تعرف على أعراض تضخم البروستات عند الشباب وهل يوجد بروستاتا عند النساء 

كتلار
كتلار بين التخدير وعلاج الاكتئاب 
26 مارس، 2024
إبرة اوزمبك
إبرة اوزمبك هل حقا ستحقق حلم الرشاقة للجميع 
30 مارس، 2024

تعرف على أعراض تضخم البروستات عند الشباب وهل يوجد بروستاتا عند النساء 

أعراض تضخم البروستات

أعراض تضخم البروستات

تعد البروستاتا من الغدد الصغيرة المتواجدة في منطقة الحوض عند الذكور، تظهر أعراض تضخم البروستات  نتيجة الضغط الذي تشكله على المثانة والإحليل.

يسبب تضخم البروستات بعض القلق عند الرجال؛ خوفاً من زيادة احتمالية الإصابة بالأورام السرطانية؛ لكن أثبتت نتائج الأبحاث عدم وجود رابط قوي بينهما، وأن هناك عوامل أخرى تزيد من حدوث سرطان البروستاتا؛ أبرزها السمنة والعوامل الوراثية.

ما هي أعراض تضخم البروستات الخبيث 

أعراض تضخم البروستات

يُعرف تضخم البروستاتا الخبيث بسرطان البروستاتا، هو من أنواع السرطانات الشائعة؛ لكن بطء انتشاره؛ يصنفه من أقل أنواع السرطانات حدة؛ وتختلف اعراض تضخم البروستات الخبيث من خلال موعد الحدوث.

أعراض تضخم البروستات  الخبيث مبكرة الحدوث

لا يمثل ظهور الأعراض أمراً حتمياً؛ هناك بعض الحالات لا تظهر عليها أي أعراض؛ وحالات أخرى تظهر عليها أعراض وترتبط غالبيتها بآثارا سلبية على الجهاز البولي والبروستاتا؛ نتيجة تمركز الورم السرطاني في تلك المنطقة، وتظهر الأعراض على هيئة

  • آلام شديدة عند التبول.
  • التبول اللاإرادي الذي يحدث نتيجة فقدان القدرة على التحكم في انقباضات وانبساطات عضلة المثانة.
  • ضعف تدفق البول قد يصل في بعض الأحيان إلى انعدام خروج البول.
  • الأم شديد عند القذف وصعوبة في الانتصاب.
  • ظهور دم في السائل المنوي.
  • التبرز اللاإرادي، الذي يحدث نتيجة الى فقدان القدرة على التحكم في انقباضات وانبساطات عضلة الشرج.

أعراض تضخم البروستات الخبيث متأخرة الحدوث

تختلف اعراض تضخم البروستاتا الخبيث متأخرة الحدوث عن مبكرة الحدوث من خلال موقع الحدوث، وتظهر نتيجة انتشار الورم السرطاني في مناطق متفرقة في الجسم من ضمنها العظام، التي تعد الأكثر شيوعا ويليها الكبد والرئتين؛ إذ تمثل الأجسام المشعة الناتجة عن الأورام السرطانية خطراً كبيراً على تلك الأعضاء، مما يترتب عليها تضرراً كاملاً بها.

أعراض سرطان البروستات المنتشر في  العظام

تصبح أعراض تضخم البروستاتا الخبيث أكثر شيوعاً في عظام الجمجمة والنخاع الشوكي والحوض والضلوع، وتعد آلام العظام من الأكثر الأعراض حدوثاً؛ مما يتسبب في استيقاظ المريض ليلاً من شدتها؛ وتعد الام الأعصاب  من أولى علامات انتشار الورم السرطاني داخل الجمجمة.

اعراض تضخم البروستات الخبيث المنتشر في الكبد

ينتج سرطان البروستاتا المنتشر في الكبد أعداداً هائلة من الأجسام المشعة؛ التي  تسبب الفشل الكبدي الكامل، وتنحصر أعراض تلك المرحلة في عدم قدرة الكبد على القيام بوظائفه الحيوية، وتظهر على هيئة

  •  الشعور بالإعياء نتيجة عدم كفاءة الأجسام المناعية.
  • فقدان الشهية؛ مما يسبب فقدان الوزن عامة والكتلة العضلية خاصة.
  • آلام شديدة في الجانب الأيمن من البطن.
  • استسقاء؛ إذ يعجز الكبد عن تصنيع الزلال؛ ذلك البروتين المسؤول عن الحفاظ الضغط الجرمي.
  • الالتهابات الجلدية وبياض العين؛ نتيجة انخفاض مستويات بعض الفيتامينات في الدم أبرزها فيتامين أ وفيتامين ه.

