حبوب كلارتين
هل تعالج حبوب كلارتين حساسية الجيوب الأنفية ومدى علاقتها بزيادة الوزن؟
28 أبريل، 2024
فوائد القسط الهندي للغدة الدرقية
تعرف على فوائد القسط الهندي للغدة الدرقية وطرق استخدامه
4 مايو، 2024

فوائد زیت الأرغان للبشرة بمختلف أنواعها وللصحة بشكل عام

فوائد زيت الأرغان للبشرة

فوائد زیت الأرغان للبشرة والصحة بشكل عام متعددة، فھو متعدد المھام المثالي لجمیع أنواع البشرة، يمكن استخدامه موضعيا أو تناوله كمكمل غذائي للحصول على فوائده الكبيرة.

مميزات زيت الأرغان 

تركیبة فریدة من الأحماض الدھنیة والكاروتینات والستیرول والفینول ترطب البشرة بعمق وتوازن الدھون وتترك بشرتك متوھجة، كما یحتوي على عدد من الخصائص المفیدة المختلفة والفیتامینات التي تشكل مزیج قوي لتعزیز صحة الجلد والشعر والأظافر.

كيف يتم تصنيع زيت الأرغان 

یتم صنع زیت الأرغان من الحبوب التي تنمو على أشجار الأرغان الأصلیة في المغرب، وغالبًا ما یستخدم في الوصفات المغربیة كصلصة للسلطة حیث یحتوي على عدد من الأحماض الدھنیة غیر المشبعة والمشبعة، بالإضافة إلى مركبات أخرى، ویتم بیعه في أغلب الأحیان على شكل زیت نقي، والذي یمكن استخدامه مباشرة موضعیا أو تناوله في شكل كبسولة مكملة من أجل توفیر العدید من الفوائد الصحیة. كما أنه یخلط عادة في عدد من المنتجات التجمیلیة مثل الشامبو والصابون وغیرھا.

وفي ھذه المقالة نتناول أھم فوائد زیت الأرغان للبشرة بمختلف أنواعھا وكذلك للشعر وكیفیة اختیارأفضل زیت أرغان لبشرتك وشعرك.

فوائد زیت الأرغان للبشرة الجافة

ینتج الجلد زیوتًا طبیعیة تُعرف بالزھم، عندما یتم إنتاجھا بكمیات منخفضة، یشعر الجلد بالجفاف، ویتسم الجلدالجاف بالحكة والتقشر والتشقق ویبدو باھتًا ومتقشرًا بشكل عام. إذا كنت تعاني من جفاف الجلد فمن المھم معرفة ما یجب تجنبه مثل :

  • الاستحمام بالماء الساخن أن یجعل البشرة أكثر جفافًا.
  • كذلك المواد الكیمیائیة القاسیة ومنتجات العنایة بالبشرة الرغویة.
  • یمكن للظروف البیئیة أیضًا أن تجعل البشرة أكثر جفافًا.

وھنا نرى فوائد زیت الأرغان للبشرة الجافة فھو رائع لترطیب بشرتك، ویرجع ذلك إلى حد كبیر إلى وفرة فیتامینE ، وھو أحد مضادات الأكسدة القابلة للذوبان في الدھون والتي یمكن أن تساعد في تحسین احتباس الماء في الجلد، كما یعمل زیت الأرغان على تلطیف الحكة، مما یترك البشرة تشعر بالراحة والانتعاش.

ولھذا السبب یوجد غالبًا في المستحضرات والصابون وبلسم الشعر.

قد يعجبك ايضا الاكزيما الجلدية 

فوائد زيت الأرغان للبشرة

فوائد زیت الأرغان للبشرة العادیة

البشرة العادیة تعني أن البشرة متوازنة بشكل جید،لا یتم إنتاج الكثیر أو القلیل من الزیت (الزھم). في بعض الأحیان، قد تبدو بعض المناطق دھنیة قلیلاً، لكن البشرة بشكل عام تشعر بالراحة ولیست جافة جدًا أو دھنیة جدًا. إن امتلاك بشرة طبیعیة یعني أنه قد لا یكون لدیك مشاكل جلدیة فوریة تحتاج إلى التعامل معھا، ولكن الروتین الجید یمكن أن یساعد في منع المشاكل المحتملة مثل البثور والحد من علاماتا لشیخوخة.

