أضرار شريحة منع الحمل
أضرار شريحة منع الحمل وموانع استخدامها
19 مارس، 2024
كتلار
كتلار بين التخدير وعلاج الاكتئاب 
26 مارس، 2024

أعراض مقاومة الإنسولين عند النساء وتشخيصها وكيفية العلاج

أعراض مقاومة الإنسولين عند النساء

أعراض مقاومة الإنسولين عند النساء

أعراض مقاومة الإنسولين عند النساء هل تختلف عنها عند الرجال؟ تحدث هذه الأعراض لأن جسمك لا يستجيب للأنسولين كما ينبغي، وتعرف مقاومة الأنسولين هي استجابة غير كافية لهرمون الأنسولين.

 وسوف نتناول في هذه المقالة أعراض مقاومة الإنسولين عند النساء ومضاعفاتها وما هي العوامل التي تعرضك لخطر الإصابة بها وسوف نناقش أيضًا كيفية تشخيص مقاومة الأنسولين وعلاجها.

لماذا تحدث مقاومة الأنسولين 

تحدث مقاومة الإنسولين عندما تبدأ دهون الجسم والخلايا في العضلات والكبد بمقاومة دور هرمون الأنسولين الذي يقوم على نقل الجلوكوز من مجرى الدم إلى الخلايا، ويعتبر الجلوكوز أو سكر الدم هو المصدر الرئيسي للوقود في الجسم. 

أهم أعراض مقاومة الإنسولين عند النساء

أعراض مقاومة الإنسولين عند النساء

عادة لا تعاني النساء من أي أعراض في المراحل المبكرة من مقاومة الأنسولين، ومع استمرار مقاومة الأنسولين وارتفاع مستويات السكر في الدم بشكل مزمن، غالباً ما تعاني النساء المصابات بمقاومة الأنسولين من أعراض قليلة، وأغلب هذه الأعراض مشتركة مع الرجال ومنها : 

–    الرغبة الشديدة في تناول الحلويات أو الأطعمة المالحة.

–    زوائد جلدية صغيرة وغير ضارة توجد عادة في ثنيات الجلد مثل الرقبة والفخذ وتحت الإبط

–     سواد الجلد في الفخذ أو الإبطين أو خلف الرقبة.

–  نمو الشعر الزائد عند الإناث (الشعرانية) أو تساقط الشعر (الثعلبة الأندروجينية).

–      التبول بشكل متكرر.

–      رؤية ضبابية.

–     الشعور المستمر بالعطش أو الجوع.

– التعب والإرهاق.

–   الشعور بالوخز في اليدين والقدمين.

–     يعد محيط الخصر الذي يزيد عن 88 سم من أعراض مقاومة الإنسولين عند النساء.

–    قراءات ضغط الدم 130/80 أو أكثر.

–       نسبة الدهون الثلاثية في أثناء الصيام يزيد عن 150 ملليغرام / ديسيلتر.

–       مستوى الجلوكوز للصائم أكثر من 100 ملليغرام / ديسيلتر.

–     نسبة البروتين الدهني المنخفض الكثافة أقل من 50 ملليغرام / ديسيلتر.

–      نسبة السكر في الدم تتراوح بين 100 – 125 ملليغرام / ديسيلتر، من اعراض مقاومة الأنسولين عند النساء.

كيف تبدأ أعراض مقاومة الإنسولين عند النساء؟

في الظروف العادية، أثناء تناول الوجبة، تقوم معدة الشخص بتفكيك الطعام إلى جلوكوز (سكر). ثم تحدث الخطوات التالية: يدخل الجلوكوز إلى مجرى الدم، مما يحفز البنكرياس (الموجود خلف المعدة مباشرة) على إطلاق الأنسولين، يوجه الأنسولين الجلوكوز إلى الخلايا لاستخدامه في الطاقة أو تخزينه لوقت لاحق، ومع دخول الجلوكوز إلى هذه الخلايا، تنخفض مستوياته في مجرى الدم، مما يشير إلى توقف البنكرياس عن إنتاج الأنسولين. 

