هل تعالج حبوب كلارتين حساسية الجيوب الأنفية ومدى علاقتها بزيادة الوزن؟

مميزات الشخصية الحدية
أبرز سمات ومميزات الشخصية الحدية وعوامل الخطر لهذا الاضطراب
25 أبريل، 2024
فوائد زيت الأرغان للبشرة
فوائد زیت الأرغان للبشرة بمختلف أنواعها وللصحة بشكل عام
1 مايو، 2024

هل تعالج حبوب كلارتين حساسية الجيوب الأنفية ومدى علاقتها بزيادة الوزن؟

حبوب كلارتين

تنتمي حبوب كلارتين إلى المجموعة الدوائية التي يطلق عليها لقب مضادات الهيستامين؛ تلك المجموعة التي تلعب دوراً هاماً في تثبيط مستويات الهستامين المرتفعة.

 ويساهم دواء كلاريتين في التغلب على أعراض الحساسية الناتجة عن زيادة مستويات الهستامين،  وأبرزها الحكة وسيلان الأنف والعين.

حبوب كلارتين للجيوب الأنفية

حبوب كلارتين

نشر المركز الوطني للتكنولوجيا الحيوية بحثاً تناول فيه مدى كفاءة عنصر اللوراتادين في علاج التهاب الجيوب الأنفية الحاد، وأشارت النتائج إلى أن اللوراتادين الذي يمثل العنصر الفعال داخل دواء كلارتين قد يحد من الأعراض المصاحبة لالتهاب الجيوب الأنفية, على رأسها أنسداد الأنف؛ وبنائااً عليها حبوب كلاريتين تعد علاجاً تكميلياً لالتهاب الجيوب الأنفية الحاد إلى جانب المضادات الحيوية والكورتيزونات. 

ما هو دور دواء كلارتين في علاج آلام العظام؟

نشرت صحيفة Sage journals العديد من الدراسات التي تتضمن كيفية علاج آلام العظام المصاحبة لاستخدام العلاج الكيميائي تحديداً عنصر Pegfilgratism, من ضمنها دراسة قد أجريت على إحدى السيدات التي تعاني من آلام عظمية شديدة ناتجة عن استخدام العلاج الكيميائي Pegfilgratism في علاج سرطان المبيض.

أشارت نتائج تلك الدراسة إلى التعافي الكامل من تلك الآلام العظمية؛ ذلك عند استخدام جرعة تساوي عشرة ملليجرام يومياً من عنصر اللوراتادين, الذي يعد العنصر الفعال في دواء كلارتين قبل يوماً واحدا من بدأ العلاج الكيميائي على أن يستمر إلى مدة خمسة أيام.

كيف تستخدم أقراص كلارتين؟

حبوب كلارتين

تستخدم أقراص كلارتين من خلال البلع بالماء؛ لا ننصح بتناولها مع الطعام, ويمكنك قراءة التعليمات المتواجدة في النشرة الداخلية جيداًعند تناولك هذا الدواء دون اشرافاً طبياً أو اتباع تعليمات الطبيب؛ في حال تناولك أقراص المضغ ننصح بضرورة مضغ الأقراص جيداً؛ حتى يُمتص الدواء كاملاً

أقراص كلارتين ومرضى الفشل الكلوي

لا يسبب أقراص كلارتين ضرراً ملحوظاً على مرضى الفشل الكلوي المزمن؛ على الرغم من ذلك ينبغي أن لا تتجاوز الجرعة اليومية  خمسة ملليغرام, التي تمثل نصف الجرعة الموصى بها للأصحاء.

كيف تحفظ دواء كلارتين؟

لا توجد تعليمات خاصة عن طريقة حفظ دواء كلارتين؛ إلا من خلال تنفيذ الإرشادات الروتينية, التي تتضمن حفظ الدواء بعيداً عن الضوء, وننصح أيضاً بحفظ الدواء في درجة حرارة الغرفة بعيداً عن الأطفال؛ لكن هذا لا يعني عدم استشارة الصيدلي إذا كان هناك إرشادات جديدة قد أصدرت من خلال منظمة الصحة العالمية. 

