مرض كرابي
تعرف على أهم أسباب حدوث مرض كرابي وأشهر أعراضه وكيفية علاجه 
30 ديسمبر، 2023
سرطان الثدي الخبيث ومراحله
اعرفِ أكثر عن سرطان الثدي الخبيث ومراحله الخمسة 
7 يناير، 2024

اكتشف فوائد عشبة المورينجا وتأثيرها على الخلايا السرطانية 

فوائد عشبة المورينجا

فوائد عشبة المورينجا

 تنطوي فوائد عشبة المورينجا على احتوائها العديد من المواد الغذائية البيولوجية مثل الأحماض الأمينية الأساسية، والكربوهيدرات، والألياف،  والمعادن والفيتامينات والمغذيات النباتية التي تجعل منها إضافة مميزة لنظامك الغذائي.

اعتمدت شعوب الدول النامية فوائد المورينجا منذ القدم ضمن العلاجات الشعبية البديلة التي تعتمد على النباتات أو مستخلصاتها في الهند، والصين، ومصر؛ وفي التعامل مع العديد من المشكلات الصحية على مر العصور. سوف نتعرف في هذه المقالة على فوائد المورينجا، وأصول زراعتها، وتأثير عشبة المورينجا على الخلايا السرطانية، وآثارها الجانبية.

أصول زراعة عشبة المورينجا

ترجع أصول زراعة عشبة المورينجا إلى شمال الهند حيث كانت جزءًا من الطقوس الهندية الطبية القديمة، وحرص على تناولها المحاربون القدماء لما لها من تأثير في إعطائهم القوة والطاقة خاصة في الحروب.

تنتشر زراعة المورينجا في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية مثل الهند وشرق أفريقيا، وتتميز شجرة المورينجا بأنها تنمو في الظروف الصعبة والبيئات الفقيرة.

كانت فوائد  المورينجا العديدة سببًا في انتشار زراعتها حول العالم، وساعد على ذلك أيضًا سهولة زراعتها واهتمام الباحثين بإجراء المزيد من الأبحاث والدراسات التي تؤيد استخداماتها كعلاج طبيعي منذ القدم.

فوائد عشبة المورينجا

استُخدمت عشبة المورينجا منذ القدم في علاج مشكلات صحية عديدة، وأيد ذلك الدراسات والأبحاث التي أجراها العلماء في العصر الحديث. سنعرض لكم فيما يلي بعضًا من تلك الفوائد:

  1.  فوائد عشبة المورينجا لتحسين مستوى الطاقة ورفع الأداء البدني
فوائد عشبة المورينجا

تحتوي عشبة المورينجا على الحديد وفيتامينات C و B، ما يجعلها مصدرًا للطاقة خالي من الكافيين، إذا حرصت على تناول شاي المورينجا كل صباح فإنك تحصل على الطاقة اللازمة لبدء يومك دون أن تعاني الآثار الجانبية لمشروبات الكافيين مثل الإنهاك والتعب بعد انتهاء مفعولها.

  1. فوائد عشبة المورينجا في تخفيف الآلام الناتجة عن الالتهابات

تحتوي عشبة المورينجا على مضادات أكسدة تحارب الشوارد الحرة التي تسبب الالتهابات، منها الكورسيتين Querectin و أيزوثيوسيانات Isothiocyanates، وهي مركبات مضادة للالتهاب. أُجريت دراسة أثبتت أن تناول عشبة المورينجا بانتظام يخفف من الألم في حالة الالتهابات المتوسطة التي تصاحب الأمراض مثل التهابات المفاصل والالتهابات الروماتيزمية.

  1.  تحسين مستويات سكر الدم عند مرضى السكري 

تحتوي عشبة المورينجا على حمض الكلوروجينك chlorogenic acid بالإضافة إلى الأيزوثيوسيانات Isothiocyanates، يساعد هذان العنصران على ضبط سكر الدم وضبط كمية الأنسولين المفرزة من البنكرياس. وقد أوضحت الأبحاث أن تناول مرضى داء السكري لمسحوقًا من عشبة المورينجا يوميًا أظهر نتائج رائعة في تحليل سكر الدم لديهم.

  1. عشبة المورينجا وخفض ضغط الدم المرتفع

تساعد مادة الكورسيتين – أحد مضادات الأكسدة- الموجودة في عشبة المورينجا على خفض ضغط الدم المرتفع إذا كانت المورينجا ضمن نظامك الغذائي اليومي، ولكن ينبغي الرجوع  إلى طبيب المعالج إذا ما كنت تتناول علاجات الضغط المرتفع حتى لا تعاني  انخفاضًا مفاجئًا في ضغط الدم.

  1. فوائد عشبة المورينجا في عملية الهضم 
فوائد عشبة المورينجا

تلعب الألياف الموجودة في عشبة المورينجا دورًا هامًا في تحسين الهضم؛ فهي تحتوي على ألياف منها ما يذوب في الماء ليتحول إلى هلام بداخل الجهاز الهضمي، ومن ثم يُهضم الطعام في وقت أطول وتشعر بالشبع لفترة أطول، ومنها غير قابل للذوبان،  فيساهم في تحسين حركة الأمعاء وتسهيل عملية الإخراج وعلاج الإمساك.

