عشبة كف مريم
  في عشبة كف مريم ما يفيد النساء ويضر الرجال
20 سبتمبر، 2023
اسباب مرارة الفم
9 من اسباب مرارة الفم و 5 نصائح لاستعادة تذوق الطعم
11 أكتوبر، 2023

7 وسائل تساعد في علاج الصلع الوراثي عند النساء وتقوية الشعر

علاج الصلع الوراثي عند النساء

علاج الصلع الوراثي عند النساء

ما هو الصلع؟ وما علاج الصلع الوراثي عند النساء؟

الصلع هو حالة فقدان الشعر من فروة الرأس أو من المناطق الأخرى للجسم التي تحتوي على شعر، ويعتبر الصلع أكثر شيوعًا عند الرجال منه عند النساء. توجد عدة أشكال لفقدان الشعر منها  الثعلبة والصلع أو النقص الوراثي في الشعر. في الصلع؛ يمكن أن يكون التساقط تدريجيًا على مر الزمن، و يؤثر على كثافة الشعر والمظهر العام. سُمي بهذا الاسم لأن الدراسات تعتقد أنه ينجم عن تفاعل بين الهرمونات والعوامل الوراثية.

ما أنواع الصلع و أسبابه؟ وما علاج الصلع الوراثي عند النساء

1.الصلع الوراثي

تعتبر الوراثة عاملًا رئيسيًا في تطور الصلع، حيث ينتقل عبر الجينات الموروثة من الأجيال السابقة  ويؤثر على الرجال والنساء ولكنه شائع أكثر عند الرجال؛ بينما يشهد النساء أيضًا تساقط الشعر نتيجة عوامل وراثية وهرمونية، ولكنها غالبًا ما تتسم بنمط مختلف يعرف بالصلع الأنثوي أو فقدان الشعر الأنثوي. 

علاج الصلع الوراثي عند النساء

2. العوامل البيئية

يمكن أن تؤثر بعض العوامل البيئية على حدوث الصلع أو تفاقمه. على سبيل المثال، التوتر النفسي المفرط والتغذية غير السليمة والعادات الضارة مثل التدخين قد تسهم في تساقط الشعر.

3. بعض الأمراض

هناك بعض الأمراض لا تسبب الصلع بشكل مباشر ولكن يمكن أن تساهم في زيادة فرصة حدوث الصلع خاصة الوراثي منه، أو تسريع عملية تساقط الشعر عامة ومن هذه الأمراض:

  •  الاضطرابات الهرمونية: بعض الاضطرابات الهرمونية يمكن أن تزيد من فرصة حدوث الصلع خاصة الصلع الوراثي. على سبيل المثال، اضطرابات الغدة الدرقية، واضطرابات الهرمونات الجنسية مثل زيادة مستويات هرمون الذكورة (التستوستيرون) أو الهرمونات المشابهة للذكورة (الأندروجينات) يمكن أن تؤثر على نمو الشعر وتساهم في تساقطه.
  •  فقر الدم:  يؤثر نقص عدد خلايا الدم الحمراء أو  نقص مستويات الحديد على تغذية فروة الرأس ونمو الشعر وصحته؛ مما يساهم في زيادة فرصة حدوث تساقط الشعر وضعفه والصلع.
  • الأمراض الجلدية: بعض الأمراض الجلدية مثل حالات الصدفية والتهاب الجلد الدهني (القشرة) قد تساهم في تساقط الشعر وتزيد من فرصة حدوث الصلع خاصة عند الأشخاص الذين يعانون من الصلع الوراثي.

** إذا كنت تشتبه في وجود أي من هذه الأمراض أو تعاني من تساقط الشعر، ينصح بمراجعة الطبيب لتشخيص حالة الشعر ومعرفة نوع الصلع وإذا أمكن تلقي علاج الصلع الوراثي عند النساء.

علاج الصلع الوراثي عند النساء

علاج الصلع الوراثي عند النساء 

يتطلب العلاج نهجًا متعدد الجوانب ومتخصصًا. هناك عدة خيارات يمكن أن تساعد في علاج فقدان الشعر الوراثي لدى النساء، وتشمل:

1. العلاجات الموضعية:

تتضمن استخدام المينوكسيديل ، وهو محلول يتم وضعه مباشرة على فروة الرأس. يمكن أن يساعد المينوكسيديل في تحفيز نمو الشعر وتقليل تساقطه. يتوفر بتركيزات مختلفة وقد يتطلب استخدامه لفترة طويلة لملاحظة النتائج.

2. العلاج الهرموني:

يمكن أن تكون الأدوية المضادة للأندروجينات خيارًا  لعلاج الصلع الوراثي عند النساء. يتضمن العلاج الهرموني استخدام العقاقير المضادة للأندروجينات (مثل الفيناستيريد والأديرونيتشرون) التي تعمل على تقليل تأثير الهرمونات الذكرية المرتبطة بالصلع على فروة الرأس مما يساعد في تقليل تساقط الشعر وتعزيز نموه.

3. زراعة الشعر:

في حالات متقدمة من فقدان الشعر، يمكن أن تكون زراعة الشعر خيارًا لاستعادة الشعر المفقود. يتضمن هذا الإجراء نقل الشعر من المنطقة المانحة بجسم الشخص إلى مناطق الصلع على فروة الرأس.