سرطان البروستاتا المنتشر في الرئتين

يعد الفشل الرئوي من أشهر مضاعفات تلك المرحلة وتنحصر اعراض تضخم البروستاتا الخبيث المنتشر في الرئتين في نقص نسبة الاكسجين وزيادة نسبة ثاني اكسيد الكاربون، وتظهر الأعراض على هيئة

  • صعوبة في التنفس،
  • السعال المستمر.
  • خروج دم عند السعال.
  • الانصباب الجنبي؛ والسبب في ذلك يرجع الى تراكم كميات غير طبيعية من السوائل بين القفص الصدري والرئتين

تضخم البروستاتا الخبيث عند النساء

ينبغي أن نشير الى مدى حقيقة وجود البروستاتا عند النساء وهل يوجد بروستاتا عند النساء ؟

 قبل التحدث عن أي أعراض ومدى احتمالية حدوث سرطان البروستاتا لديهم؛ قد أشارت الأبحاث إلى عدم وجود بروستاتا عند النساء؛ لكن توجد مجموعة من القنوات تسمى بقنوات سكين، وتظهر في الجانب الأمامي من المهبل، وسميت نسبة إلى العالم الكسندر سكين.

اقرأ أيضاً عن سرطان الثدي الخبيث ومراحله

معدل ظهور أعراض تضخم البروستات ( غدة سكين ) الخبيث عند النساء

يشهد الوسط الطبي العديد من التناقضات حول معدلات حدوث سرطان البروستاتا عند النساء؛ اذ اجريت دراسة في العقد الأول من الألفية الجديدة؛ وأشارت نتائجها إلى انخفاض معدلات إصابة النساء بسرطانات غدة سكين، التي تشمل سرطانات الجهاز البولي؛ إلا أن دراسة أخرى قد أجريت في أوائل العقد الثاني من الألفية الجديدة؛ وأوصت بضرورة إيجاد سبل تشخيص أكثر حداثة، حتى تصبح النتائج أكثر دقة.

اقرأ أيضاً عن سرطان الثدي الالتهابي 

ما هي أعراض تضخم البروستات ( غدة سكين )  عند النساء؟

يواجه الأطباء بعض الصعوبات  في تشخيص اعراض تضخم البروستاتا الخبيث عند النساء؛ والسبب في ذلك يرجع إلى قلة الأبحاث الطبية التي أجريت على هذا الاضطراب؛ لكن يُوصي بضرورة استشارة الطبيب عند ظهور الأعراض التالية

  • آلام شديدة عند الجماع.
  • ظهور دم في البول.
  • صعوبة في إخراج البول.
  • الشعور بالضغط الشديد خلف عظام العانة.
  • عدم انتظام الحيض

أسباب سرطان البروستاتا( غدة سكين )  عند النساء

تعد متلازمة المبيض متعدد التكيسات من أهم أسباب حدوث أعراض تضخم البروستاتا الخبيث عند النساء نتيجة إلى عدم التوازن في مستويات الهرمونات الإنجابية في الدم وأبرزها زيادة هرمون التستوستيرون. قد يحدث سرطان البروستاتا أيضا نتيجة إلى الحصاوي والعدوى الميكروبية وتليف قناة سكين؛ لكن بنسب أقل.

ما هو علاج سرطان البروستاتا؟

يشهد القطاع الطبي تنوعاً كبيراً في علاج اعراض تضخم البروستاتا الخبيث، ويلعب الطبيب المعالج دوراً محورياً في تحديد الخطة العلاجية وفقاً الى حالة المريض.

الجراحة

يستأصل الجراح البروستاتا بالكامل كما يستأصل أيضاً الحويصلة المنوية؛ تلك الغدة التي تساهم في إنتاج السائل الذي يتحول بعد ذلك إلى السائل المنوي، وتشهد استئصال البروستاتا عن طريق الجراحة نجاحاً ملحوظا من خلال الدراسات الإحصائية التي أجريت على المرضى؛ وأشارت الى أن ما يقرب من تسعين بالمئة من المرضى لا يعانون من ضعف في الانتصاب بعد مرور عاماً واحداً من إجراء الجراحة.

العلاج الإشعاعي 

يزيل الجراح الورم؛ من خلال استخدام أشعة عالية الطاقة تشبه الأشعة المقطعية، وينقسم العلاج الإشعاعي إلى علاج إشعاعي خارجي، ويطبق من خلال أداة تتواجظ خارج الجسم ويصدر منها  اشعاعا تجاه الخلايا السرطانية؛ أما الإشعاع الداخلي الذي يطبق من خلال وضع الأجسام المشعة بالقرب من الخلايا السرطانية؛ حتى ينجح في تدميرها.

