اضطرابات الشخصية الحدية
اضطرابات الشخصية الحدية، وطرق علاجه النفسية، و 8 مميزات له
8 يناير، 2024
سرطان الثدي الالتهابي
ما هو سرطان الثدي الالتهابي؟ وما هي أعراضه؟ كيفية تشخيصه
19 يناير، 2024

ما هو الاكتئاب ثنائي القطب، ما هي أشهر أعراضه وكيفية علاجه؟ 

الاكتئاب ثنائي القطب

الاكتئاب ثنائي القطب

يصنف مرض الاكتئاب ثنائي القطب من أمراض اضطرابات المزاج المزمن؛ الذي يشهد تغيراً كبيراً في المزاج والسلوك ومستوى الطاقة.

قد تستغرق مدة التغيير الذي يحدث  ساعات وأيام وأسابيع وقد يصل في بعض الأحيان الى أشهر؛ مما يعيق المصابين بهذا الاضطراب النفسي عن تأدية وظائفهم اليومية بنمط طبيعي.

ما هي أشهر أعراض الاكتئاب ثنائي القطب

تختلف أنواع  ثنائي القطب وفقاً للأعراض المصاحبة، هناك بعض العوامل قد تتحكم في تحديد نوع الاضطراب، من أبرز تلك العوامل هي نوبات الاكتئاب ونوبات الجنون والهوس الخفيف؛ لذا ينبغي أن نعطي نبذة مختصرة عن تلك العوامل؛ حتى نتمكن من فهم أنواع ثنائي القطب المختلفة.

نوبات الاكتئاب

تشتمل نوبات الاكتئاب التي تحدث في مرض  ثنائي القطب على بعض الأعراض؛ التي من شدتها قد تعيق المريض عن أداء وظائفه اليومية  مثل القيام بعمله والتفاعل الاجتماعي مع المحيطين، من أبرز هذه الأعراض

  • التردد وفقدان القدرة على التفكير والتركيز.
  • التفكير والتخطيط ومحاولة الانتحار.
  • الإرهاق وفقدان الطاقة.
  •  الأرق أو النوم الكثير.
  • الملل أو تباطؤ السلوك.
  • فقدان ملحوظ  للشغف والشعور بالسعادة.
  • ظهور أعراض الاكتئاب الشائعة مثل الشعور بالحزن واليأس والوحدة والرغبة المستمرة في البكاء؛ قد تظهر أعراض مختلفة للاكتئاب عند الأطفال والصبيان؛ مثل تغير الطباع ليصبح أكثر حدة
  • تغيرات غير طبيعية في وزن الجسم ما بين  زيادة  أو النقصان؛ الأمر الذي يتناسب طردياً مع شهية المريض تجاه الطعام.

نوبات الجنون والهوس الخفيف

يمثل هذا الاضطراب النفسي الشق الآخر والمكمل للأعراض المصاحبة لاضطراب ثنائي القطب، ويندرج تلك الظاهرتين تحت نفس المسمى؛ نظرا الى التشابه الكبير بينهما من خلال الأعراض؛ إلا أن الأعراض المصاحبة لنوبات الجنون تكون أكثر خطورة على المريض مقارنة بنوبات الهوس الخفيف وتشتمل تلك الأعراض على

  • التشتت.
  • التشويش الذهني والازدحام الفكري.
  • اتخاذ قرارات خاطئة.
  • الثرثرة غير الطبيعية.
  • عدم الرغبة في النوم.
  • شعور مبالغ فيه من السلامة النفسية والثقة بالنفس.
  • نشاط مفرط وزيادة غير طبيعية في معدلات الطاقة.
  • يصبح مريض الجنون والهوس الخفيف متفائلاً إلى حد غير طبيعي.

أنواع الاكتئاب ثنائي القطب وفقاً للأعراض 

الاكتئاب ثنائي القطب

يتكون مرض اكتئاب ثنائي القطب من عدة أنواع، وتظهر الأعراض الأساسية مثل نوبات الاكتئاب ونوبات الجنون والهوس الخفيف في كل نوع بمفرده؛ وتختلف الأعراض من نوع الى آخر من خلال شدتها ومعدل حدوثها، قد تتسبب في تغييرات غير متوقعة في المزاج والسلوك.

الاكتئاب ثنائي القطب I

يشهد الاكتئاب ثنائي القطب I نوبة جنون واحدة على الأقل؛ لكن تكون تلك النوبة في غاية الشدة والخطورة؛ ويتبعها نوبة هوس خفيف أو نوبة اكتئاب، في بعض الحالات قد تحفز نوبة الجنون حدوث ظاهرة الانفصال عن الواقع.

