أيهما أفضل البروتين النباتي أم الحيواني؟
30 أبريل، 2023
هل يؤثر واقي الشمس على امتصاص فيتامين د؟
3 مايو، 2023

الكيس العجائبي| ما هو؟ وأين يوجد؟ ولِم هو عجيب

كيف تكون عجائب الدنيا سبع، ومع ذلك تخلو القائمة من عجيبة الإنترنت؟! ولكن لا بأس فهي عجائب صنعها الإنسان قد يختلف عليها البشر. فكيف بعجائب الخالق عز وجل في الدنيا، وكيف بعجائب الخالق في أنفسنا؟! لا حصر لها أبدًا؛ فهيا ننطلق في بحث جعبة صغيرة مليئة بالعجائب داخل أحد أعضاء الإنسان، لنتعرف على الكيس العجائبي أين يوجد ولِم هو عجيب؟!

مصطلحات في المقال

خلال رحلتنا لاكتشاف الكيس العجائبي ستواجهنا بعض المصطلحات، مثل:

الخلايا الجرثومية، وأورام الخلايا الجرثومية، والورم المسخي، الأكياس الجلدية.

الخلايا الجرثومية Germ cells 

تلك الخلايا لا شأن لها والجراثيم! ةلكن أطلق عليها ذلك نظرًا لأنها تتغير لتكون البويضات بالمبيض أو الحيوانات المنوية في الخصية، فهي تنتقل لتستقر في موضعها النهائي حيث تبدأ في سلسلة من التحولات germinate، ويكأنها جرثومة وحان وقت إنباتها!

أورام الخلايا الجرثومية Germ cell tumors

هي تلك الأورام التي تنشـأ من الخلايا التناسلية، لذا فإنها –في الغالب- تحدث إما بالمبيض (الأنثى)، أو الخصية (الذكر). بعض الأورام حميدة وبعضها خبيث. وقد تحدث تلك الأورام بمناطق أخرى بالجسم مثل: البطن والمخ والصدر وهي أماكن غير شائعة، كما أن سبب حدوثها مجهول حتى الآن، وتسمى هذه الأورام بأورام الخلايا الجرثومية خارج الغدد التناسلية extragonadal germ cell tumors.

أنواع أورام الخلايا الجرثومية

تختلف أنواع الأورام باختلاف الخلايا واختلاف مواضعها، ونستعرض معًا أشهر أنواع الأورام:

  • الورم الإنتاشي Germinoma: وهو ورم خبيث ينمو ببطء قد يتواجد بالمخ والنخاع الشوكي كما يتواجد بالمبيض أو الخصية.
  • ورم الكيس المُحّي Yolk sac tumors: ويسمى أيضًا ورم الأديم الباطن الجيبي endodermal sinus tumour وهو ورم سرطاني يتكون بالمبيض أو الخصية ينمو سريعًا وينتشر إلى العقد الليمفاوية ثم إلى سائر الجسم.
  • سرطانة مُضغية Embryonal carcinoma:وهي أورام سرطانية دائمًا تكون ممتزجة مع أنواع أخرى من الأورام الجرثومية مثل الورم المسخي.
  • الورم المسخي Teratoma: ويسمى أيضًا الكيس العجائبي أو تحمل اسم dermoid cysts. وهذا النوع عادةً حميد وهو النوع الأكثر شيوعًا في أورام الخلايا الجرثومية.

الكيس العجائبي Teratoma

الأكياس العجائبية أو الأورام العجائبية أو الأورام المسخية Teratomas هي إحدى أنواع أورام الخلايا الجرثومية. قد تحتوي الأورام على شعر أو عضلات أو عظام أو أسنان، وقد تكون هذه الأورام حميدة أو خبيثة حسب بنية الورم.

وسمي باسم Teratoma حيث إن الكلمة من مقطعين: مقطع أو بادئة Terat ، ومقطع oma . فمقطع oma معناه تورم، أما مقطع Terat فيعني باليونانية الوحش، وعلى ذلك يسمى الورم المسخي –الورم الوحشي monstrous tumor.