یعتبر زیت الأرغان علاجًا رائعًا لمكافحة الشیخوخة حیث تمنع مضادات الأكسدة الموجودة في الزیت أضرار أشعة الشمس، وھي السبب الرئیسي للتجاعید، بالإضافة إلى ذلك، یعمل حمض اللینولیك الموجود في الزیت على تحسین مرونة الجلد وإصلاح الخطوط والتجاعید التي تكونت بالفعل.

فوائد  الأرغان للبشرة المختلطة

البشرة المختلطة تعني أن لدیك مزیجًا من البشرة الدھنیة والجافة في أجزاء مختلفة من وجھك. بشكل عام،منطقةT  (الجبھة والأنف والذقن) دھنیة، بینما تمیل الخدین إلى الجفاف، لكن البشرة المختلطة یمكن أنتختلف من شخص لآخر، تحتاج البشرة المختلطة إلى عنایة بالبشرة تركز على التوازن.

من أھم فوائد زیت الأرغان للبشرة المختلطة تحقیق ھذا التوازن؛ فھو یرطب المناطق الجافة، مع تقلیل إنتاج الزھم في المناطق الدھنیة. إنه یوحد بشرتك ویتركك مع توھج صحي.

فوائد زیت الأرغان للبشرة الحساسة

البشرة الحساسة تعني أن بشرتك أكثر عرضة للتفاعل بشكل سلبي مع مكونات العنایة بالبشرة والظروفالبیئیة، وقد تكون بشرتك عرضة للالتھابات وردود الفعل السلبیة الأخرى. وقد تكون ھناك مواد كیمیائیة ومواد معینة تؤدي إلى تفاقم حالة بشرتك لذلك من الضروري العثور على منتجات العنایة بالبشرة اللطیفة والتي لن تسبب تھیجًا.

بما أن زیت الأرغان عضوي 100%، فلا داعي للقلق بشأن الإضافات أو المواد الكیمیائیة الضارة، ممایجعله إضافة رائعة لروتین العنایة بالبشرة للنساء النشیطات ذوات البشرة الحساسة.

فوائد الأرغان للبشرة الدھنیة

تتمیز البشرة الدھنیة بإنتاج زائد للدھون وتبدو لامعة مع مسام مرئیة، منطقةT  ھي بشكل عام الجزء الأكثردھنیة من الجلد، ولكن في حالة البشرة دھنیة تكون كذلك بأكملها، كثیرا ما تصبح المسام مسدودة، مما یؤدي إلى ظھور الرؤوس السوداء، وھذا النوع من البشرة  یمیل أكثر نحو الإصابة بحب الشباب. لذلك من المھم اختیارمستحضرات العنایة بالبشرة التي لا تسد المسام.

زیت الأرغان یعمل على تقلیل الزھم مما یساعد على تقلیل دھون الجلد، وتظھر الأبحاث فوائد زیت الأرغان للبشرة الدھنیة حیث یحمي حاجز الجلد ویحسن الملمس العام حیث أن استخدام كریم یحتوي على زیت الأرغان مرتین یومیًا یقلل بشكل كبیر من نشاط الزھم والدھون خلال أربعة أسابیع فقط.

فوائد الأرغان للبشرة المعرضة لحب الشباب

فوائد زیت الأرغان للبشرة المعرضة لحب الشباب تعتمد على خصائصه المضادة للزھم، والتي یمكن أن تنظم بفعالیة كمیات الشحم على الجلد، وھذا یمكن أن یساعد في علاج عدة أنواع مختلفة من حب الشباب وتعزیز بشرة أكثر نقاءًا، يستخدم زیت الأرغان أو كریمات الوجه التي تحتوي على زیت الأرغان مباشرةعلى بشرتك مرتین یومیاً على الأقل، تبدأ النتائج في الظھور بعد أربعة أسابیع.