عند الأشخاص الذين يعانون من مقاومة الأنسولين، لا تكون الخلايا فعالة في امتصاص الأنسولين وتخزينه واستخدامه للطاقة. وللتغلب على هذه الاستجابة الضعيفة للخلايا، ينتج البنكرياس المزيد والمزيد من الأنسولين، وهو ما يُعرف بفرط أنسولين الدم.

 مع مرور الوقت، لا يستطيع البنكرياس مواكبة متطلبات إنتاج الأنسولين، مما يؤدي إلى ارتفاع مستويات الجلوكوز في الدم (يسمى ارتفاع السكر في الدم). ارتفاع السكر في الدم المزمن هو نقطة انطلاق لتطور مرض السكري، وفي نهاية المطاف، مرض السكري من النوع 2. 

مضاعفات أعراض مقاومة الإنسولين عند النساء

أعراض مقاومة الإنسولين عند النساء

من الضروري مراجعة الطبيب عند ظهور أعراض مقاومة الإنسولين عند النساء، لأنه إذا لم يتم علاج المتلازمة الأيضية المصاحبة لمقاومة الأنسولين، فقد يؤدي ذلك إلى المشاكل التالية:

–    ارتفاع حاد في نسبة السكر في الدم أو انخفاض حاد في نسبة السكر في الدم.

–      أمراض القلب والأوعية الدموية والتي يمكن أن تؤدي النوبات القلبية والسكتات الدماغية.

–     تلف الكلى (النيفروباتيا).

–     تلف الأعصاب (النيروباتيا).

–     مشاكل في العين وخاصة تلف الأوعية الدموية في الجزء الخلفي من العين (الريتينوباثيا).

–     مشاكل في القدم مثل القرحة (جرح مفتوح/ قرحة) الناجمة عن تلف الأعصاب والأوعية الدموية.

–       السرطان.

–       مرض الزهايمر.

أسباب الإصابة بأعراض مقاومة الإنسولين عند النساء

السبب الدقيق لاعراض مقاومة الأنسولين عند النساء غير واضح، على الرغم من أن الأبحاث تشير إلى أنه في معظم الحالات، يرتبط تطوره بقوة بالخمول البدني والسمنة. وعلى وجه التحديد، يؤدي الخمول البدني إلى ترسب الدهون في البطن والعضلات والكبد. . من خلال مسارات معقدة، يؤدي تراكم الدهون الزائدة إلى إضعاف إشارات الأنسولين (المسارات التي تنظم حالة الجلوكوز والدهون والطاقة المستقرة) وقدرة الأنسولين على تنظيم امتصاص الجلوكوز بواسطة الخلايا، ومن أهم أسباب الإصابة بأعراض مقاومة الإنسولين عند النساء

 اختلال التوازن الهرموني

 فقد أوضحت الدراسة التي أجريت في جامعة (بافالو، نيويورك) وتم نشرها في 15 سبتمبر 2010. وقد شارك في الدراسة 257 امرأة صحيحة قبل انقطاع الطمث (العمر 27 ± 8 سنوات، مؤشر كتلة الجسم، 24 ± 4 كجم / م2). حيث اظهر الأنسولين تقلبات طفيفة في الدورة الشهرية. وارتبط الاستراديول والبروجستيرون بشكل إيجابي بمقاومة الأنسولين ويجب أخذهما في الاعتبار في دراسات أعراض مقاومة الإنسولين عند النساء قبل انقطاع الطمث.

-وجود تاريخ من حالات صحية معينة مثل:

متلازمة المبيض المتعدد الكيسات (PCOS) أو متلازمة كوشينغ، فغالبًا ما تكون النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض أكثر عرضة لأعراض مقاومة الإنسولين عند النساء بعد سن الأربعين، فمتلازمة المبيض المتعدد التكيسات (PCOS) تغير الطريقة التي يستجيب بها الجسم  للأنسولين ، حيث يمكن لأجسامهم إنتاج الأنسولين ولكن لا يمكنهم استخدامه بشكل فعال، مما يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني. لديهم أيضًا مستويات أعلى من الأندروجينات (الهرمونات الذكرية الموجودة لدى الإناث أيضًا)، والتي يمكن أن تمنع إطلاق البويضات (الإباضة) وتتسبب في عدم انتظام الدورة الشهرية، وحب الشباب، وترقق شعر فروة الرأس، وزيادة نمو الشعر على الوجه والجسم.