الاكتئاب ثنائي القطب II

تحدث نوبة اكتئاب واحدة أو نوبة هوس خفيف واحدة على الأقل في الاكتئاب ثنائي القطب II لكنه يخلو تمامااً من نوبات الجنون؛ هذا لا يعني أنه أقل حدة أو خطورة عن الاكتئاب ثنائي القطب I؛ لكن يبرز وجه الاختلاف بينهما من خلال الأعراض المصاحبة لكل نوع.

اضطراب دورية المزاج

يشترط هذا الاضطراب مرور أكثر من عامين على ظهور أعراض الهوس الخفيف والاكتئاب عند الكبار، وتختلف هذه المدة عند الأطفال والمراهقين لتصبح عاماً واحداً، والجدير بالذكر أن أعراض نوبات الاكتئاب المصاحبة لاضطراب دورية المزاج تكون أقل حدة مقارنة بنوبات الاكتئاب المصاحبة للاكتئاب ثنائي القطب I وII

أنواع أخرى من الاكتئاب ثنائي القطب

يحدث  ثنائي القطب والاضطرابات الأخرى المتعلقة به في بعض الأحيان؛ نتيجة تناول المشروبات الكحولية باستمرار وتناول بعض الأدوية التي تُستخدم في علاج بعض الأمراض مثل السكتات الدماغية والتصلب المتعدد ومتلازمة كوشينغ

كيفية تشخيص اضطراب ثنائي القطب

الاكتئاب ثنائي القطب

يواجه الأطباء النفسيين بعض الصعوبات عند تشخيص مرض الاكتئاب ثنائي القطب؛ والسبب في ذلك يرجع الى تقارب أعراض هذا المرض مع أعراض بعض الأمراض النفسية الاخرى مثل الاكتئاب العام والفصام؛ لكن تبقى نوبات الجنون والهوس الخفيف من أبرز الأعراض التي تميز اضطراب ثنائي القطب عن غيره من الاضطرابات النفسية.

دور خبير الصحة العقلية في التشخيص

يجري خبير الصحة العقلية العديد من الفحوص؛ حتى يتمكن من تشخيص الاكتئاب اضطراب ثنائي القطب بدقة واستبعاد جميع المحفزات التي تسببت في ظهور مثل هذه الأعراض، يوصي الخبير المريض بتدوين يومي لبعض لأعراض مثل تغيرات المزاج وأنماط النوم والقدرة على ممارسة الحياة اليوميه؛ وتدوين مثل هذه الملاحظات يومياً قد يساعد الخبير على تحديد مدى حدة الأعراض؛ على اثرة يختار استراتيجية العلاج الملائمة لها.

دور الطبيب النفسي في التشخيص

يقيم الطبيب النفسي حالة المريض من خلال فحص مشاعره وطريقة تفكيره، ويلجأ ايضاً الطبيب الى سؤال بعض أفراد عائلة المريض؛ حتى يتمكن من معرفة معلومات أكثر عن حالته، ويلعب التقييم الذاتي الذي يجريه الطبيب النفسي دوراً هاماً في تحديد مدى حدة الأعراض.

أهم أسباب حدوث اضطراب  ثنائي القطب

لم يتمكن الباحثون حتى الأن من اكتشاف سبباً اساسياً لحدوث اضطراب ثنائي القطب؛ لكن ما نجحوا في التوصل إليه هو حصر أسباب حدوث هذا المرض في ثلاثة أسباب رئيسية

1- العامل الوراثي

لم تثبت الأبحاث العلمية حتى الآن دليلاً قاطعاً يبرهن على ارتباط حدوث مرض الاكتئاب ثنائي القطب بالعامل الوراثي،  هناك بعض الأبحاث أكدت على أن الأطفال الذين لديهم تاريخ عائلي بالإصابة بهذا المرض يصبحون أكثر عرضة للإصابة عن غيرهم؛ هناك أبحاثاً أخرى قد أثبتت عكس ذلك تماماً.

2- تغيرات في هيكلة ووظائف المخ

عجز فحص مسح الدماغ عن تشخيص مرض الاكتئاب ثنائي القطب؛ لكن توصل الباحثون الى بعض الفروق الطفيفة التى تميز مصابون ثنائي القطب عن غيرهم  من خلال متوسط حجم الدماغ ونشاط خلايا المخ.

3- العامل النفسي

تساعد بعض الأحداث الأليمة التي يتعرض إليها الشخص مثل وفاة أحد المقربين أو تعرضه الى صدمة عاطفية على زيادة احتمالية حدوث نوبات الجنون والاكتئاب؛ لذلك يحرص المختصون على فهم حالة المريض قبل تحديد الخطة العلاجية.

كيفية علاج اضطراب ثنائي القطب

ينبغي قبل أن نستفيض في شرح طرق علاج اضطراب ثنائي القطب أن نحدد الأهداف المرجوة من الخطة العلاجية وأهمها

  • الحد من معدل حدوث الأعراض وتخفيف حدتها.
  • القدرة على حماية المريض من أن يسبب ضرر لنفسه مثل الانتحار.
  • مساعدة المريض على تأدية وظائفه اليومية في المنزل أو محل العمل والاستمتاع بها.

