حمى الضنك
هل ما زالت الإصابة بحمى الضنك تمثل تهديدًا عالميًا
12 يونيو، 2023
مجالات الذكاء الاصطناعي في الطب
مجالات الذكاء الاصطناعي في الطب وما هي أهم مزاياه وعيوبه 
22 يونيو، 2023

عشبة القديس يوحنا ( عشبة القديسين) بين الفوائد والأضرار

عشبة القديس يوحنا 

عشبة القديس يوحنا

عشبة القديس يوحنا  و الاسم العلمي لها هو (Hypericum perforatum) هي شجيرة صغيرة مزهرة موطنها الأصلي قارة أوروبا ، تتميز أزهارها باللون الأصفر و شكل يشبه النجمة .

سبب تسمية عشبة القديس يوحنا بهذا الاسم

سميت نبتة القديس يوحنا  بهذا الاسم نسبة إلى يوحنا المعمدان و ذلك لأنها تبدأ  بالإزهار في النصف الثاني من شهر يونيو وهو موعد ميلاده ( بحسب الدين المسيحي).

تسميات أخرى لعشبة القديس يوحنا

تعرف نبتة القديس يوحنا بعدة أسماء أخرى مثل :

١- حشيشة القديسين 

٢- عشبة سان جون

٣- نبات الهيبركم

٤-عشبة العرن المثقوب

المواد الفعالة في عشبة القديس يوحنا

أثبتت الأبحاث العلمية احتواء عشبة القديسين على العديد من المواد الفعالة طبيا مثل الفلافونيدات والزيوت ، ولكن  أكثرهم فاعلية مادتي 

هيبرفورين (hyperforin) وهيبرسين (hypericin) و اللتان تعملان على الناقلات العصبية في الدماغ مما يؤدي إلى تحسين المزاج و الحالة النفسية.

الأشكال التي تتوفر بها عشبة القديس يوحنا

تتوفر عشبة القديسين في الأسواق بعدة أشكال مختلفة مثل :

*اكياس الشاي 

*الأقراص

*الأشربة

*مستحضرات موضعية

و على الرغم من انتشارها في الكثير من البلدان إلا أنه تم منع تداولها في بعض الدول مثل فرنسا وذلك بسبب تداخلها الغير مرغوب مع الكثير من العقاقير والادوية ، و في بعض الدول الأخرى لا يتم صرفها إلا بوصفة طبية.

استخدامات عشبة القديس يوحنا

قبل أن نشرع في ذكر استخدامات العشبة و فوائدها يجب أن ننوه إلى أن استخدام أي عشبة أو عقار لابد أن يكون تحت إشراف طبي كامل و بتوجيه من الطبيب المعالج لما قد ينتج من آثار سلبية إذا ما استخدمت بطريقة غير صحيحة او بجرعات غير محسوبة .

والآن نبدأ معا في عرض استخدامات عشبة القديسين.

 عرفت تلك العشبة منذ زمن بعيد و تم استعمالها  لعلاج العديد من الأعراض و الحالات النفسية و الجسدية نذكرها بالتفصيل فيما يلي :

الاكتئاب

أثبتت العديد من الدراسات و البحوث فاعلية عشبة القديسين في علاج حالات الاكتئاب البسيطة و المتوسطة سواء استخدمت بمفردها أو مع مواد طبية أخرى ، بل إن بعض الأبحاث أثبتت أن العشبة لها فاعلية تماثل فاعلية بعض العلاجات الكيميائية التي تؤخذ بوصفة طبية .

لكن في حالات الاكتئاب الحادة و الشديدة لا يوجد دراسات كافية حول فاعلية عشبة القديسين في علاجها .

أعراض انقطاع الطمث ( الدورة الشهرية)

عند وصول النساء لسن  انقطاع الطمث يحدث لديهن العديد من الأعراض المزعجة نتيجة لاختلاف مستوى الهرمونات في أجسادهن و من أبرز تلك الأعراض حدوث ما يعرف بالهبات الساخنة أو هبات الحرارة و هو شعور مفاجيء بارتفاع درجة الحرارة خاصة في مناطق الوجه و العنق مع حدوث تعرق و شعور بالخفقان و سرعة التنفس ، و قد أشارت بعض الأبحاث إلى فاعلية عشبة القديسين وحدها أو مع تناولها مع عقاقير أو أعشاب أخرى في تحسين تلك الأعراض .

الاضطرابات النفسية الجسدية Somatic symptom disorder

هو اضطراب نفسي  يؤدي إلى الشعور بأعراض جسدية مثل الألم و ضيق التنفس و الإجهاد العام و قد يصبح الأمر ذو تأثيرسلبي على ممارسة الإنسان لحياته الطبيعية.

و قد يكون لعشبة القديسين فائدة في علاج تلك الاضطرابات و الحد منها مما ينعكس إيجابيا على حياة المريض.

