علاج الصلع الوراثي عند النساء
7 وسائل تساعد في علاج الصلع الوراثي عند النساء وتقوية الشعر
8 أكتوبر، 2023
مدرات الحليب
أهم مدرات الحليب الطبيعية والدوائية للمرأة المرضع
15 أكتوبر، 2023

9 من اسباب مرارة الفم و 5 نصائح لاستعادة تذوق الطعم

اسباب مرارة الفم

اسباب مرارة الفم

هل تشعر بمذاق مر عارض بعد شرب أو أكل بعض الأطعمة ؟ أم أن هذا المذاق أصبح مستمراً بالفم و يتداخل مع كل ما تتناوله! لعل السؤال الذي خطر على بالك الآن ما اسباب مرارة الفم وما سبب هذا المذاق؟ هذا ما يوضحه المقال التالي؛

لتعرف اسباب مرارة الفم؛ تعرف كيف تتذوق الطعم

يُغطي سطح اللسان نتوءات صغيرة تسمى الحليمات، والتي تحتوي على براعم التذوق لدينا وكذلك بعض الغدد التي تساعد في تكوين وإفراز اللعاب. هناك أربعة أنواع مختلفة من الحليمات، والتي تأتي بأشكال وأحجام مختلفة ويمكن العثور عليها في مناطق مختلفة من لساننا بأعداد مختلفة. لكن ما يشترك فيه معظمهم هو براعم التذوق التي تحتوي عليها والتي يوجد بها مستقبلات الطعم. إن مستقبلات الطعم الحلو والمر والحامض هي بروتينات (يتم إنتاجها وترميزها بواسطة جينات معينة في الحمض النووي لدينا) موجودة على سطح الخلايا. وهي تتفاعل في وجود مواد كيميائية معينة، مما يؤدي إلى سلسلة من الأحداث والاشارات للمخ لترجمتها والتعرف على المذاق. 

اسباب مرارة الفم 

توجد عدة أسباب محتملة لظهور مرارة في الفم. وفيما يلي بعض الأسباب المحتملة:

1. مشاكل صحة الفم من اسباب مرارة الفم

مشاكل الأسنان مثل التهاب اللثة، أو عدوى الأسنان، أو سوء النظافة الفموية يمكن أن تؤدي إلى ظهور مرارة في الفم. غالبًا ما تتسبب عدوى الخميرة في الفم في ظهور بقع بيضاء أو بقع على اللسان أو الفم أو الحلق. قد تنتج العدوى في الفم عن وجود تجريحات أو حالات التهاب تسبب الإحساس بالطعم المر قد يستمر حتى يتم علاج العدوى.

اسباب مرارة الفم

2. الجفاف الفموي (Xerostomia )

قد يكون الجفاف الشديد بالفم أو نقص إفراز اللعاب الطبيعي من اسباب مرارة الفم. اللعاب يساعد على غسل البقايا الغذائية والحفاظ على بيئة فم صحية خالية من البكتيريا. يشعر الأشخاص المصابون بجفاف الفم بإحساس لزج وجاف في أفواههم. يمكن أيضاً أن يحدث هذا بسبب عوامل مثل الأدوية، أو الاضطرابات الموجودة مسبقًا، أو استخدام التبغ. يمكن لأي شخص أيضًا أن يصاب بجفاف الفم إذا كان لديه انسداد في الأنف، لأن التنفس من خلال الفم يمكن أن يجففه تاركاً طعماً مراً بالفم.

3. الأمراض

بعض الأمراض، مثل أمراض الكبد أو الكلى، وداء السكري، أو اضطرابات المناعة  وحتى التهابات الجيوب الأنفية أو نزلات البرد، يمكن أن تكون مصحوبة بطعم مرير في الفم.

خلال هذه الأمراض، يرسل الجسم بروتينات التهابية كي تلتقط الخلايا الضارة. قد تؤثر هذه البروتينات أيضًا على اللسان وبراعم التذوق، مما قد يجعل الشخص يشعر بطعم أكثر مرارة من المعتاد في فمه.

4. مشاكل الجهاز الهضمي

قد يكون من اسباب مرارة الفم هو مشاكل الجهاز الهضمي مثل الارتجاع المعدي المريئي (GERD) أو الحموضة المعوية، حيث يتسرب الحمض المعوي إلى المريء والفم مما يسبب الإحساس بالطعم المر أو الحمضي.

5. ضمور/ تلف الأعصاب

ترتبط براعم التذوق مباشرة باعصاب المخ مثل باقي الحواس الأخرى. وعن حدوث ضرر بهذه الأعصاب يمكن أن يؤدي إلى الشعور بتغير الأطعمة أو المرارة بالفم. يمكن أن يحدث ضرر الأعصاب عند إصابة الرأس أو في بعض الحالات المرضية التي تصيب الدماغ والأعصاب مثل؛ التصلب المتعدد، أورام الدماغ، شلل بِيل، الخرف والصرع.

6. الأدوية

يمكن أن تكون بعض الأدوية من اسباب مرارة الفم وقد يكون السبب هو أن طعم الأدوية مر، أو أن المواد الكيميائية الموجودة فيها تُفرَز في اللُعاب.

 ومن هذه الأدوية؛ المضادات الحيوية، ومضادات الهيستامين، وبعض أدوية القلب وبعض المكملات الغذائية التي تحتوي على الحديد أو النحاس أو الزنك وكذلك الأدوية المحتوية على عنصر الليثيوم.

