هل تختفي عقد الغدةالدرقيةبالعلاج وماهي أسباب ظهورها وعلاجها

عشبة ذيل الحصان
فوائد عشبة ذيل الحصان للصحةتعرف إلى الاستخدامات والأضرار 
5 أغسطس، 2023
اضرار الكيتو دايت
اضرار الكيتو دايت هل الكيتو صحي ام لا وما أنواع الكيتو دايت
19 أغسطس، 2023

هل تختفي عقد الغدةالدرقيةبالعلاج وماهي أسباب ظهورها وعلاجها

هل تختفي عقد الغدة الدرقية؟! يسأل المريض هذا السؤال عندما يتطلع إلى الكتل الغير طبيعية الموجودة برقبته حول الغدة الدرقية، وهذه العقد معظمها حميد لكن بعضها قد يكون سرطانيًا.

هل تختفي عقد الغدة الدرقية؟! يسأل المريض هذا السؤال عندما يتطلع إلى الكتل الغير طبيعية الموجودة برقبته حول الغدة الدرقية، وهذه العقد معظمها حميد لكن بعضها قد يكون سرطانيًا.

هل تختفي عقد الغدة الدرقية؟! يسأل المريض هذا السؤال عندما يتطلع إلى الكتل الغير طبيعية الموجودة برقبته حول الغدة الدرقية، وهذه العقد معظمها حميد لكن بعضها قد يكون سرطانيًا.

ما هي الغدة الدرقية (Thyroid Gland )؟ وهل تختفي عقد الغدة الدرقية؟

توجد الغدة الدرقية في الجزء الأمامي من الرقبة تحت صندوق الصوت على شكل فراشة. تعتبر الغدة الدرقية غدة هرمونية حيوية؛ فهي تلعب دورًا رئيسيًا في عملية التمثيل الغذائي ونمو وتطور جسم الإنسان. تساعد الغدة الدرقية على تنظيم العديد من وظائف الجسم عن طريق إطلاق كمية ثابتة من الهرمونات في مجرى الدم. أما إذا احتاج الجسم إلى مزيد من الطاقة في مواقف معينة؛ على سبيل المثال، إذا كان ينمو أو باردًا، أو أثناء الحمل – فإن الغدة الدرقية تنتج المزيد من الهرمونات. 

ما هي عقد الغدة الدرقية (Thyroid nodules )/هل تختفي عقد الغدة الدرقية؟

يشير مصطلح عقد/عقيدات الغدة الدرقية إلى نمو غير طبيعي لخلايا الغدة الدرقية التي تشكل كتلة داخل الغدة الدرقية. على الرغم من أن معظم عقد الغدة الدرقية حميدة، فإن هناك نسبة صغيرة منها تحتوي على سرطان. من أجل تشخيص سرطان الغدة الدرقية وعلاجه في مرحلة مبكرة ومعرفة هل تختفي عقد الغدة الدرقية، تحتاج معظم عقد الغدة الدرقية إلى الفحص والتقييم.

هل تختفي عقد الغدة الدرقية

هل يوجد أسباب لظهور عقد الغدة الدرقية؟ وهل تختفي عقد الغدة الدرقية؟

يمكن أن تساهم عدة عوامل في تطورها. فيما يلي بعض الأسباب المحتملة:

1. نقص اليود

يعتبر اليود ضروريًا لإنتاج هرمونات الغدة الدرقية، وعندما يعاني الجسم من نقص اليود خاصة في النظام الغذائي، قد تتضخم الغدة الدرقية وتشكل عقيدات.

2. أورام الغدة الدرقية الحميدة

الأورام الغدية هي أورام غير سرطانية يمكن أن تتطور في الغدة الدرقية. عادة ما تكون هذه العقيدات منفردة وتنتج عن النمو غير الطبيعي لخلايا الغدة الدرقية.

3. تكيسات الغدة الدرقية

يمكن أن تتكون الأكياس المملوءة بالسوائل المعروفة باسم ( thyroid cysts)داخل الغدة الدرقية ، مما يؤدي إلى ظهور عقيدات. السبب الدقيق لتكيسات الغدة الدرقية غير معروف ، لكنها قد تتطور بسبب انسداد القنوات أو تراكم السوائل داخل أنسجة الغدة الدرقية.