أسباب الورم المسخي

تحدث الأورام المسخية نتيجة اختلال في مرحلة تمايز الخلايا وخاصة الخلايا الجرثومية التي تبقى غير مميزة لفترة من الوقت كما أشرنا سابقًا، فتتحول الخلايا إلى أي نوع من أنواع الخلايا، وهنا يمكننا تفسير العجائب التي يدهشنا بها الورم المسخي Teratoma حيث تسمح الخلايا الجرثومية بالتحول لأي نسيج من جسم الإنسان كالعظام والأسنان والشعر والجلد.

أنواعه

قد يكون الورم المسخي أيًّا مما يلي:

  • ورم مسخي غير ناضج Immature teratoma: وهو ورم خبيث في الغالب
  • ورم مسخي ناضج Mature teratoma: وهو ورم حميد في الغالب. وقد يظهر بأحد الأشكال الآتية:
  1. صلب Solid: أنسجة غير مغلفة
  2. كيسي Cystic: أنسجة مغلفة 
  3. مختلط Mixed

جنين داخل جنين fetus in fetu!

نوع خاص من الأورام المسخية ونادر في الوقت نفسه، يظهر الورم داخل رحم سيدة حامل، وكأن الجنين يحمل جنينًا آخر داخله. وبالفحص يتبين أن الجنين الأصغر يفتقر إلى الغشاء الأمنيوسي وكذلك المشيمة. وقد أرجع العلماء السبب في هذا النوع تحديدًا إلى أن الورم ما هو إلا بقايا لأحد توأمين لم يستكمل تكوينه وقد أحاطه شقيقه الناجي.

أماكن الكيس العجائبي teratoma Sites of

كوْن هذه الأورام ضمن أورام الخلايا الجرثومية؛ فأشهر الأماكن التي يظهر بها الكيس العجائبي: المبيض أو الخصية، كما يمكنها الظهور في أماكن أخرى غير شائعة كالمخ والنخاع الشوكي والصدر والبطن.

حسب مكان ظهور الورم المسخي يمكن تصنيفها، وقد تكون ظاهرة إذا كانت في منطقة العصعص tailbone وقد لا تكون ظاهرة –وهو الأكثر شيوعًا- لأنها تكون داخل الجسم وتسبب الأعراض السابقة.

  • أورام الخصية المسخية Testicular teratoma: 

تتميز بوجود كتلة صلبة بإحدى الخصيتين لشاب في العقد الثالث من العمر، وهي نوعان:

  1. أورام قبل البلوغ: وهي من النوع الناضج وهي غير سرطانية في الغالب
  2. أورام بعد البلوغ: وهي غير ناضجة وسرطانية في الغالب وتكتشف بعد انتشارها عادةً.
  • الأورام المسخية بالمبيض Ovarian teratoma: 

أورام المبيض عادة ناضجة فهي أورام حميدة ونادرًا ما تكون خبيثة. وتظهر في سن الخصوبة، حيث تعاني سيدة ثلاثينية من ألم شديد نتيجة ضغط الورم على أعضاء البطن كلما نما قليلًا، وقد ينشأ الألم من التواء المبيض أيضًا.

الأورام الخبيثة بالمبيض نادرة وتظهر في عمر ما قبل العشرين.

  • الأورام المسخية العجزية العصعصية sacrococcygeal teratomas:

وهي أورام نادرة، وقد تكون حميدة أو خبيثة –الخبيث بنسبة 20%- وتتسم الأورام المسخية بعظم الذنب tailbone بالأعراض التالية: 

  • ضعف بعضلات الساق
  • تورم مرئي في منطقة العصعص
  • اختلال القدرة على حصر البول داخل المثانة
  • آلام بالبطن
  • الإمساك

أعراض الكيس العجائبي

كل نوع له أعراضه الخاصة ولكنها تجتمع في ثلاثة أعراض رئيسة وهي:

  • ظهور تورم
  • النزف
  • الألم 

التشخيص 

من الصعب تشخيص الأورام المسخية لأنها تبدو وكأنها مجرد تكيس، كما أنها غير شائعة بالأساس. يمكن اكتشاف الكيس العجائبي بالتصوير بالأشعة مثل:

  • أشعة إكس
  • أشعة الموجات فوق الصوتية
  • مسح العظام
  • أشعة الرنين المغناطيسي MRI
  • الأشعة المقطعية CT

كما يمكن تأكيد التشخيص بواسطة خزع الورم Biopsy وفحص الأنسجة المكونة له، وذلك حال الريبة في حدوث تحولات سرطانية.