قد يؤدي العلاج الكيميائي والعلاج الإشعاعي  إلى تهيج براعم التذوق لدى بعض الأشخاص، مما قد يسبب تغير المذاق حتى للأشياء البسيطة، مثل الخبز العادي أو الماء، تاركاً طعمًا مريرًا أو غير مقبول.

7. العوامل الغذائية

بعض الأطعمة والمشروبات مثل القهوة والشاي والكحول أو الأطعمة الحارة يمكن أن تترك طعمًا مرًا في الفم. 

8. الحمل: خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل يحدث العديد من التغيرات الهرمونية ويؤدي هذا التقلب إلى التأثير على الحواس مما يسبب الرغبة الشديدة لأطعمة بعينها والنفور من أطعمة أخرى وأحياناً الشعور بمذاق معدني أو مر في الفم، ويعرف هذا الطعم بالتشوش التذوقي (Dysgeusia). يمكن أن يكون هذا مزعجًا، لكنه عادةً ما يختفي في وقت لاحق من الحمل أو بعد الولادة.

9.سن اليأس

قد يكون انقطاع الطمث من اسباب مرارة الفم عند بعض النساء. قد يكون ذلك بسبب انخفاض مستويات هرمون الاستروجين في الجسم، مما قد يؤدي إلى حالة ثانوية، مثل متلازمة الفم الحارق. وقد يكون أيضًا بسبب جفاف الفم المستمر.

إذا كنت تعاني من ظهور طعم مرارة مستمر في الفم، فمن الأفضل استشارة متخصص في الرعاية الصحية للحصول على تقييم وتشخيص صحيح. يمكن للطبيب مساعدتك في تحديد السبب الكامن والتوصية بالعلاج المناسب.

علاج مرارة الفم

يجب تحديد اسباب مرارة الفم الأساسية قبل بدء العلاج المناسب. ولكن هناك بعض الإرشادات العامة التي قد تساعد في التخفيف من مرارة الفم:

اسباب مرارة الفم

1. العناية بصحة الفم والأسنان واللثة

 –  تفريش الأسنان بانتظام بواسطة فرشاة أسنان نظيفة واستخدام خيط الأسنان للتخلص من البكتيريا والرواسب التي يمكن أن تسبب مرارة الفم.

 –  إذا كانت هناك التهابات بالفم أو اللثة  فقم بزيارة طبيب الأسنان بانتظام للحصول على فحص وعلاج أي مشاكل صحية في الفم.

2. الحفاظ على رطوبة الفم وتجنب الجفاف

  • تجنب الجفاف عن طريق شرب كمية كافية من الماء على مدار اليوم. يمكن أن يساعد الحفاظ على الترطيب الجيد في تقليل مرارة الفم.
  • قد يساعد مضغ اللبان الخالي من السكر على ترطيب الفم وحركة اللُعاب الجيدة داخل الفم ومنع جفافه.

3. تجنب المواد المهيجة

 قد تسبب بعض المواد مثل التدخين، والكحول، والأطعمة الحارة والحمضية تهيج الفم وزيادة مرارته. حاول تجنب هذه المواد أو التقليل من استهلاكها.

4. العناية بصحة الجهاز الهضمي

 إذا أظهر فحص الطبيب أن من اسباب مرارة الفم لديك هو المشاكل المعوية مثل الإمساك وارتجاع الحمض المعدي ؛تأكد من الحصول على نظام غذائي صحي وغني بالألياف وممارسة النشاط البدني بانتظام و ستتحسن حالتك الصحية.

5. العدوى والالتهابات

 قد يتضمن العلاج الدوائي استخدام مضادات الالتهاب غير الستيرويدية أو المضادات الحيوية إذا كانت هناك عدوى، أو أدوية أخرى حسب الحالة الفردية.

6- الحمل أو سن اليأس أو علاج بعض الأمراض 

إذا كانوا من اسباب مرارة الفم أو إذا استمرت مرارة الفم و كانت شديدة الحدة، فمن الأفضل استشارة الطبيب لتقييم الحالة وتحديد الأسباب المحتملة ووصف العلاج المناسب. 

الخلاصة

اسباب مرارة الفم قد تتعدد وتختلف من حالة لأخرى؛ منها ما يمكن علاجه بسهولة وتجنبه بخطوات بسيطة مثل العناية الجيدة بالأسنان و تجنب جفاف الفم وتجنب الأطعمة والمشروبات الحارقة ومنها ما يحتاج تدخل الطبيب مثل أمراض الأعصاب وتغير الهرمونات وعلاجات الأمراض المزمنة والتي تسبب مذاقاً مراً قد يؤثر على تغذية المريض ورحلة علاجه.

المعلومات الواردة في هذا المقال ليس الغرض منها أن تكون بديل عن العلاج الطبي من قبل الطبيب المعالج، ذلك بسبب اختلاف الاحتياجات الفردية لكل شخص.

يجب على القارئ استشارة طبيبه، لتحديد مدى ملائمة المعلومات لكل قارئ

كتبته/ د. أميمة عباس

المصادر:

1-https://www.medicalnewstoday.com/articles/321175#outlook

2-https://www.healthline.com/health/bitter-taste-in-mouth#signs

3-https://www.science.org.au/curious/people-medicine/how-do-our-tastebuds-work

4-https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC7693910/

اقرأ المزيد عن:

١-كيف يطبق الذكاء الاصطناعي في الطب

٢- مضادات الحموضة

٣- علاقة الكيتو دايت بالفم وتغير المذاق