الأعراض الجانبية لعشبة القديس يوحنا

على الرغم مما ذكرنا من فوائد عشبة القديسين إلا أن استخدامها لا يخلو من المخاطر والآثار الغير مرغوبة مثل :

*القلق والتوتر

*جفاف الفم 

*الدوار وعدم الاتزان

*الإسهال أو الإمساك واضطرابات الجهاز الهضمي 

و هناك أيضا بعض الأعراض الجانبية الأخرى الأقل شيوعا مثل:

*الإجهاد

*الارق

*الصداع

*الحساسية لضوء الشمس

تفاعل عشبة القديس يوحنا مع الأدوية

يعتقد البعض أن استخدام كل ما هو من مصادر طبيعية و خاصة الاعشاب و النباتات  آمن مائة بالمائة و لكن هذا اعتقاد خاطئ فبعض الأعشاب ليست آمنة على الإطلاق و بعضها يسبب تفاعلات خطيرة إذا ما تزامن تناولها مع بعض الأدوية و عشبة القديسين من أبرز الأمثلة على ذلك فهي تتفاعل مع كثير من العقاقير والأدوية مسببة العديد من المشاكل الصحية الخطيرة ومن أمثلة ذلك تفاعلها مع الأدوية التالية:

البرازولام Alprazolam

هو دواء قصير المفعول يستخدم لعلاج الكثير من الأمراض النفسية مثل القلق و الهلع   الناتج عن الاكتئاب و قد وجد أن  تزامن تناول عشبة القديسين مع تناول البرازولام (المشهور بالاسم التجاري زاناكس ) يؤدي إلى انخفاض فاعلية الدواء و عدم الحصول على الفائدة المرجوة منه .

مضادات الاكتئاب 

تناول عشبة القديسين مع أدوية الاكتئاب يؤدي إلى ارتفاع تركيز مادة السيروتونين في الجسم مما يؤدي إلى ظهور أعراض غير مرغوبة مثل القلق و التعرق و الأرق و غيرها  تتراوح حدة تلك الأعراض بين المتوسط و الخطير.

الباربيتيورات 

و هي عقاقير مثبطة للجهاز العصبي تستخدم كمهديء أو كمخدر في بعض الحالات وعند تناولها مع عشبة القديسين يقلل ذلك من فاعليتها.

علاجات السرطان الكيميائية 

قد يؤدي تناول عشبة القديسين مع العلاجات الكيميائية إلى انخفاض فاعلية الأخيرة.

بعض الأدوية المثبطة للمناعة 

تستخدم الأدوية المثبطة للمناعة في بعض الحالات الطبية مثل زرع الأعضاء و بعض أمراض المناعة الذاتية  ، وقد يؤدي تناول عشبة القديسين إلى تقليل فاعليتها مما يؤدي إلى  تدهور حالة المريض.

بعض أدوية الكولسترول 

تناول العشبة مع بعض أدوية الكولسترول مثل سيمفاستاتين يؤدي إلى انخفاض تأثيرها و بذلك يزيد تركيز الكوليسترول لدى المريض و يجعله عرضة لحدوث الجلطات و امراض القلب.

موانع الحمل 

قد يؤدي تناول عشبة القديسين مع موانع الحمل إلى انخفاض فاعليتها و تأثيرها مما يؤدي إلى حدوث  بعض الأعراض كنزيف غير مبرر و اضطراب الدورة الشهرية أو حدوث حمل .

مخدر الكيتامين

عشبه القديس يوحنا تقلل من تأثير مخدر الكيتامين و المعروف باسم كتلار والذي يستخدم في العمليات الجراحية.

بعض أدوية الحموضة 

تناول عشبة القديسين مع بعض أدوية الحموضة التي تستخدم في حالات الارتجاع المريئي المعدي أو قرحة المعدة و الاثنى عشر  مثل أوميبرازول يؤدي إلى انخفاض تأثيرتلك الأدوية  مما يؤدي إلى تفاقم الحالة المرضية .

وارفارين

يستخدم عقار الوارفارين للحد من تخثر الدم ومنع حدوث الجلطات و تناوله مع العشبة يقلل من تأثيره مما يعرض حياة المريض للخطر.

استخدام عشبه القديس يوحنا أثناء الحمل 

من المحظور تناولها أثناء الحمل لاحتمالية حدوث تشوه للأجنة .

استخدامها أثناء الرضاعة 

لا تستخدم العشبة أثناء الرضاعة لأنها تصل للرضيع عبر لبن الأم مسببة بعض الأعراض المزعجة لديه مثل المغص و التململ و الدوار.

الاستخدام في الأطفال

أشارت بعض الدراسات إلى إمكانية استخدام العشبة في الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين ٦ و ١٧ عام لمدة لا تتخطى الثمانية أسابيع 

الملخص

عشبة القديس يوحنا هي من الأعشاب الطبيعية المتداولة في بعض البلدان و لكن رغم فاعليتها في علاج بعض الحالات النفسية و الجسدية إلا أن استخدامها لا يخلو من المخاطر خاصة إذا ما تم تناولها مع بعض الأدوية الأخرى .

المعلومات الواردة في هذا المقال ليس الغرض منها ان تكون بديل عن العلاج الطبي من قبل الطبيب المختص. بسبب اختلاف الاحتياجات الفردية لكل شخص يجب على القارئ استشارة طبيبه لتحديد مدى ملائمة المعلومات لكل قارئ.

كتبته: د شيماء مكي

المصادر

https://www.mayoclinic.org/drugs-supplements-st-johns-wort/art-20362212

https://www.webmd.com/vitamins/ai/ingredientmono-329/st-johns-wort