-النساء اللاتي تعاني من زيادة الوزن، أو ارتفاع ضغط الدم، أو العيش بأسلوب حياة خامل، أو ارتفاع نسبة الكوليسترول. قد تكون أيضًا أكثر عرضة للإصابة بمقاومة الأنسولين.  وغالبًا ما يساعد فقدان الوزن على تحسين الأعراض بغض النظر عن سبب مقاومة الأنسولين.

-تاريخ العائلة:

 فالنساء اللاتي تعاني أمهاتهن أو أخواتهن من متلازمة تكيس المبايض أو مرض السكري من النوع 2 أكثر عرضة للإصابة بأعراض مقاومة الإنسولين عند النساء،وتنتشر مقاومة الأنسولين أيضًا في العائلات. وفي العموم، فإن النساء من أصل إسباني أو  أمريكي  أومن أصل أفريقي أكثر عرضة لخطر مقاومة الأنسولين من النساء البيض أو الآسيويات.

-زيادة العمر (45 سنة أو أكثر).

-استخدام بعض الأدوية كالاستخدام المزمن للجلوكوكورتيكويد (الستيرويد).

–    كما تم تحديد العديد من الجينات التي يبدو أنها تجعل الشخص أكثر أو أقل عرضة لتطوير مقاومة الأنسولين ومرض السكري.

تشخيص أعراض مقاومة الإنسولين عند النساء

يتم تشخيص أعراض مقاومة الإنسولين عند النساء عن طريق اختبارات الدم التالية:

1    تحليل سكر الصائم

يقيس الجلوكوز في البلازما الصائم (FPG) مستوى السكر في الدم لدى الشخص عندما لا يكون لديه ما يأكله أو يشربه (باستثناء الماء) لمدة ثماني ساعات على الأقل، يمكن إجراء التشخيص بناءً على النتائج التالية:

·        أقل من 100 ملليجرام لكل ديسيلتر (ملجم/ديسيلتر) هو نتيجة طبيعية.

·        100 ملغم/ديسيلتر إلى 125 ملغم/ديسيلتر يعتبر مقدمات السكري.

·        يمكن أن يكون ما يزيد عن 125 ملجم/ديسيلتر بمثابة تشخيص لمريض السكري.

2    اختبار تحمل الجلوكوز

يتطلب أيضًا الصيام لمدة ثماني ساعات قبل إجراء الاختبار. يقيس اختبار تحمل الجلوكوز عن طريق الفم (OGTT) مستويات الجلوكوز في الدم قبل وبعد ساعتين من تناول الشخص مشروبًا سكريًا موحدًا. ويمكن التشخيص بناءً على القيم التالية:

–      مقدمات مرض السكري على أنها نسبة السكر في الدم الصائم من 100 ملغم / ديسيلتر إلى 125 ملغم / ديسيلتر تليها نسبة السكر في الدم من 140 ملغم / ديسيلتر إلى 199 ملغم / ديسيلتر خلال ساعتين.

–       ويتم تعريف مرض السكري على أنه وصول نسبة الجلوكوز في الدم أثناء الصيام إلى 126 ملجم / ديسيلتر أو أعلى، يليه وصول نسبة الجلوكوز في الدم إلى 200 ملجم / ديسيلتر أو أعلى بعد ساعتين.

عادة، يعود السكر في الدم إلى طبيعته خلال ثلاث ساعات. يشير فشل الجسم في القيام بذلك إلى مقاومة الأنسولين.

3-    اختبار الهيموجلوبين السكري (الهيموجلوبين A1C) 

المعروف أيضًا باسم اختبار A1C أو HbA1c، هو اختبار دم بسيط يقيس أو يعكس متوسط ​​نسبة السكر في الدم خلال الأشهر الثلاثة الماضية.