اقرأ أيضاً افضل روتين يومي للعناية بالبشرة 

فوائد  الأرغان للبشرة والشعر

فوائد زیت الأرغان للبشرةعند التعرض لأشعة الشمس 

یساعد النشاط المضاد للأكسدة في زیت الأرغان في حمایة الجلد من الأضرار الناجمة عن الجذور الحرةالناجمة عن الشمس مما یمنع الحروق وفرط التصبغ، وعلى المدى الطویل، قد یساعد ھذا حتى في الوقایة من تطور سرطان الجلد.

یعالج عدداً من الأمراض الجلدیة

الخصائص المضادة للأكسدة والمضادة للالتھاب الموجودة بزیت الأرغان تساعد على تقلیل الأعراض لبعض الأمراض الجلدیة الالتھابیة المختلفة مثل الصدفیة والوردیة.

علاج التھابات الجلد

واحد من فوائد الأرغان للبشرة التقلیدیة ھو علاج التھابات الجلد، زیت الأرغان له خصائص مضادة للبكتیریا ومضاد للفطریات مما یعطیھا القدرة على المساعدة في علاج ومنع كل من العدوى الجلدیة البكتیریة والفطریة.

یحسن شفاء الجروح

یمكن استخدام المزیج القوي من مضادات الأكسدة وفیتامین (ه‍) الموجود في زیت الأرغان لمساعدةالجروح على الشفاء بشكل أسرع.

یمنع ویقلل من علامات التمدد

تعد من فوائد زیت الأرغان للبشرة منع وعلاج علامات التمدد في وقت مبكر،وعلامات التمدد شائعة بشكل خاص أثناء الحمل، ولكن یمكن لأي شخص أن یعاني منھا، وجدت إحدى الدراسات التي أجریت في عام2016 أن الكریم الذي یحتوي على زیت الأرغان یحسن من مرونة الجلد. 

ضع زیت الأرغان مباشرةعلى المنطقة المصابة مرتین یومیاً على الأقل.

یقلل من تجعد الشعر

فوائد زيت الأرغان للبشرة

الجمیع یرید شعرًا ناعمًا وحریریًا، بدون بقایا دھنیة، لھذا السبب أصبح زیت الأرغان خیارًا عصریًاللكثیرین فھو یضیف دفعة ترطیب لتھدئة الشعر المجعد، كما یعزز أیضًا الصحة العامة لشعرك.

على الرغم من أنه لن یزیل تلك الأطراف المتقصفة المزعجة، إلا أن تمریر زیت الأرغان سریعًا على أطراف شعرك یمكن أن یخفي مظھرالتقصف .

یحمي من الحرارة و اضرار تصفیف الشعر

قد تعتمدین على مكواة فرد الشعر ومجفف الشعر، ولكن من المھم أن یكون لدیك درع ضد أي تصفیف مكثف تقومین به، اتضح أن زیت الأرغان یمكن أن یكون علاجًا طبیعیًا لذلك، حیث یضیف طبقة واقیة للشعر ویساعد على تقویة الشعر المتضرر بسبب الحرارة الزائدة أو المواد الكیمیائیة.

اقرأ أيضاً كيف تحافظين على شعر صحي في فصل الشتاء

الآثار الجانبیة المحتملة

یُعتبر زیت الأرغان آمنًا بشكل عام بالنسبة لمعظم النا،. ومع ذلك، قد یعاني بعض الأفراد من آثار جانبیة طفیفة نتیجة لاستخدامه. 

عندما یستخدم موضعیا، زیت الأرغان قد یھیج الجلد، ھذا یمكن أن یسبب الطفح الجلدي أو حب الشباب، قد یكون ھذا رد فعل أكثر شیوعا مع أولئك الذین لدیھم حساسیة الجوز. 

على الرغم من أن زیت الأرغان یأتي من الفاكھة الحجریة، إلا أنه قد یفاقم من یعانون من الحساسیة. لتجنب ذلك، یجب علیك اختبار زیت الأرغان على رقعة صغیرة من الجلد یمكن إخفاؤھا بسھولة للتأكد من أنه لن یھیج بشرتك.