العلاج الدوائي

تستخدم أنواع مختلفة من الأدوية في علاج اضطراب ثنائي القطب، ويُحدد نوع الدواء وجرعته وفقاً لنوع الأعراض وحدتها.

مثبتات المزاج 

تبرز أهمية استخدام أدوية مثبتات في علاج  ثنائي القطب؛ لأنها تُحد من معدلات حدوث نوبات الجنون ونوبات الهوس الخفيف، التي تعد من أبرز الأعراض خطورة، من أبرز تلك الأدوية هي الأدوية التي تحتوي على عنصر الليثيوم وعنصر حمض الفالبرويك.

مضادات الذهان

تدرج مضادات الذهان في خطة العلاج الدوائي لمرضى الاكتئاب ثنائي القطب؛ عندما تفشل مثبتات المزاج في التقليل من معدلات حدوث نوبات الجنون ونوبات الاكتئاب، وتشتمل تلك المجموعة الدوائية على بعض العناصر مثل اولانزابين ريسبيريدون، قد يوصي الطبيب باستخدام تلك المجموعة العلاجية بمفردها أو مع أدوية أخرى أبرزها مثبتات المزاج.

مضادات الاكتئاب

لا ينصح الأطباء عادة باستخدام مضادات الاكتئاب بمفردها في الخطة العلاجية لمرض الاكتئاب ثنائي القطب؛ لكن تُدمج مع مثبتات المزاج؛ لأن استخدام مضادات الاكتئاب بمفردها قد يحفز حدوث نوبات الجنون.

مضادات القلق

يحسن استخدام مضادات من أنماط النوم عند مرضى ثنائي القطب، التي تُعد واحدة من الانعكاسات السلبية لهذا المرض، ويوصي الأطباء باستخدام تلك المجموعة مدة قصيرة؛ حتى يتعود المريض عليها ويصبح لا يستطيع الذهاب في النوم إلا بها.

العلاج الدوائي الاكتئاب ثنائي القطب والحمل

تشكل جميع الأدوية المستخدمة في علاج اضطراب ثنائي القطب خطراً كبيراً على الحمل؛ وأكدت الأبحاث بزيادة معدلات تشوهات الأجنة والإجهاض مع استخدام تلك الأدوية،علاوة على الأضرار التي تسببها تلك الأدوية إذا استخدمت عند الرضاعة؛ لأن غالبية العناصر قد تصل الى الرضيع من خلال لبن الأم.

العلاج النفسي 

يمثل العلاج النفسي شقاً حيوياً في علاج مرض الاكتئاب ثنائي القطب؛ ذلك لدوره الفعال في تخفيف حدة الأعراض والآثار السلبية التي قد تلحق بمصابين ثنائي القطب.

تنظيم الإيقاع الاجتماعي بين الأشخاص(PSRT)

يركز هذا النوع من العلاج النفسي على تثبيت الإيقاع اليومي لمريض  ثنائي القطب مثل تثبيت مواعيد النوم والاستيقاظ وتناول الوجبات، والنجاح في تثبيت مثل هذه العادات الروتينية؛ تكون لها انعكاسات ايجابية على المريض أبرزها تحسين المزاج والسيطرة عليه.

التوعية النفسية

تساعد التوعية النفسية مريض ثنائي القطب على تفهم حالته والتأقلم عليها؛ إذ يشارك المريض الطبيب في وضع الخطة العلاجية التي تناسبه والالتزام بها؛ مما يزيد من عزيمة المريض في التغلب على أعراض المرض

الدعم العائلي

لا يقتصر الوعي اضطراب ثنائي القطب فقط على المريض فقط؛ بل أن توعية المقربين منه بالمرض وأعراضه الحادة و المختلفة وكيفية التعامل مع المريض عند ظهور الأعراض وأهم العوامل التي ينبغي تجنبها حتى لا تحفز ظهور الأعراض؛ قد يساعد المريض على تخطي هذه المحنة بنجاح،

يختلط الأمر على الكثيرين ما بين مرض الاكتئاب ثنائي القطب اضطرابات ثنائي القطب؛ والجدير بالذكر بأن اضطراب الاكتئاب يعد أحد الاضطرابات التي تحدث مع ثنائي القطب، ما ذُكر في هذا المقال من أعراض وأسباب وعلاج تخص اضطراب ثنائي القطب

المعلومات الواردة في هذا المقال ليس الغرض منها أن تكون بديل عن العلاج الطبي من قبل الطبيب المعالج، ذلك بسبب اختلاف الاحتياجات الفردية لكل شخص.

يجب على القارئ استشارة طبيبه، لتحديد مدى ملائمة المعلومات لكل قارئ

كتبه د. محمد تاج الدين

REF1

REF2

REF3

REF4