يتم تفسير نتائج A1C على النحو التالي:

–      عادي: أقل من 5.7%

– مقدمات السكري: 5.7% إلى 6.4%

–     مرض السكري: 6.5% فما فوق

 علاج أعراض مقاومة الإنسولين عند النساء

أعراض مقاومة الإنسولين عند النساء

إذا تم تشخيص إصابتك بمقاومة الأنسولين، فهناك الكثير الذي يمكنك القيام به لعكس الحالة. فأنت تريدين  أن تصبحي أكثر حساسية للأنسولين.  

  • في بعض الحالات، يمكن وصف أدوية مثل الميتفورمين لمساعدتك على التحكم بشكل أفضل في مستويات السكر في الدم وعلاج أعراض مقاومة الإنسولين عند النساء.
  • النشاط البدني يجعل الجسم أكثر حساسية للأنسولين، وهو أحد أهم الأسباب التي تجعل النشاط البدني حجر الزاوية في إدارة مرض السكري (والصحة الجيدة أيضًا بشكل عام!). لا تنتظري حتى يتم تشخيص إصابتك بمرض السكري لتبدأي في التحرك أكثر. كلما اتخذت الإجراء مبكرًا (حرفيًا)، كلما كان حالك أفضل. ويفضل ممارسة التمارين الرياضية لمدة 30 دقيقة على الأقل يوميًا معظم أيام الأسبوع.
  • اتباع نظامًا غذائيًا صحيًا غنيًا باللحوم الخالية من الدهون والحبوب الغنية بالألياف والخضروات والبقوليات والخضر الورقية والفاكهة (مصمم بشكل مثالي بالتشاور مع أخصائي التغذية).
  •  الحصول على قسط وافر من الراحة.
  •  تعلُم كيفية إدارة التوتر.
  • التوقف عن تناول الكحول إذا كنت تستهلكين أعلى من الحدود الموصى بها.
  •  التوقف عن التدخين.
  • بعض الأنظمة الغذائية التي قد تكون مفيدة لتحسين مقاومة الأنسولين تشمل حمية البحر  المتوسط، والنظام الغذائي لوقف ارتفاع ضغط الدم (DASH)، واتباع نظام غذائي يتكون من الأطعمة ذات مؤشرات نسبة السكر في الدم منخفضة.
  •   يعد فقدان الوزن أمرًا مهمًا أيضًا، وكذلك تجنب ارتفاع نسبة السكر في الدم، هذه التغييرات في نمط الحياة تعمل حقًا. تحدثي مع طبيبك حول كيفية البدء.

وفي الختام تحدث أعراض مقاومة الإنسولين عند النساء عندما يُصاب الجسم بردة فعل أقل تجاه هرمون الإنسولين. ونتيجة لذلك، لا تستوعب الخلايا الجلوكوز (السكر) في الدم بكفاءة لاستخدام الطاقة. كخطوة إلى ما قبل السكري أو السكري من النوع الثاني، فإن أسباب مقاومة الأنسولين متعددة  ولكن، في معظم الحالات، تنتج من مجموعة من الظروف الصحية وعوامل نمط الحياة، وهي السمنة وعدم النشاط البدني. عادةً ما يمكن التغلب على مقاومة الإنسولين من خلال فقدان الوزن الكافي، والذي يجب تحقيقه من خلال تغييرات في النظام الغذائي والنشاط البدني. وعلى وجه التحديد، توصي جمعية السكري الأمريكية بـ 150 دقيقة على الأقل من النشاط البدني في الأسبوع واعتماد خطة وجبة فردية تركز على تناول الأطعمة الغنية بالأطعمة المغذية مثل الخضروات الطازجة والحبوب الكاملة. 

المعلومات الواردة في هذا المقال ليس الغرض منها أن تكون بديل عن العلاج الطبي من قبل الطبيب المعالج، ذلك بسبب اختلاف الاحتياجات الفردية لكل شخص.

يجب على القارئ استشارة طبيبه، لتحديد مدى ملائمة المعلومات لكل قارئ

كتبته/ د.ميري ممدوح

المراجع