أهم ما تريدين معرفته عن تغذية الأطفال الرضع ومن يومهم الأول
21 مايو، 2023
علاج طنين الاذن | هل يمكن التخلص منه نهائيًا؟
1 يونيو، 2023

4 خصائص تميز دواء فورسيجا عن أدوية علاج مرض السكري الأخرى

دواء فورسيجا هو الاسم التجاري لمادة الداباجليفلوزين ( dapagliflozin) ، وهو نوع من الأدوية المستخدمة لعلاج مرض السكري من النوع الثاني. ينتمي هذا الدواء  إلى فئة من العقاقير تسمى مثبطات (ناقل الصوديوم والجلوكوز المشترك-2) (SGLT2) ، والتي تعمل عن طريق منع الكلى من إعادة امتصاص الجلوكوز من البول ، مما يؤدي إلى زيادة إفراز الجلوكوز في البول وخفض مستويات السكر في الدم.

ما هو مرض السكري من النوع الثاني؟

مرض السكري من النوع الثاني هو حالة مزمنة يتعذر فيها على الجسم استخدام الأنسولين بشكل فعال ، مما يؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم. و الأنسولين هو هرمون يساعد على تنظيم مستويات الجلوكوز في الدم عن طريق السماح للجلوكوز بدخول الخلايا واستخدامه للحصول على الطاقة. في مرض السكري من النوع الثاني ، قد لا ينتج الجسم كمية كافية من الأنسولين أو قد لا يُستخدم الأنسولين بشكل فعال ، مما يؤدي إلى مقاومة الأنسولين.

يعد مرض السكري من النوع الثاني من أكثر أشكال مرض السكري شيوعًا ، حيث يمثل حوالي 90-95 ٪ من جميع حالات مرض السكري. وعلى الرغم أنه يمكن أن يحدث في أي عمر، بما في ذلك الطفولة فإنه يتطور عادةً عند البالغين. تشمل عوامل الخطر للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني زيادة الوزن أو السمنة ، ووجود تاريخ عائلي للإصابة بمرض السكري ، وعدم النشاط البدني ، ووجود تاريخ من سكري الحمل.

يمكن أن تشمل أعراض مرض السكري من النوع الثاني زيادة العطش والجوع ، وكثرة التبول ، والتعب ، وعدم وضوح الرؤية ، والجروح أو الالتهابات التي تلتئم بشكل بطيء. ومع ذلك ، قد لا يعاني بعض الأشخاص المصابين بمرض السكري من النوع الثاني من أي أعراض.

عادةً ما يتضمن علاج مرض السكري من النوع الثاني تغييرات في نمط الحياة ، مثل اتباع نظام غذائي صحي وزيادة النشاط البدني وفقدان الوزن إذا لزم الأمر. يمكن أيضًا وصف الأدوية ، مثل فورسيجا (dapagliflozin) للمساعدة في خفض مستويات السكر في الدم. في بعض الحالات أيضاً، قد يكون العلاج بالأنسولين ضروريًا. من المهم العمل مع الطبيب لوضع خطة علاج مناسبة لك.

ما هو دواء فورسيجا واستخداماته

١- يستخدم فورسيجا في المقام الأول لعلاج مرض السكري من النوع الثاني لدى البالغين؛ حيث يعمل على تقليل كمية الجلوكوز التي تمتصها الكلى ، مما يؤدي إلى زيادة إفراز الجلوكوز في البول وخفض مستويات السكر في الدم. وعادة ما يستخدم فورسيجا بالاشتراك مع أدوية السكري الأخرى ، مثل الميتفورمين أو السلفونيل يوريا أو الأنسولين.

٢- فورسيجا له فوائد أخرى. على سبيل المثال ، ثُبت أنه يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية ، مثل النوبات القلبية والسكتة الدماغية لدى الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الثاني وأمراض القلب والأوعية الدموية المؤكدة. 

الجرعة وتعليمات الاستخدام

  •  من المهم اتباع تعليمات الطبيب الخاص بك فيما يتعلق بالجرعات واستخدام فورسيجا ، وكذلك مراقبة مستويات الجلوكوز في الدم بانتظام أثناء تناول هذا الدواء. 
  • مثل جميع الأدوية ، يمكن أن يسبب فورسيجا آثارًا جانبية ، وقد لا يكون مناسبًا للجميع. من المهم مناقشة أي أسئلة أو مخاوف لديك بشأن هذا الدواء مع الطبيب.
  • عادة ما يتم تناول فورسيجا عن طريق الفم مرة واحدة يوميًا ، مع أو بدون طعام.

ما الفرق بين دواء فورسيجا وباقي أدوية علاج مرض السكري من النوع الثاني؟

بالمقارنة مع الأدوية الأخرى المضادة لمرض السكر ، فإن فورسيجا له العديد من الميزات :

1. آلية العمل: يعمل فورسيجا عن طريق منع إعادة امتصاص الجلوكوز عن طريق الكلى ، بينما تعمل الأدوية الأخرى المضادة لمرض السكر بواسطة آليات أخرى ، مثل تحفيز إنتاج الأنسولين أو تقليل مقاومة الأنسولين.

2. فقدان الوزن: لقد ثبت أن فورسيجا تسبب فقدان الوزن لدى الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الثاني ، وهو تأثير مرغوب فيه للعديد من الأشخاص الذين يعانون من هذه الحالة. قد تسبب الأدوية الأخرى المضادة لمرض السكر زيادة الوزن.

3. التحكم في ضغط الدم: لقد ثبت أن دواء فورسيجا يخفض ضغط الدم لدى الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الثاني ، وهو أمر مهم لأن ارتفاع ضغط الدم هو أحد المضاعفات الشائعة لمرض السكري. قد لا يكون للأدوية الأخرى المضادة لمرض السكر هذا التأثير.