4. العلاج بالليزر:

يُستخدم العلاج بالليزر عادةً لتحفيز نمو الشعر وتحسين كثافته. يمكن استخدام أجهزة الليزر المنزلية أو الأجهزة المتاحة في عيادات العلاج بالليزر.

5. التغذية السليمة:

التغذية السليمة تؤثر بشكل كبير على صحة الجسم وبالتالي فروة الرأس والشعر. ومع هذا لا يمكن اعتبار التغذية علاج الصلع الوراثي عند النساء مباشرة، ولكن يمكن أن تساعد الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن على تعزيز صحة الشعر بصفة عامة. لذا يُنصَح بتناول غذاء متوازن يحتوي على الفيتامينات والمعادن الضرورية، مثل فيتامين د و البيوتين، والزنك، والحديد و تناول الفواكه والخضروات والبروتينات الصحية والأحماض الدهنية والأوميغا-3.

6. الرعاية المنزلية

 التوتر الزائد والتعرض المفرط للحرارة والمواد الكيميائية الضارة بالشعر هي أشياء قادرة على إحداث تلف وتقصف وسقوط شعر بحد ذاتها؛ لذا في رحلة علاج فقدان الشعر وفي حالة علاج الصلع الوراثي عند النساء يُنصَح بالرعاية المنزلية الجيدة للشعر عن طريق غسل الشعر بلطف باستخدام منتجات شامبو وبلسم خالية من المواد الكيميائية القاسية. كما يمكن استخدام منتجات تُحفز نمو الشعر، مثل الزيوت الطبيعية والأقنعة والمنتجات التي تحتوي على البيوتين.

ومن الوسائل الطبيعية التي يمكن أن تساعد في علاج الصلع الوراثي عند النساء مثل:

  1. زيت الزيتون
  2. يُعتقد أن زيت الزيتون يحتوي على مضادات أكسدة ومغذيات تساهم في صحة فروة الرأس والشعر. يمكنك تدليك فروة الرأس بلطف باستخدام زيت الزيتون المدفأ، ثم تركه لبضع ساعات قبل غسل الشعر بلطف. يمكن تكرار هذا العلاج مرتين في الأسبوع.
  3. الصبار: يحتوي على إنزيمات ومغذيات تعزز صحة الشعر وتحسن نموه. يمكنك استخدام جل الصبار المباشر على فروة الرأس وتركه لبضعة دقائق قبل غسل الشعر. يمكن تكرار هذا العلاج بانتظام.
  4.  الأعشاب الطبيعية: هناك بعض الأعشاب التي يُزعم أنها تعزز صحة الشعر وتحسن نموه. مثال على ذلك الجينسنغ الأمريكي واكليل الجبل والشاي الأخضر والمستخلصات العشبية مثل الأورتيكا ديوكا والمطرقة الذهبية. قبل استخدام الأعشاب الطبية لعلاج الصلع الوراثي عند النساء يُنصَح بالتشاور مع الطبيب.

7. الدعم العاطفي والنفسي

فقدان الشعر والصلع تجربة صعبة على الصعيد العاطفي والنفسي خاصة عند النساء. قد يؤثر على الثقة بالنفس والصورة الذاتية. لذلك، من المهم أن يحصل الأشخاص المتأثرون على الدعم العاطفي والنفسي من الأصدقاء والعائلة وربما خبراء الصحة النفسية للتعامل مع تأثيرات الصلع.

**مهما كان الخيار العلاجي المختار، يُنصَح بالتشاور مع طبيب متخصص في مشاكل فقدان الشعر للحصول على تقييم دقيق للحالة وتوجيهك نحو العلاج المناسب. 

هل يوجد وقاية من الصلع الوراثي عند النساء؟

قد لا يكون هناك وسيلة مؤكدة لمنع الصلع، ولكن بعض الإجراءات يمكن أن تساعد في الحفاظ على صحة الشعر. يشمل ذلك الحفاظ على نظام غذائي صحي ومتوازن، وتجنب التوتر الزائد، وعدم التدخين، والحفاظ على صحة فروة الرأس والشعر بشكل عام.

الخلاصة:

تعاني أغلبية النساء من مشاكل بالشعر والبشرة وتسعى دائما لمعرفة الأسباب والعلاج. الصلع الوراثي سببه الأول هو الجينات المتوارثة ولكن هناك عدة عوامل تحفز تطوره مثل التدخين والتغذية الخاطئة والاضطراب الهرموني أو العاطفي وغيرها.

والدعم النفسي لعلاج الصلع الوراثي عند النساء لا يقل أهمية عن العلاج بالأدوية والاهتمام بالتغذية السليمة والعناية بالشعر. لذا يجب تشخيص الحالة عن طريق الطبيب المختص والوقوف على الأسباب والطرق المناسبة للعلاج.

المعلومات الواردة في هذا المقال ليس الغرض منها أن تكون بديل عن العلاج الطبي من قبل الطبيب المعالج، ذلك بسبب اختلاف الاحتياجات الفردية لكل شخص.

يجب على القارئ استشارة طبيبه، لتحديد مدى ملائمة المعلومات لكل قارئ

كتبته/ د. أميمة عباس

المصادر:

1-https://www.webteb.com

2-https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC8610059/

3-https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC2684510/

4-https://www.nhs.uk/conditions/hair-loss/coping-tips-for-women/

اقرأ المزيد عن:

فوائد البانثينول للبشرة والشعر

تأثير حمية الكيتو على الشعر

الفرق بين الذئبة الحمراء والصلع الوراثي