4. التهاب الغدة الدرقية هاشيموتو

هاشيموتو هو واحد من أمراض المناعة الذاتية حيث يهاجم الجهاز المناعي بالجسم الغدة الدرقية عن طريق الخطأ. بمرور الوقت، يمكن أن يؤدي ذلك إلى تطور عقيدات الغدة الدرقية.

5. سرطان الغدة الدرقية

يمكن أن يتسبب سرطان الغدة الدرقية في تكوين عقيدات بداخلها. تشمل عوامل الخطر للإصابة بسرطان الغدة الدرقية تاريخًا عائليًا لسرطان الغدة الدرقية ، والتعرض للإشعاع ، وبعض المتلازمات الوراثية.

6. تضخم الغدة الدرقية متعدد العقيدات

وهو غدة درقية متضخمة تحتوي على عقيدات متعددة. غالبًا ما يكون سببها غير واضح، ولكنها قد تنجم عن التهاب مزمن أو نقص اليود.

7. العوامل الوراثية

في بعض الحالات ، قد تساهم العوامل الوراثية في تطور عقد الغدة الدرقية حيث ارتبطت بعض الطفرات الجينية بزيادة خطر الإصابة بالعقيدات الدرقية وسرطان الغدة الدرقية.

هل تختفي عقد الغدة الدرقية

ما هي أعراض عقد الغدة الدرقية؟

  • لا تسبب معظم عقيدات الغدة الدرقية أي أعراض. في كثير من الأحيان ، يتم اكتشاف عقيدات الغدة الدرقية بالصدفة أثناء الفحص البدني الروتيني أو في اختبارات التصوير مثل التصوير المقطعي بالكمبيوتر أو الموجات فوق الصوتية للرقبة التي يتم إجراؤها لأسباب أخرى من حين لآخر.
  • قد تكون اختبارات وظائف الغدة الدرقية غير الطبيعية هي السبب أحيانًا في العثور على عقيدة الغدة الدرقية. على الرغم من أن عقد الغدة الدرقية تنتج كميات زائدة من هرمون الغدة الدرقية مما يسبب زيادة نشاط الغدة الدرقية؛ إلا أن معظم عقيدات الغدة الدرقية ، بما في ذلك تلك السرطانية، لا تنتج هرمونات، مما يعني أن الاختبارات مثل TSH طبيعية.
  •   يجد المرضى أنفسهم عقد الغدة الدرقية من خلال ملاحظة وجود كتلة في عنقهم أثناء النظر إلى المرآة ، أو الشعور بها أثناء ربط زر طوقهم، أو ربط قلادة. 

نادرًا ما يشكو المرضى الذين يعانون من عقيدات الغدة الدرقية من ألم في الرقبة أو الفك أو الأذن ويتساءلون هل تختفي عقد الغدة الدرقية من تلقاء نفسها أو مع العلاج؟ إذا كانت العقيدة كبيرة بما يكفي للضغط على القصبة الهوائية أو المريء ، فقد تسبب صعوبة في التنفس أو البلع أو تسبب “دغدغة في الحلق”. حتى أقل شيوعًا ، يمكن أن تحدث بحة في الصوت إذا ضغطت العقد على العصب الذي يتحكم في الأحبال الصوتية ولكن هذا عادة ما يكون مرتبطًا بسرطان الغدة الدرقية.

هل تختفي عقد الغدة الدرقية بعد التشخيص والعلاج؟

يمكن أن يختلف علاج عقيدات الغدة الدرقية تبعًا لعوامل مختلفة ، بما في ذلك حجم وخصائص العقيدات ووجود الأعراض وخطر الإصابة بالأورام الخبيثة. وقد يترتب عليها هل تختفي عقد الغدة الدرقية أم يقل حجمها. فيما يلي بعض خيارات العلاج الشائعة:

1. الملاحظة والمتابعة

ذا كانت عقدة الغدة الدرقية صغيرة ، ولا تسبب أي أعراض ، ولا تظهر أي علامات للسرطان ، فقد يختار الطبيب مراقبتها بمرور الوقت دون أي تدخل فوري. قد يُنصح بزيارات متابعة منتظمة واختبارات تصوير دورية ، مثل الموجات فوق الصوتية ، لمراقبة أي تغيرات في حجم العقدة أو خصائصها ولمعرفة هل تختفي عقد الغدة الدرقية.