ما هي أشهر أضرار حبوب كلاريتين؟

تعد الحساسية تجاه عنصر اللوراتادين هي السبب المحوري وراء ظهور جميع الأعراض الجانبية المصاحبة إلى استخدام حبوب كلارتين, وتتناسب شدة الأعراض الجانبية طردياً مع زيادة الجرعات المستخدمة

أبرز الآثار الجانبية منخفضة الشدة التي تسببها حبوب الحساسية كلاريتين

تظهر تلك الأعراض عادة عند استخدام الجرعات القليلة مع توافر شرط الحساسية تجاة المادة الفعالة (اللوراتادين). ويُنصح بضرورة ابلاغ الطبيب فور ظهور تلك الأعراض وأبرزها

  • نزيف الأنف.
  • جفاف الفم.
  • احتقان الحلق.
  • الصداع.
  • احمرار العين.
  • آلام المعدة.
  • الاسهال.
  • العصبية.
  • الضعف العام.

متى تظهر الآثار الجانبية عالية الشدة؟

تظهر تلك الأعراض عند استخدام جرعات عالية أكثر من عشرة مللي غرام يومياً من دواء كلارتين على مدار مدة طويلة, ونوصي بالتوقف عن تناول ذلك الدواء فور ظهور الأعراض وسرعة  التواصل مع الطبيب, وتظهر هذه الأعراض على هيئة

  • طفح جلدي.
  • حكة شديدة.
  • تورم في العينين والوجه والشفتين واللسان والقدمين والذراعين.
  • صعوبة في التنفس.
  • التهاب الأحبال الصوتية.

ما هي أعراض الجرعات السامة من دواء كلارتين؟

يعد ظهور نوبات الصرع وفقدان الوعي من أبرز الانعكاسات السلبية الناتجة عن الجرعات السامة  من عنصر اللوراتادين؛ لذلك يصبح الاتصال بالإسعاف أمراً حتمياً لإنقاذ حالة المريض, قد يصاحب تلك الأعراض أعراضاً أخرى مثل الزيادة في معدلات ضربات القلب والصداع الشديد والحركة غير الاعتيادية للجسم.

كيفية الوقاية من اضرار دواء كلارتين؟

يمكنك إبلاغ الطبيب؛ إذا كان لديك تاريخاً مسبقاً الإصابة بالحساسية تجاه مادة لوراتادين أو ما يشابها, وتستطيع إبلاغ الطبيب ايضاً؛ إذا كنت تتناول بعض الأدوية التي قد تزيد من حدة الأعراض الجانبية التي تسببها حبوب كلارتين, من أبرز تلك الأدوية؛ هي الأدوية التي تحتوي على عناصر مثل الإريثرومايسين والكيتوكونازول والدايفينيلهيدرامين.

هل تسبب مضادات الهيستامين زيادة في الوزن؟

يشهد الوسط الطبي العديد من الآراء الجدلية حول مدى ارتباط الاستخدام المزمن من مضادات الهيستامين وزيادة الوزن؛ والسبب في ذلك يرجع إلى دور عنصر الهيستامين في تثبيط  الشهية والإحساس بالجوع, والجدير بالذكر أن مضادات الهيستامين تنقسم الى نوعين أساسيين؛ هما مضادات الهيستامين الجيل الأول ومضادات الهيستامين الجيل الثاني.

هل يسبب الجيل الأول من مضادات الهيستامين زيادة في الشهية؟

تمثل العناصر المنتمية إلى هذه المجموعة عائقاً كبيراً أمام  من لديهم رغبة في إنقاص الوزن؛ والسبب في ذلك يرجع إلى التأثير المباشر التي تسببه هذة المجموعة الدوائية على مركز الشهية المتواجد داخل المخ, علاوة على دورها في خفض معدلات الحرق والناتج عن قلة النشاط الحركي وزيادة الرغبة في النوم.