4. فوائد القلب والأوعية الدموية: لقد ثبت أن فورسيجا يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية ، مثل النوبات القلبية والسكتة الدماغية ، لدى الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الثاني والذين يعانون من أمراض القلب والأوعية الدموية الحالية. قد لا تتمتع الأدوية الأخرى المضادة لمرض السكر بهذه الفائدة.

ومع ذلك ، فإن فورسيجا ليست مناسبة لجميع المصابين بداء السكري من النوع الثاني. ولكن، يعتمد اختيار الأدوية المضادة لمرض السكر على عدة عوامل ، بما في ذلك الاحتياجات الصحية المحددة للمريض والتاريخ الطبي. من المهم التشاور مع مقدم الرعاية الصحية لتحديد أفضل مسار لعلاج مرض السكري من النوع الثاني.

الآثار الجانبية لدواء فورسيجا

مثل جميع الأدوية ، يمكن لمثبطات ناقلات الصوديوم والجلوكوز المشتركة-2 مثل فورسيجا (داباجليفلوزين) أن تسبب آثارًا جانبية . تتضمن بعض الآثار الجانبية الشائعة لمثبطات SGLT2 ما يلي:

التهابات المسالك البولية: يمكن لفورسيجا أن تزيد من خطر التهابات المسالك البولية ، والتي يمكن أن تسبب أعراضًا مثل الألم أو الحرقة أثناء التبول ، وكثرة التبول ، وعكارة البول أو رائحته الكريهة.

عدوى الخميرة التناسلية: قد يزيد عقار فورسيجا من خطر الإصابة بعدوى الخميرة في منطقة الأعضاء التناسلية ، مما قد يسبب الحكة والاحمرار والإفرازات.

الجفاف: يمكن لمثبطات SGLT2 أن تسبب زيادة في إخراج البول ، مما قد يؤدي إلى الجفاف لدى بعض الأشخاص.

انخفاض ضغط الدم: يمكن أن تسبب فورسيجا انخفاضًا في ضغط الدم ، مما قد يؤدي إلى ظهور أعراض مثل الدوخة والدوار والإغماء.

زيادة مستويات الكوليسترول: قد تزيد فورسيجا من مستويات الكوليسترول الضار(LDL ) لدى بعض الأشخاص.

الحماض الكيتوني: على الرغم من عدم شيوع هذا الأثر الجانبي، فقد ارتبطت مثبطات SGLT2 بزيادة خطر الإصابة بحالة خطيرة تسمى الحماض الكيتوني السكري (DKA) ، وهو تراكم الكيتونات في الدم.

من المهم إبلاغ الطبيب بأي آثار جانبية من دواء فورسيجا. فمن الممكن أن يساعدك على تعديل جرعتك أو التوصية باستراتيجيات للمساعدة في إدارة أي آثار جانبية تواجهها. 

موانع استخدام دواء فورسيجا

يُمنع استخدام فورسيجا  في بعض الظروف أو الحالات الطبية مثل:

مرض السكري من النوع الأول: دواء فورسيجا غير مُعتمَد للاستخدام في الأشخاص المصابين بمرض السكري من النوع الأول ، لأنه غير فعال في هذه الفئة من المرضى.

القصور الكلوي الشديد: يمنع استعمال دواء فوركسيجا للأشخاص الذين يعانون من ضعف كلوي حاد ، لأنه قد يضعف وظائف الكلى بشكل أكبر.

مرض الكلى في المرحلة النهائية: لا ينصح باستخدام فوركسيجا للأشخاص الذين يعانون من مرض الكلى في هذه المرحلة ، حيث لم يتم إثبات فعاليته في هذه الفئة من المرضى.

فرط الحساسية: يُمنع استعمال فوركسيجا في الأشخاص الذين سبق أن عانوا من تفاعل فرط حساسية تجاه داباجليفلوزين أو أي من مكوناته.

-المرضى الذين لديهم تاريخ من سرطان المثانة .

النساء الحوامل أو المرضعات.

الخلاصة:

دواء فورسيجا هو نوع من الأدوية المثبطة لناقل الصوديوم والجلوكوز المشترك-2 (SGLT-2) والتي تعمل على 

زيادة إخراج الجلوكوز في البول وبالتالي خفض مستوى الجلوكوز في الدم. عن طريق هذا؛ يقوم فورسيجا بعلاج مرضى السكري من النوع الثاني ووقايتهم من بعض المضاعفات المصاحبة للمرض مثل الأمراض القلبية والسكتة الدماغية. ولكن فورسيجا كباقي الأدوية له العديد من الآثار الجانبية لذا يجب اتباع تعليمات الطبيب بشأن استخدامها واللجوء له عند ظهور أي مضاعفات.

المعلومات الواردة في هذا المقال ليس الغرض منها ان تكون بديل عن العلاج الطبي من قبل الطبيب المختص. بسبب اختلاف الاحتياجات الفردية لكل شخص يجب على القارئ استشارة طبيبه لتحديد مدى ملائمة المعلومات لكل قارئ

كتبته د. أميمة عباس

اقرأ المزيد عن:

الأعراض الجانبية لدواء فورسيجا 

https://www.drugs.com/uk/forxiga.html

المكان المناسب لدواء فورسيجا في خطة العلاج

https://www.ncbi.nlm.nih.gov/books/NBK538729/

التداخلات الدوائية للفورسيجا

https://altibbi.com/%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%AF%D9%88%D9%8A%D8%A9/%D9%81%D9%88%D8%B1%D9%83%D8%B3%D9%8A%D8%AC%D8%A7

السكر وعلاقته بأمراض القلب والسكتة الدماغية