2. هل تختفي عقد الغدة الدرقيةبالأدوية

في بعض الحالات ، إذا كانت العقيدة الدرقية مرتبطة بفرط نشاط الغدة الدرقية (hyperthyroidism)، فقد يصف الطبيب أدوية مثل الأدوية المضادة للغدة الدرقية أو حاصرات بيتا للمساعدة في التحكم في الأعراض وتقليل حجم العقيدة.

3. خزعة بالإبرة الدقيقة (Fine Needle Aspiration):

إذا كانت العقدة مشبوهة لسرطان أو إذا استمرت في النمو ، فقد يوصي الطبيب بأخذ خزعة (عينة) عن طريق إدخال إبرة رفيعة في العقدة لجمع عينة من الخلايا ، والتي يتم فحصها بعد ذلك تحت المجهر لتحديد ما إذا كانت الخلايا سرطانية أو حميدة.

4. الجراحة

قد يكون الاستئصال الجراحي للعقدة الدرقية ضروريًا في بعض الحالات ، مثل عندما تكون العقدة كبيرة ، وتسبب أعراضًا ، أو إذا كانت سرطانية. قد تتضمن الجراحة إزالة جزء من الغدة الدرقية (استئصال الفص) أو الغدة بأكملها (استئصال الغدة الدرقية بالكامل).

5. الاستهداف باليود المشع ( radioactive iodine ablation)

يستخدم هذا العلاج عادة للعقد التي تسبب فرط نشاط الغدة الدرقية أو تكون سرطانية. يؤخذ اليود المشع عن طريق الفم، ويدمر بشكل انتقائي خلايا الغدة الدرقية المفرطة النشاط أو الخلايا السرطانية بينما يحافظ على الخلايا السليمة.

من المهم ملاحظة أن نهج العلاج قد يختلف تبعًا للظروف الفردية، ومن الأفضل استشارة طبيب يمكنه تقييم حالتك الخاصة وتقديم التوصيات المناسبة وتوضيح هل تختفي عقد الغدة الدرقية.

الخلاصة:

يمكن أن تختلف عقيدات الغدة الدرقية في الحجم والعدد ، ويمكن اكتشافها أثناء الفحص البدني الروتيني أو عن طريق دراسات التصوير مثل الموجات فوق الصوتية أو الأشعة المقطعية. قد تسبب بعض العقيدات أعراضًا ، مثل وجود كتلة مرئية في الرقبة ، أو صعوبة في البلع أو التنفس، أو بحة في الصوت.

إذا تم الكشف عن عقدة ، فقد تكون هناك حاجة لمزيد من الاختبارات لتحديد ما إذا كانت سرطانية أو حميدة، مثل خزعة بإبرة دقيقة منها وفحصها تحت المجهر.

يعتمد علاج العقيدات الدرقية على عدة عوامل ، منها حجم العقيدات ونوعها ، وما إذا كانت تسبب الأعراض ، وما إذا كانت سرطانية أم حميدة. قد تشمل خيارات العلاج الملاحظة أو الأدوية أو الجراحة أو العلاج باليود المشع. 

المعلومات الواردة في هذا المقال ليس الغرض منها ان تكون بديل عن العلاج الطبي من قبل الطبيب المختص. بسبب اختلاف الاحتياجات الفردية لكل شخص يجب على القارئ استشارة طبيبه لتحديد مدى ملائمة المعلومات لكل قارئ

كتبته د. أميمة عباس

المصادر:

أمراض الغدة الدرقية وهل تختفي عقد الغدة الدرقية؟

https://www.thyroid.org/wp-content/uploads/patients/brochures/Nodules_brochure.pdf

تشخيص وعلاج عقد الغدة الدرقية

https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/29509871/

اقرأ المزيد عن:

أهم الفيتامينات التي تحتاجها النساء

علامات مبكرة تنبه بوجود خلل في الغدة الدرقية

https://www.webteb.com/articles/%D8%B9%D9%84%D8%A7%D9%85%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D8%B6%D8%B7%D8%B1%D8%A7%D8%A8%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%BA%D8%AF%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D8%B1%D9%82%D9%8A%D8%A9_21253