مطابقة لهرمون الغدة الدرقية الطبيعي (T4) الذي لم تعد الغدة الدرقية تصنعه. العلاج بليفوثيروكسين ، هو الطريقة الموصى بها لعلاج قصور الغدة الدرقية. 

لعدة سنوات كان الشكل الدوائي الوحيد لعقار الليفوثيروكسين هو الأقراص، أما الآن فهو متوفر أيضًا على شكل سائل وفي كبسولة هلامية ناعمة.  قد تكون هذه الأشكال الدوائية  الأحدث مفيدة للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الجهاز الهضمي تؤثر على كيفية امتصاص حبوب هرمون الغدة الدرقية.

يمكن أن تؤثر بعض الأطعمة والمكملات الغذائية على مدى امتصاص جسمك لليفوثيروكسين. تشمل الأمثلة عصير الجريب فروت وعصير الرمان، وقهوة الإسبريسو ، وفول الصويا ، والفيتامينات المتعددة التي تحتوي على الحديد أو الكالسيوم.

 لذلك؛ تناول الدواء على معدة فارغة يمكن أن يمنع حدوث ذلك. ينصح الأطباء  بتناول الليفوثيروكسين في الصباح ، 30 إلى 60 دقيقة قبل تناول الوجبة الأولى.

سيطلب الطبيب إجراء فحص دم بعد حوالي 6 إلى 8 أسابيع من بدء تناول الدواء وضبط جرعتك إذا لزم الأمر. في كل مرة تغير جرعتك ، ستخضع لفحص دم آخر. بمجرد أن تصل إلى الجرعة التي تناسبك ، فمن المحتمل أن يكرر الطبيب فحص الدم في غضون 6 أشهر ثم مرة واحدة في السنة.

لا تتوقف أبدًا عن تناول دوائك أو تناول جرعة أعلى دون التحدث مع الطبيب أولاً. يمكن أن يسبب تناول الكثير من أدوية هرمون الغدة الدرقية مشاكل خطيرة ، مثل الرجفان الأذيني ،أو هشاشة العظام.

يمكن السيطرة على قصور الغدة الدرقية لديك بشكل جيد باستخدام دواء هرمون الغدة الدرقية ، طالما أنك تتناول الدواء وفقًا لتعليمات طبيبك وتجرى اختبارات دم للمتابعة بانتظام.

كيف تتحكم في مرض هاشيموتو أثناء الصيام:

لا داعي لتغيير جرعة الليفوثيروكسين خلال صيام رمضان. ومع ذلك ، هناك عوامل أخرى تُغير الامتصاص والتمثيل الغذائي والتخلص من هرمونات الغدة الدرقية خلال شهر رمضان يجب أخذها في الاعتبار بعناية من قبل كل من المرضى والأطباء. 

خلال شهر رمضان قد تؤثر عدة عوامل على مرض هاشيموتو عند النساء خاصة والمرضى بشكل عام؛  فقد يؤدي الصيام لفترات طويلة والتهام الوجبات الثقيلة إلى تغيرات في حركة المعدة، ، كما يؤدي التغيير المحتمل في إيقاع الساعة البيولوجية وتأثير نشاط الديودناز إلى تغيير التمثيل الغذائي الدواء في الجسم .

 متى يجب على الصائم تناول  ليفوثيروكسين؟ 

بناءً على المعلومات المذكورة أعلاه ، يمكن الافتراض أنه خلال شهر رمضان ، يتم تحقيق الإدارة السليمة لليفوثيروكسين إذا تم تناوله قبل ساعة واحدة من الإفطار أو قبل ساعة واحدة من السحور؛ ومع ذلك ، يجد معظم المرضى صعوبة في الانتظار قبل الإفطار أو الاستيقاظ مبكرًا قبل السحور. يمكن إدارة هذه المشكلة بسهولة ، إذا تم تناول الليفوثيروكسين في وقت النوم ، والذي له أيضًا تأثير خفض مماثل تقريبًا (إن لم يكن أفضل) على هرمون TSH. ومع ذلك ، يجب على المريض عدم تناول أي طعام لمدة ساعتين على الأقل قبل النوم. في الختام ، فإن التغيرات في هرمونات الغدة الدرقية في الدم وبالتالي تركيزات TSH أثناء الصيام الإسلامي ضئيلة ولا تغير من صحة الأفراد الصائمين. بالإضافة إلى ذلك ، لا يسبب صيام رمضان في حد ذاته أي حاجة لتغيير جرعة ليفوثيروكسين في مرضى الغدة الدرقية ، على الرغم من أن العوامل الأخرى التي تتطلب تغيير جرعة ليفوثيروكسين ، طالما المسافة بين تعاطي الدواء والوجبة التالية أو السابقة محسوبة.

تأثير الأغذية على أدوية مرض هاشيموتو عند النساء

اليود

اليود هو معدن موجود بشكل طبيعي في بعض الأطعمة ويدخل في تصنيع هرمونات الغدة الدرقية ولكن إذا كان الشخص مصابا باضطرابات الغدة الدرقية قد يكون حساساً للآثار الجانبية لليود.

 قد يؤدي تناول الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من اليود – بعض المأكولات البحرية ، وبعض الأدوية الغنية باليود مثل بعض أدوية السعال- إلى الإصابة بقصور الغدة الدرقية أو يزيدها سوءًا. يمكن أن يكون لتناول المكملات الغذائية التي تحتوي على اليود نفس التأثير.

حبوب منع الحمل وتأثيرها على مرض هاشيموتو عند النساء

الحبوب التي تحتوي على الأستروجين تؤثر على مرض هاشيموتو عند النساء؛ فقد تؤدي إلى انخفاض نسبة هرمون الغدة الدرقية الحر بالدم وتحفيز هرمون محفز الغدة الدرقية (TSH) 

مما يؤدي إلى تغيير احتياجات الجسم من الليفوثيروكسين والشعور بأعراض نقص الغدة الدرقية. لذا فمن الأفضل إخبار الطبيب بحبوب منع الحمل التي يتم تناولها لضبط جرعة الليفوثيروكسين وفصلهما حتى لا يتداخل تأثيرهما.

الخلاصة

 هاشيموتو هو مرض مناعي يسبب قصور الغدة الدرقية. تتمثل خطورة مرض هاشيموتو عند النساء أن أعراضه قد تتداخل مع أعراض أخرى مثل أعراض الاكتئاب أو التقدم في العمر فلا يسهل اكتشافه. مع تعاطي جرعة الدواء السليمة وتجنب تفاعلاتها مع الأغذية والأدوية يمكن التحكم في مسار المرض وتجنب مضاعفاته.

المعلومات الواردة في هذا المقال ليس الغرض منها ان تكون بديل عن العلاج الطبي من قبل الطبيب المختص. بسبب اختلاف الاحتياجات الفردية لكل شخص يجب على القارئ استشارة طبيبه لتحديد مدى ملائمة المعلومات لكل قارئ.

كتبته/

د.أميمة عباس

اقرأ المزيد عن:

الصيام عند مرضى هاشيموتو

https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC3401749/

مرض هاشيموتو عند النساء الحوامل

https://www.mayoclinic.org/ar/diseases-conditions/hashimotos-disease/symptoms-causes/syc-20351855#:~:text=%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%85%D9%84.,%D8%A8%D8%A7%D9%84%D9%81%D8%B9%D9%84%20%D9%84%D8%AE%D8%B7%D8%B1%20%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%B5%D8%A7%D8%A8%D8%A9%20%D8%A8%D8%AF%D8%A7%D8%A1%20%D9%87%D8%A7%D8%B4%D9%8A%D9%85%D9%88%D8%AA%D9%88.