  1. عشبة المورينجا ومحاربة التقدم في العمر

تعد محاربة التقدم في العمر إحدى فوائد  المورينجا، حيث تحتوي على قدر كبير من مضادات الأكسدة وفيتامين A وفيتامين E, ما يجعلها تقاوم تجاعيد البشرة وتحسن من مظهر وصحة الجلد عند المواظبة على تناولها يوميًا، ولكن مازال هناك المزيد من الأبحاث والدراسات في هذا الأمر.

  1. المساهمة في تحسين مستويات الكوليسترول

هناك دراسة أُجريت توضح تأثير عشبة المورينجا على الكوليسترول في الدم  وأشارت إلى أنها تُخفض نسبة الدهون الضارة. تسبب الدهون الضارة أمراض القلب والشرايين، لذا فإن عشبة المورينجا تساهم في مقاومة تلك الأمراض والحفاظ على صحة القلب. تعرف على دهون الدم وأنواعها وكيفية علاجها.

  1. فوائد عشبة المورينجا للجهاز المناعي

تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في عشبة المورينجا مثل الكاروتينويدات Carotenoids والبوليفينولات Polyphenols في تعزيز الجهاز المناعي ومقاومة الفيروسات والبكتيريا المسببة للأمراض.

  1. فوائد عشبة المورينجا ودورها في مقاومة العدوى البكتيرية التي تصيب الجهاز الهضمي 

تحتوي عشبة المورينجا على مواد مضادة للبكتيريا التي قد توجد في بعض الأغذية غير مكتملة النضج مثل البكتيريا العنقودية staphylococcus aureus ، أو البكتيريا التي قد توجد في الماء الملوث مثل بكتيريا إي كولاي E.Coli ؛ تلك الميكروبات تسبب الإسهال وأعراض التسمم الغذائي الأخرى.

  1. الوقاية من حصوات الكلى هي إحدى فوائد عشبة المورينجا

أظهرت بعض الدراسات والأبحاث أن مستخلص عشبة المورينجا يمنع تكون حصوات الكلى ومازال الأمر قيد البحث والدراسة.

  1. عشبة المورينجا لإنقاص الوزن
فوائد عشبة المورينجا

قد لا يكون تأثير عشبة المورينجا على زيادة الوزن وحالات السمنة تأثيرًا مباشرًا، ولكن ذلك يحدث من خلال تأثيرها على عدة عوامل، ومن ثم تساعد على إنقاص الوزن في حال إتباع نمط حياة صحي وحمية غذائية مناسبة. تلك العوامل هي:

  • الألياف الموجودة بها تُحسن عملية الهضم، وتسبب الإحساس بالشبع.
  • التحكم في مستويات السكر والأنسولين في الدم، خاصة في حالات مقاومة الأنسولين.
  • تقليل نسب الدهون الضارة والكولسترول في الدم.
  1. فوائد عشبة المورينجا في مقاومة الخلايا السرطانية

 وجد الباحثون مؤخرًا، أن أوراق عشبة المورينجا تحتوي على مواد لها القدرة على القضاء على الخلايا السرطانية في الثدي، والقولون، والكبد. حيث استطاع الباحثون استخدام تقنية النانوتكنولوجي في إثبات أن مستخلص أوراق المورينجا يمكن استخدامه كعلاج طبيعي مضاد للسرطان خاصة الأنواع المذكورة سابقًا.

أظهرت الدراسة أيضًا، أن الأوراق تحتوي على مواد مضادة الخلايا السرطانية بنسب أكبر من تلك الموجودة في الجذر، أو القشرة (اللحاء)، ومازالت الدراسات والتجارب المعملية مستمرة للحصول على المزيد من النتائج الإيجابية التي قد تخفف من معاناة الكثير من المرضى حول العالم.

الآثار الجانبية لعشبة المورينجا

لا ينبغي تناول عشبة المورينجا أثناء الحمل؛ فقد وجد العلماء أن لها تأثيرًا قابضًا لعضلات الرحم، ما يؤدي إلى احتمال فقدان الجنين. كما أنه لا يوجد ما يثبت أنه آمن للمرضع. تعرف على أهم مدرات اللبن الطبيعية للمرضع.

 فيما عدا ذلك، لم تظهر آثار جانبية لاستخدام عشبة المورينجا وإدراجها في نظامك الغذائي اليومي، لكنك عزيزي القارئ تحتاج إلى استشارة طبيبك المعالج في حال كنت تعاني أية مشكلات صحية ووجود علاجات تنتظم عليها.

ختامًا، هناك المزيد من الأبحاث والتجارب التي ينبغي إجراؤها على الإنسان؛ لإثبات فوائد عشبة المورينجا المتعددة وتحديد أهميتها العلاجية في الحالات المرضية التي وردت سالفًا في المقالة.

حقًا، إن عشبة المورينجا هي شجرة الحياة أو شجرة المعجزات التي استُخدمت منذ القدم في العلاج والتشافي في الحضارات القديمة والطب الشعبي.

المعلومات الواردة في هذا المقال ليس الغرض منها أن تكون بديل عن العلاج الطبي من قبل الطبيب المعالج، ذلك بسبب اختلاف الاحتياجات الفردية لكل شخص.

يجب على القارئ استشارة طبيبه، لتحديد مدى ملائمة المعلومات لكل قارئ

كتبته د. ايمان جابر

المصادر: