الاكتئاب ثنائي القطب
ما هو الاكتئاب ثنائي القطب، ما هي أشهر أعراضه وكيفية علاجه؟ 
11 يناير، 2024
اكتئاب مابعد الولادة
اكتئاب مابعد الولادة… وأنواعه الثلاثة، وطرق العلاج
20 يناير، 2024

ما هو سرطان الثدي الالتهابي؟ وما هي أعراضه؟ كيفية تشخيصه

سرطان الثدي الالتهابي

سرطان الثدي الالتهابي

نظرة عامة

سرطان الثدي الالتهابي هو مرض نادر لكنه يحدث بشكل عدواني وشرس، ينمو بشكل سريع جدًا، يشبه التهاب الثدي أو خراج الثدي، وهو من أخطر أنواع سرطان الثدي والذي يتم الخلط بينه وبين التهاب الثدي الذي يمكن أن يحدث أثناء الحمل أو الرضاعة.

وهو عبارة عن تورم مؤلم في الثدي ويصبح الجلد لونه أحمر، في كثير من الأحيان لا يوجد كتلة مميزة في الثدي، يبدأ الورم في الانتشار سريعًا ويشبه الالتهاب الشديد للثدي فيظن أغلب الناس أنه خراج، لذلك يجب التفرقة بينه والتهابات الثدي.

أعراض سرطان الثدي الالتهابي

سرطان الثدي الالتهابي
  • تنقير أو نتوءات على جلد الثدي المصاب، تشبه قشرة البرتقال.
  •  تضخم العُقَد الليمفاوية تحت الذراع، فوق عظم التُرْقُوَة أو أسفل عظم التُرْقُوَة.
  • دفء غير عادي في الثدي المصاب.
  • تغيير سريع في مظهر أحد الثديين، على مدار عدة أسابيع.
  • سمك وثقل أو تضخم يسهل ملاحظته في ثدي واحد.
  •  تغير في اللون ، يأخذ الثدي لونًا أحمر أو بنفسجياً أو وردياً أو تظهر به كدمات.
  •  ضعف أو ألم أو وجع.
  • تسطُّح الحلمة أو انغماسها إلى الداخل.

تشخيص سرطان الثدي الالتهابي

يمكن تشخيص المرض اكلينيكيًا عن طريق الأعراض لكن التشخيص السليم يكون عن طريق أخذ عينة وتحليلها(عينة باثولوجي) تكشف عن وجود أنواع معينة من الخلايا الالتهابية التي تهاجم الخلايا السرطانية فيحدث تفاعلًا بين خلايا الجسم المناعية والخلايا السرطانية مسببة احمرار أو التهاب الجلد وانسداد في الأوعية الدموية أو الليمفاوية يمكن تحليلها.

يعد التشخيص الدقيق أمرًا بالغ الأهمية، فمن المؤسف أن سرطان الثدي الالتهابي يتم تشخيصه بشكل خاطئ في كثير من الأحيان على أنه التهاب في الثدي، مما يؤدي إلى تلقي بعض المرضى المضادات الحيوية لفترات طويلة قبل الوصول إلى التشخيص الصحيح.

يجمع التشخيص السريري بين ملاحظات المظهر الجسدي للثدي المصاب، والتاريخ الطبي الدقيق، والفحص البدني، والنتائج المرضية من خزعة الجلد أو الخزعة بالإبرة أو النواة لتأكيد تشخيص السرطان.

علاج سرطان الثدي الالتهابي

سرطان الثدي الالتهابي

التشخيص الصحيح لهذا المرض يسرع من عملية العلاج ويضع القدم على الطريق الصحيح في مرحلة العلاج.

يتم علاج المرض حسب المرحلة التي وصل لها المريض بعدة طرق منها:

علاج سرطان الثدي الالتهابي كيميائيًا

تُستخدم العقاقير لتدمير الخلايا السرطانية التي تنمو سريعًا، وتُعطى على هيئة حبوب أو عن طريق الوريد أو كليهما.

وتُستخدم الأدوية الكيميائية قبل الجراحة في حالة سرطان الثدي الالتهابي. ويُعتبر العلاج الكيميائي علاج تمهيدي قبل الجراحة، حيث يهدف إلى تقليص حجم الخلايا السرطانية قبل العملية والحصول على نسبة نجاح أكبر.

أما إذا كنت معرضًا للإصابة مرة أخري بالمرض أو انتشار المرض في أجزاء أخرى من جسدك، هنا يُوصي الطبيب بعلاج كيميائي إضافي بعد استكمال علاجك الآخر لتقليل فرصة الإصابة مرة ثانية.

الجراحة

بعد العلاج الكيميائي، قد يتخذ الطبيب قراره لإجراء جراحة لإزالة نسيج الثدي المصاب بالكامل وجزء من العُقَد اللمفية القريبة. وتشمل الجراحة غالبًا ما يلي:

  • استئصال الثدي:يتم استئصال الثدي بالكامل عن طريق إزالة جميع الأنسجة، وهي الغدد اللبنية والقنوات والنسيج الدهني وبعض الجلد بما في ذلك الحلمة والهالة.
  • إزالة العُقَد اللمفية القريبة: حيث يتم إزالة العُقَد اللمفية الموجودة تحت الذراع وبالقرب من المنطقة المصابة.

بعد اكتمال العلاج يمكن أن يتم جراحة لإعادة بناء الثدي حيث يمكن التحدث مع الطبيب لمعرفة الخيارات المتاحة.

العلاج بالإشعاع

يُجري العلاج الإشعاعي عن طريق آلة توجه حزم طاقة إلى جسدك. يستخدم العلاج الإشعاعي  لقتل أي خلايا سرطانية متبقية بعد الجراحة حيث يُستخدم على الصدر والإبط والكتف. 

العلاج الموجه

حيث يُستخدم العلاج الدوائي في إزالة بعض التغيرات داخل الخلايا السرطانية. فمثلًا تركز بعض الأدوية على البروتين الذي تفرزه الخلية السرطانية في الثدي-حيث يساعد هذا البروتين على نمو وبقاء الخلية-وبالتالي يمكن القضاء على الخلية السرطانية التي تفرز هذا البروتين والحفاظ على الخلية السليمة. 

إذا تم إثبات أن خلايا سرطان الثدي الالتهابية تفرز هذا البروتين يقوم الطبيب بوصف العلاج الموجه مع العلاج الكيميائي الأول. وبعد الجراحة، يمكن استخدام العلاج الموجه والعلاج الهرموني.

العلاج بالهرمونات

يُستخدم العلاج الهرموني لعلاج السرطان الناتج عن التغير في الهرمونات لذا يُطلق عليه علاج حجب الهرمون، وتنقسم هذه السرطانات إلى سرطان مستقبل الإستروجين الإيجابي ومستقبل البروجسترون الإيجابي.

يمكن استخدام العلاج الهرموني بعد الجراحة أو طرق العلاج الأخرى بهدف تقليل فرصة الإصابة مجددًا بالسرطان. وإذا كان انتشر بالفعل يساعد العلاج الهرموني في تقليل انتشاره والسيطرة عليه.

ويشمل العلاج الهرموني الآتي:

  • أدوية تمنع اتصال الهرمون بالخلية السرطانية.
  • مثبطات هرمون الاستروجين والتي تُستخدم بعد انتهاء الطمث.
  • القيام بجراحة أو أدوية توقف إنتاج الهرمونات في المبيضين.

العلاج المناعي

يعتمد هذا العلاج على استخدام جهازك المناعي لمقاومة السرطان. تٌنتج الخلية السرطانية بروتينًا يساعدها على الاختباء من الجهاز المناعي فلا يستطيع جهازك المناعي التعرف على الخلية السرطانية ومهاجمتها. يُستخدم هذا العلاج في التداخل مع هذه العملية.

يكون اختيار العلاج المناعي في حالة انتشار السرطان في مناطق أخرى من الجسم. وقد يقوم الطبيب باختبار الخلايا السرطانية لمعرفة مدى استجابتها للعلاج المناعي. 

خاتمة

سرطان الثدي الالتهابي له العديد من الخصائص المختلفة التي تحدد البيولوجيا العدوانية لهذا المرض مقارنة بسرطان الثدي غير الالتهابي. أظهرت العلاجات المحلية مثل الجراحة والعلاج الإشعاعي أنها تعمل على تحسين تكرار المرض، دون أهمية النظر إلى البقاء على قيد الحياة بشكل عام. منذ الاستخدام المستمر للعلاج الكيميائي، زاد إجمالي المصابين المتبقين على قيد الحياة. ومع ذلك هناك حاجة إلى عوامل جديدة وإضافية لتحسين العلاجات.

المعلومات الواردة في هذا المقال ليس الغرض منها أن تكون بديل عن العلاج الطبي من قبل الطبيب المعالج، ذلك بسبب اختلاف الاحتياجات الفردية لكل شخص.

يجب على القارئ استشارة طبيبه، لتحديد مدى ملائمة المعلومات لكل قارئ.

كتبته : د.نور الهدى جهلان

المصادر