العلاج الكيميائي

يفضل الأطباء تطبيق العلاج الكيميائي في المراحل المتقدمة من سرطان البروستاتا، ويستخدم الطبيب دوائاً محدداً أما عن طريق الفم أو الحقن الوريدي أو الاثنين معاً؛ حتي يتمكن من تدمير الخلايا السرطانية المنتشرة في مختلف بقاع الجسم.

العلاج البيولوجي

ينفرد العلاج البيولوجي باستراتيجية علاجية مختلفة عن غيره  من العلاجات المستخدمة في علاج أعراض تضخم البروستات الخبيث؛ إذ يركز هذا النوع من العلاج على زيادة كفاءة الأجسام المناعية؛ حتى تتمكن من محاربة الخلايا السرطانية والتغلب على الأعراض  الجانبية المصاحبة إلى استخدام العلاجات الأخرى. 

العلاج بالتبريد

يعد العلاج بالتبريد من أقل الاستراتيجيات العلاجية اتباعاً إذ يضع الطبيب المجس بالقرب من الخلايا السرطانية؛ حتى يتمكن من تجميد الخلايا السرطانية؛ مما يساهم في القضاء عليها.

أعراض تضخم البروستات الحميد

أعراض تضخم البروستات

تتشابه أعراض تضخم البروستاتا الحميد مع المراحل المبكرة من تضخم البروستاتا الخبيث إلى حداً كبيراً؛ لكن  يظل الفحص المعملي PSA من أهم عوامل الفصل بينهما؛ إذ تصبح نسبة  PSA في تضخم البروستاتا الحميد منخفضة مقارنة بالخبيث.

هل تظهر أعراض تضخم البروستات عند الشباب ؟

قسمت الأبحاث العلمية الشباب إلى فئتين من خلال العمر؛ الفئة الأولى هي الفئة التي تشمل الشباب الذين تقع أعمارهم بين العشرين والثلاثين عاماً؛ أما الفئة الثانية هي التي تتضمن الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين الثلاثين والأربعين عاماً.

الفئة الأولى(من العشرين إلى الثلاثين)

أشارت الدراسات البحثية التي أجريت على الشباب الذين يتواجدون في تلك المرحلة العمرية إلى ضعف بل ندرة احتمالية ظهور أعراض تضخم البروستات عند الشباب وأشارت أيضاً إلى أن غالبية التهابات البروستاتا التي تحدث في تلك المرحلة؛ تظهر نتيجة العدوى الميكروبية التي تصيب الجهاز البولي.

الفئة الثانية(من الثلاثين إلى الأربعين)

يصبح الشباب في تلك المرحلة أكثر عرضة للاصابة بأعراض تضخم البروستات عند الشباب، وتتراوح  شدة تلك الأعراض بين الخفيفة إلى المتوسطة؛ قد تصل الى الحادة؛ لكن تمثل نسب أقل.

كيفية علاج أعراض تضخم البروستات عند الشباب

تختلف الاستراتيجية المتبعة في علاج أعراض تضخم البروستات عند الشباب الحميد عن تلك المتبعة في علاج سرطان البروستاتا؛ إذ يُعد اللجوء الى التدخل الجراحي نادراً، وتعتمد الخطة العلاجية على العلاج الدوائي؛ لكن ينبغي على الطبيب تحديد المسبب؛ حتى يتمكن من اختيار العلاج الصحيح، والمسبب قد يكون رئيسياً أو ثانوياً

المسبب الرئيسي

يشير مصطلح المسبب الرئيسي إلى أن الأعراض قد ظهرت نتيجة تضخم البروستاتا ذاتها؛ يعد استخدام الأدوية التي تندرج تحت مظلة Alpha Blocker هي الاختيار الأول والأمثل الذي يوصي به الأطباء  في تلك المرحلة.

المسبب الثانوي

يرمز مصطلح المسبب الثانوي إلى وجود عوامل خارجية قد تسبب  ظهور أعراض تضخم البروستات؛ تمثل العدوى الميكروبية التي تصيب مجرى البول من أشهر المسببات الثانوية التي تؤدي الى تضخم البروستاتا.

يُنصح بعدم الاستهانة والحرص على زيارة الطبيب المختص فور ظهور أعراض تضخم البروستات؛ لأن التشخيص المبكر قد يقي المريض من العديد من الآثار السلبية التي قد تنعكس عليه مثل تفشي الخلايا السرطانية في مختلف بقاع الجسم، الذي يحدث في المراحل المتقدمة من سرطان البروستاتا.

المعلومات الواردة في هذا المقال ليس الغرض منها أن تكون بديل عن العلاج الطبي من قبل الطبيب المعالج، ذلك بسبب اختلاف الاحتياجات الفردية لكل شخص.

يجب على القارئ استشارة طبيبه، لتحديد مدى ملائمة المعلومات لكل قارئ

كتبه د. محمد تاج الدين

(REF1)

REF(2)

(REF3)