وفيما يلي تشخيص أنواع الورم المسخي كل على حدة:

الورم المسخي بالخصية Testicular teratoma

يكتشف بالصدفة أثناء فحص الطبيب لسببب آخر مثل إصابة أو ألم بالخصية حيث ينمو الورم سريعًا مما يسبب آلامًا مبرحة فيما بعد. ويفحص المريض باستخدام تصوير أشعة الموجات فوق الصوتية Ultrasound. قد يطلب الطبيب إجراء تحاليل بالدم مثل هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمائية البشرية  BhCG وفحص مؤشر الورم ألفا فيتو بروتين AFP.

الورم المسخي بالمبيض  Ovarian teratoma

يكتشف الورم أيضًا مصادفة أثناء الفحص الدوري بعيادة النساء وتسمى أورام المبيض المسخية الحميدة الأكياس الجلدية dermoid cysts.

الأورام المسخية العجزية العصعصية sacrococcygeal teratomas

ويمكن تشخيصها واكتشافها أثناء فحص الجنين بأشعة الموجات فوق الصوتية في زيارات السيدة الحامل لعيادات النساء والتوليد.

العلاج

الأورام المسخية –عادة- أورام حميدة ولكن إذا حدث انتشار لها فهي ليست كذلك، أو قد تتحول إلى أورام سرطانية. الجراحة هي الحل الأمثل في كل الحالات فاستئصال الورم أمر ضروري. ولكن إذا كان الورم خبيثًا قد يلجأ الطبيب لإخضاع المريض للعلاج الكيماوي أو الإشعاع مع الجراحة أو بدونها.

الكيس العجائبي والحمل خارج الرحم!

قد يتبادر لأذهان البعض فكرة ما وهي لم لا نعتبر الورم المسخي حملًا غير مكتمل خارج الرحم في الأنثى أو إنه حالة حمل بالذكر كحالة نادرة؟! 

الحقيقة أن فكرة الحمل غير صحيحة لأن الورم المسخي لم يمر بمراحل تكوين الجنين منذ التلقيح والإخصاب وحتى تكوّن المشيمة والكيس الأمنيوسي ولذلك فهو ليس حملًا على الإطلاق!

ملخص المقال

الكيس العجائبي هو أحد أورام الخلايا الجرثومية التي لم تتمايز بعد وذاك سبب اختلاف الأنسجة داخل الورم. معظم الأورام حميدة والخبيث منها قليل ويمكن تمام الشفاء منه إذا اكتشف مبكرًا. 

المعلومات الواردة في هذا المقال ليس الغرض منها ان تكون بديل عن العلاج الطبي من قبل الطبيب المختص. بسبب اختلاف الاحتياجات الفردية لكل شخص يجب على القارئ استشارة طبيبه لتحديد مدى ملائمة المعلومات لكل قارئ.

كتبته: د أميرة سامي أبوالوفا

اقرأ أيضًا:

ما هو ريجيم البحر المتوسط لصحة القلب؟ وما مكوناته وآثاره؟

فرط الحركة وتشتت الانتباه عند البالغين || ما هو؟ وما أعراضه؟ وطرق علاجه؟

جرثومة شيغيلا.. ما هي وما أعراضها وكيف تنتقل؟

https://www.webmd.com/cancer/germ-cell-tumors

https://www.cancer.gov/publications/dictionaries/cancer-terms/def/teratoma

https://www.webmd.com/a-to-z-guides/what-is-teratoma

https://my.clevelandclinic.org/health/diseases/22074-teratoma#:~:text=What%20is%20the%20cause%20of,during%20your%20cells%27%20differentiation%20process.

https://www.healthline.com/health/teratoma#treatment