عندما یتم تناول زیت الأرغان عن طریق الفم، قد یسبب اضطرابات في الجھاز الھضمي بما في ذلك الغثیان أو الغازات أو الإسھال، وقد یسبب أیضًا فقدان الشھیة أو الانتفاخ، وقد یعاني بعض الأشخاص منغردود فعل جلدیة مثل الطفح الجلدي أو حدوث حب الشباب.

 في حالات نادرة جداً، قد یعاني الناس من آثارجانبیة أكثر شدة لمكملات زیت الأرغان عن طریق الفم. تشمل ھذه الاضطرابات الارتباك، وصعوبة النوم،والشعور بالضعف العام، والإثارة المفرطة، والاكتئاب، والقلق. إذا حدث لك أي من ھذه الأعراض، توقف عن تناول زیت الأرغان على الفور.

على الرغم من فوائد زیت الأرغان للبشرة والشعر المتعددة یجب على الشخص التحدث مع الطبیب أوطبیب الأمراض الجلدیة قبل البدء في أي علاج أو روتین جدید، خاصة إذا كان لدیھ أي حالات كامنة أویتناول أي أدویة. یجب على الشخص التوقف عن الاستخدام فورًا إذا ظھرت علیه أي تفاعلات مع الزیت.

كیفیة اختیار أفضل زیت أرغان لبشرتك وشعرك

تعتمد فوائد زیت الأرغان للبشرة والشعر على الحصول على زیت أرغان نقي 100%. یتمتع زیت الأرغان الجید بلون كھرماني لطیف، لا ینبغي أن یكون له ملمسًا رملیًا، ویتم امتصاصه بسھولة، یمكن أن تكون ھناك رائحة جوزیة خفیفة لأن بعض عملیات استخلاص الزیت تتضمن تحمیص حبات الأرغان، بالإضافة إلى ذلك، عند اختیار زیت الأرغان للبشرة والشعر، یجب أن یُشار في الملصق إلى استخدامھ للبشرة أو الشعر. ” زیت الأرغان المخصص للطھي سیكون قد تعرض لعملیة تحمیص أو تسخین قد تدمرالأحماض الدھنیة التي تساعد على الترطیب.”

الخاتمة بغض النظر عن نوع بشرتك، فإن فوائد زیت الأرغان للبشرة متعددة، یساعد الأرغان على ترطیب البشرة الجافة وتوازن البشرة الدھنیة والمختلطة.

 إنھ لطیف على البشرة الحساسة ویعالج البشرة المعرضة لحبالشباب، فھو یقلل من ظھور الخطوط والتجاعید ویمنع تكون المزید منھا، مما یجعله علاجًا رائعًا لمكافحة الشیخوخة لأي نوع من أنواع البشرة. كلما قمت بجعل الأرغان جزءًا من روتین العنایة بالبشرة الخاصبك، كلما أسرعت في الاستفادة من سحره.

وأخیرًا سواء استخدمت زیت الأرغان موضعیا أو تناولته عن طریق الفم، فھو آمن لمعظم الناس

لاستخدامه، وفوائد زیت الأرغان للبشرة عدیدة وقویة بفضل العدید من الخصائص الشافیة والفیتامینات التي یحتوي علیھا. إذا كنت قد استخدمت زیت الأرغان لعدة أسابیع، ولم تلاحظ أي تغییرات في الحالة التي تحاول علاجھا، یمكنك تحدید موعد لرؤیة أخصائي الرعایة الصحیة، قد یوصي بخیارات علاجیة أخرى للمساعدة في حل أي حالات تعاني منھا.

المعلومات الواردة في هذا المقال ليس الغرض منها أن تكون بديل عن العلاج الطبي من قبل الطبيب المعالج، ذلك بسبب اختلاف الاحتياجات الفردية لكل شخص.يجب على القارئ استشارة طبيبه، لتحديد مدى ملائمة المعلومات لكل قارئ

كتبته د/ ميري ممدوح

المراجع

may%20provide%20various,and%20reduce%20signs%20of%20aging.