حبوب كلارتين وزيادة الوزن

تعد حبوب كلارتين هي الاختيار الأمثل للذين يعانون من أعراض الحساسية ويتبعون نظاماً غذائياً لانقاص الوزن؛ والسبب في ذلك يرجع إلى التأثير شبه المعدوم له على مركز الشهية، نتيجة عدم قدرته على العبور إلى داخل خلايا المخ عن طريق الحاجز المخي الدموي.

اقرأ أيضاً السمنة مرض العصر الحديث 

هل تسبب حبوب كلاريتين النعاس؟

نشر المركز المحلى للتكنولوجيا الحيوية دراسة قد أجريت في أوائل الألفية الجديدة عن مدى ارتباط أربعة عناصر من  مضادات الهيستامين تحديداً الجيل الثاني بالنعاس, وتضمنت تلك العناصر كلاً من اللوراتادين والسيتريزين والفيكسوفينادين والأكروفاستين.

تضمنت النتائج على أن معدلات حدوث النعاس تبدو أقل عند استخدام عنصرين اللوراتادين والفيكسوفينادين مقارنة بالعناصر الأخرى.

 أقراص كلارتين وتأثيرها على نتائج الفحوص المعملية

قد يؤثر دواء كلارتين على نتائج بعض الفحوص المعملية, و أبرزها فحص حساسية الجلد؛ مما يتسبب في حدوث نتائج خاطئة؛ لذلك يوصي الأطباء بالتوقف عن تناول أقراص كلارتين قبل إجراء تلك التحاليل.

حبوب الحساسية كلاريتين والحمل

يعد استخدام حبوب كلارتين أمناً في الأشهر الأولى من الحمل؛ استناداً على بحث قد أجري في عام ألفين وعشرين؛ وأشارت نتائجها إلى ضعف العلاقة بين استخدام حبوب الحساسية كلاريتين وحدوث تشوهات في الأجنة؛ رغم كل هذا ننصح بأهمية استشارة الطبيب المختص عند تناول مضادات الهيستامين خلال مدة الحمل.

اقرأ أيضاً 

كيف تعرفين إن كان حمل أم دورة شهرية والإختلافات بينهما

هل يصبح استخدام حبوب الحساسية كلارتين أمناً عند المرضعات؟

أشار الباحثون إلى أن أقراص كلارتين قد لا تسبب أثاراً سلبية على المرضعات؛ على الرغم من بعض النظريات التي قد أشارت إلى مرور نسبة من الدواء إلى الطفل من خلال لبن الأم؛ لذلك ننصح بتناول جرعات قليلة من دواء كلارتين على مدار مدة قصيرة.

هل يؤثر استخدام  كلارتين مع السودوافدرين على لبن الأم؟

ينتمي عنصر السودوإفيدرين إلى المجموعة الدوائية التي يُطلق عليها مضادات الاحتقان, ويقدم هذا العنصر نتائج عظيمة عند استخدامه مع حبوب كلارتين؛ لكن ما توصلت إليه أحدث الأبحاث أن هذه التوليفة غير ملائمة عند الرضاعة؛ والسبب في ذلك يرجع إلى قوة ارتباطها بتجفيف لبن الأم.

 وختاما تمثل قلة الآثار السلبية التي تسببها حبوب كلارتين تحديداً على الجهاز العصبي هي من أهم أسباب تصنيفه واحداً من أكثر مضادات الهيستامين فعالية وأقلهم ضرراً.

المعلومات الواردة في هذا المقال ليس الغرض منها أن تكون بديل عن العلاج الطبي من قبل الطبيب المعالج، ذلك بسبب اختلاف الاحتياجات الفردية لكل شخص.

يجب على القارئ استشارة طبيبه، لتحديد مدى ملائمة المعلومات لكل قارئ

كتبه د.محمد تاج الدين

REF1

REF2

REF3

REF4